إيلاف من بيروت: يرتبط تهديد طهران لأذربيجان في الواقع بالتوازنات الجيوسياسية الجديدة التي شهدتها المنطقة بعد حرب كاراباخ الثانية، وبعد تحرير أذربيجان أراضيها من الاحتلال الأرميني. في الأسابيع الأخيرة، أثرت تصريحات إيرانية رفيعة المستوى المناهضة لأذربيجان بشكل سلبي في الأمن في جنوب القوقاز غير المستقر في الأصل. ومع اقتراب الذكرى السنوية لانتصار أذربيجان بعد حرب كاراباخ الثانية، ظهر خطر جديد على باكو من طهران.

تقول صحيفة "يني شفق" التركية إن سياسات إيران تجاه أذربيجان ليست جديدة. كانت الآراء القومية للجبهة الشعبية الأذربيجانية، التي وصلت إلى السلطة نتيجة لاستقلال أذربيجان في أوائل التسعينيات، هي أولى بوادر الأزمة في العلاقات بين طهران وباكو. على الرغم من أن أغلبية السكان الأذربيجانيين كانوا من أصل شيعي، كان التركيز السياسي على العلاقات مع تركيا عاملاً مهمًا في تحديد سياسات طهران الأذربيجانية. خلال الحرب الجارية بين أذربيجان وأرمينيا، أثر دعم نظام طهران لأرمينيا سلبًا على العلاقات بين باكو وطهران. علاوة على ذلك، كان نضال جنوب أذربيجان من أجل الاستقلال عاملاً مهمًا يؤثر في سياسة طهران تجاه أذربيجان.

مقاربات بعيدة عن الواقع

مع وصول حيدر علييف إلى السلطة، تم تقييم سياسة التوازن في العلاقات الخارجية الأذربيجانية. وخلافًا للحكومة السابقة، تجنب الخطاب القومي الذي يمس أعصاب طهران في حقبة جديدة في العلاقات بين باكو وطهران. كان ذلك مؤقتًا. مع ذلك، فإن تأكيد علييف على العلاقات مع إسرائيل والحفاظ على التوازن أصبح عاملاً مهمًا في تحديد سياسات طهران المعادية لأذربيجان. بمرور الوت ، أدى تطوير التعاون الأذربيجاني مع تل أبيب في المجالين السياسي والعسكري، إلى بعض المقاربات بعيدة المنال في طهران، مثل قيام أذربيجان بمنح إسرائيل قاعدة عسكرية على أراضيها.

في الحقيقة، إيران خططت لهجمات إرهابية على سفارتي الولايات المتحدة وإسرائيل في أذربيجان في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ومنعت باكو هذه الأعمال مع وكالات الاستخبارات الغربية كشفت أيضًا عن نوايا طهران الحقيقية ضد باكو. كان قرار حظر الحزب الإسلام الذي تدعمه طهران أيضًا ماليًا في أذربيجان علامة على أزمة مختلفة بين البلدين.

ثمة مقاربات مختلفة بين طهران وباكو في ما يتعلق بوضع بحر قزوين. بين الحين والآخر، كان هناك أزمة بين البلدين، وتم الرد على محاولات إيران لمنع مساعي باكو للبحث في حدود بحر قزوين بالقوة بالعرض العسكري للطائرات الحربية التركية في سماء باكو.

على الرغم من هذه العلاقات الباردة والمتوترة والأزمات العديدة خلال ثلاثين عامًا ماضية، استهدفت التدريبات العسكرية الإيرانية على الحدود المشتركة في الأسابيع الأخيرة باكو مباشرة، إضافة إلى تصريحات بعض المسؤولين رفيعي المستوى مثل "سنستهدف باكو بالصواريخ إذا لزم الأمر"، وهي تكشف في هذه المرحلة عن النية الحقيقية للنظام الفارسي. ضروري فهم هذه الخطابات والعوامل الناشئة جيدًا والمشكلة بين البلدين. فعلى الرغم من أن نظام طهران يركز على العامل الإسرائيلي، فإن الحقائق الأساسية مختلفة. في الواقع، يتم استخدام خطاب غير متسق مثل إنشاء إسرائيل قاعدة عسكرية في باكو ومهاجمة إيران من الأراضي الأذربيجانية كعنصر ضغط لطهران ضد أذربيجان. منذ سنوات عديدة لم تفتح أذربيجان سفارة في تل أبيب حتى لا تجذب ردة فعل إيرانية نتيجة سياسة التوازن التي اتبعتها. قراءة التعاون بين أذربيجان وإسرائيل على أنه تهديد لإيران ليس سوى مقاربة محكومة بجنون العظمة. في الحقيقة، أذربيجان التي تقاتل من أجل تحرير أراضيها من الاحتلال منذ سنوات أعلنت مرارًا أنها لن تسمح بشن هجوم من أراضيها على الدول المجاورة، لكن هذا لم يغير آراء طهران المتشككة.

أثر في التوازن الجيوسياسي

إن التنافس بين تركيا وإيران عامل آخر أشعل العدوان الإيراني الأخير، وعلى وجه الخصوص الخوف من سيطرة تركية على السلطة التي تدعي أن التدريبات العسكرية المشتركة المتزايدة مؤخرًا في المنطقة بين أذربيجان وتركيا تتعارض مع اتفاقية تحديد وضع بحر قزوين. إن تصريح وزير الخارجية الإيراني في موسكو بأن الدول غير المطلة على ساحل بحر قزوين يجب ألا تجري تدريبات عسكرية في المنطقة في الاتفاق بشأن الوضع يطرح السؤال التالي: لماذا يظهر نظام طهران قلقه الآن بعد انتصار أذربيجان في كاراباخ؟

سؤال آخر: لماذا إيران ضد ممر زنجيزور الذي يوفر تعاون إقليميًا وضد تفعيل خطوط النقل منافع اقتصادية لطهران في وقت العقوبات الاقتصادية الغربية. مع ذلك، تفسر طهران أن تفعيل ممر زانجيزور الذي له أهمية حيوية لأذربيجان سيزيد من نفوذ إسرائيل في المنطقة، وأن تركيا ستتواصل مباشرة مع الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى.

مسؤولو النظام الذين يقولون من وقت إلى آخر إنه يمكنهم احتلال بعض أراضي أذربيجان، اليوم، ولو قليلاً، يدمرون الآمال في السلام والأمن في المنطقة.

أخيرًا، ليس لطهران استراتيجية لغزو أذربيجان، ويدرك النظام الفارسي أن مثل هذه المحاولة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على سيادته وسلامة أراضيه.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "يني شفق".