إيلاف من لندن: أكد ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، أن ثمة فرصة محدودة بشكل خطير لتسريع تحركات مكافحة التغير المناخي. وثمّن عاليا التزام السعودية بتنويع مصادر الطاقة لديها.
وحذر الأمير تشارلز زعماء العالم من أن أمامهم "نافذة ضيقة بشكل خطير" لتجنب كارثة المناخ ووضع الكوكب على مسار أكثر استدامة.
ونقل عن خبراء قولهم إن مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ (كوب26) الذي من المقرر أن يبدأ بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول يجب أن يتضمن مساهمات محددة وطنيا "بخطوط أساس واضحة" وأهدافا للوصول إلى انبعاثات صفرية بحلول 2050.
وفي رسالة بالفيديو إلى قادة العالم في منتدى "المبادرة الخضراء السعودية في الرياض"، وقبل أسبوع واحد فقط من قمة Cop26 في غلاسكو، قال أمير ويلز إن الدول يجب أن “تستجيب لرسالة” العلماء لتحقيق هدف اتفاق باريس المتمثل في وضع حد أقصى عالميًا. الاحترار بدرجة لا تزيد عن 1.5 درجة مئوية.

الطاقة المتجددة

كما شجع ولي العهد البريطاني القادة في الشرق الأوسط على الاستفادة القصوى من "الإمكانات الهائلة" لمشاريع الطاقة المتجددة لدرء أسوأ آثار أزمة المناخ.
وأشار إلى أن بعض أجزاء الشرق الأوسط كانت أكثر دفئًا من 1 درجة مئوية إلى 1.5 درجة مئوية مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة، وقال: "من المحتمل أن يكون لهذه درجات الحرارة المرتفعة، أو أنها بالفعل ، تأثير عميق على الناس والبيئة في المنطقة".
وأضاف: هناك أيضًا خطر أن تؤدي زيادة درجات الحرارة إلى زيادة الحاجة إلى إمدادات أكبر من المياه والطاقة، وقال الأمير البريطاني: كما كنت أحاول التأكيد على مدى سنوات عديدة، تتمتع المنطقة بإمكانيات هائلة للطاقة المتجددة – بما في ذلك الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين الأخضر واستخدام وتخزين الكربون. يمكن لهذه الصناعات أن تدفع النمو الاقتصادي وتزيد من فرص العمل الخضراء .

في وقت سابق من هذا العام، أعاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التأكيد على الالتزامات البيئية للبلاد بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة التي تشكل 50 في المائة من كهرباء المملكة بحلول عام 2030 وزراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

غرس الأشجار

واشاد الأمير تشارلز بوعد غرس الأشجار وقال إن المملكة العربية السعودية لها دور “بالغ الأهمية” في قيادة انتقال المنطقة إلى مصادر الطاقة المتجددة.
وقال لقادة الشرق الأوسط في المنتدى: "إذا فهمت الأمر بشكل صحيح ، فإن القرآن يعلمنا أن الله يعيننا وكلاء له على الأرض ، وهو ما يفسر القول الرحل القديم:” أفضل المساجد هي الطبيعة نفسها ".
وتابع: "لذلك هو أعظم أملي ، إن شاء الله [God willing]، أنه يمكننا نقل الطموحات والحلول العملية لمؤتمر اليوم إلى مجموعة العشرين في روما ثم مؤتمر Cop26 في غلاسكو ، وبالتالي الحفاظ على مسؤوليتنا المقدسة – احترام حدود وفرة الطبيعة".

فرصة للقادة

وقال الأمير إن قمة Cop26 كان فرصة لقادة العالم للتوسع في خططهم لخفض انبعاثات الكربون والمضي قدمًا في التحول الأخضر بعد وباء كوفيد.
وأضاف ولي العهد البريطاني: "لدينا الآن فرصة ضيقة بشكل خطير يمكن من خلالها تسريع الانتعاش الأخضر، مع إرساء الأسس لمستقبل مستدام".
وفي كلمته، حث القادة على التوصل إلى خطط “طموحة” للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، قال: “يخبر الخبراء صانعي السياسة أنه يجب على Cop26 أن يسعى إلى تقديم مساهمات طموحة ومحددة وطنياً لها خطوط أساس واضحة، وصافي صفر بحلول عام 2050.”
وخلص الأمير تشارلز إلى القول: "علينا ببساطة أن نستمع إلى هذه الرسالة، وقبل كل شيء النظر في نوع الوجود المستقبلي الذي نورثه لأحفادنا وأطفالنا".

المبادرة السعودية

يشار إلى أن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، أطلق يوم السبت، النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض.
ويهتم المنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء بإطلاق المبادرات البيئية الجديدة للمملكة، ومتابعة أثر المبادرات التي تم الإعلان عنها سابقاً، بما يحقق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.
وأعلن ولي العهد في كلمته الافتتاحية لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء عن إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية في المملكة لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي، التي من شأنها المساهمة في تحقيق المستهدفات الطموحة لمبادرة السعودية الخضراء.