طهران: ذكرت وسائل إعلام رسمية ومصادر دبلوماسية أنّ المفاوضات النووية الإيرانية التي استؤنفت في وقت سابق هذا الأسبوع ستتوقّف ليتاح للدول الأوروبية تقييم المقترحات التي قدّمتها طهران.

قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري الخميس إنه قدّم اقتراحين لمحاولة إنقاذ الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني في إطار المحادثات التي استؤنفت الإثنين في فيينا بعد انقطاع دام خمسة أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إنّه "بعد تسليم نص الإقتراح الإيراني إلى مجموعة بي 4+1 (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) والإتحاد الأوروبي، سيعقد اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي الجمعة".

وأضافت أنّ "هذا الإجتماع طلب من الجانب الأوروبي قبل أن يعود ممثّلوه إلى عواصمهم لمراجعة النص الذي اقترحته إيران".

أكّد مصدران دبلوماسيان مقرّهما فيينا هذه المعلومات لوكالة فرانس برس. ومن المقرّر أن يبدأ الاجتماع ظهر الجمعة.

استئناف المحادثات

وذكر دبلوماسي أوروبي أنه من المتوقّع أن تستأنف المحادثات مطلع الأسبوع المقبل. وقال باقري إنّ الإقتراح الإيراني الأول "يلخص وجهات نظر الجمهورية الإسلامية بشأن رفع العقوبات والثاني يتعلّق بأنشطة إيران النووية".

وأضاف "الآن يتعيّن على الجانب الآخر فحص هذه الوثائق والإستعداد للتفاوض مع إيران على أساس النصوص المقدمة".

استأنفت إيران والقوى العظمى الإثنين مفاوضات في فيينا لإحياء الإتفاق المبرم في 2015 حول النووي الإيراني الذي أتاح رفع العديد من العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

لكن الإتفاق بدأ ينهار عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب منه وأعاد فرض عقوبات على إيران.