بروكسل: صفّق القادة الأوروبيون وقوفًا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في بروكسل في قمتها الـ107 والأخيرة بعد 16 عامًا في الحكم، بحسب مصدر حضر الإجتماع المغلق.

ونقل المصدر عن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قوله لميركل "أتمنّى ألّا تستائي من هذه الإحتفالية بمناسبة قمّتك الأخيرة". وأضاف ميشال أنّ إجتماع دول الإتحاد الأوروبي "دون أنغيلا يشبه روما دون الفاتيكان أو باريس دون برج إيفل".

وتابع "إنّ توديعك للساحة الأوروبية يؤثّر بنا سياسيًا ولكن يغمرنا أيضًا بالمشاعر. أنت صرح"، مشيدًا بـ"حكمة" المستشارة التي سيفتقدها الأوروبيون "خصوصًا في الفترات الحساسة".

شهادات بميركل

وكان رؤساء الدول والحكومات قد أشادوا في السابق بروح التسوية التي تتحلّى بها المسؤولة الألمانية عند رحيلها، منهم النمساوي ألكسندر شالنبرغ الذي وصفها بأنها "صانعة سلام في الإتحاد الأوروبي" واللوكسمبورغي كزافييه بيتيل الذي قال إنها كانت تتميّز بقدرتها على إيجاد حلول وسط.

وفي هذه القمة الأخيرة لميركل، كانت بولندا مُحرجة بسبب انتهاكاتها لسيادة القانون فيما تركت ألمانيا بصمة جديدة بالدعوة للحوار مع وارسو.

وقدّم القادة الأوروبيون للمستشارة هديّة تمثّل المبنى الذي تُقام فيه القمم الأوروبية.

ووجّه شارل ميشال، خلال مداخلته، تحيّة لرئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن الذي ستنتهي مهامه في تشرين الثاني/نوفمبر بعد أن أدار البلاد منذ العام 2014.

وقال له شارل ميشال "ترك حضورك القوي والمطمئن أثرًا في إجتماعاتنا" مرحّبًا بالتزامه بالـ"تقدّم الإجتماعي"، بحسب المصدر نفسه.