ايلاف من لندن : أمر القائد العام للقوات العراقية مصطفى الكاظمي الخميس الاجهزة الامنية باجراءات تمنع تكرار تفجيرات مقار احزاب وسياسيين.. فيما استقبل عائلة ضابط رفيع نحره داعش.
فقد وجه رئيس الوزراء الكاظمي الأجهزة الأمنية والجهات المختصة بملاحقة مرتكبي الاعتداء ضد مكتب نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله ومنع تكرار هذه الأعمال الارهابية. واشار النائب الى انه تلقى إتصالاً هاتفياً من الكاظمي أدان فيه وبشدة الاعتداء الإرهابي على مكتبه في محافظة كركوك مساء أمس.


خاشوان عبد الله نائب رئيس البرلمان العراقي تعرض مكتبه في كركوك لاعتداء بقنبلة مساء الاربعاء 19 كانون الثاني يناير 2022 (مكتبه)

واضاف ان الكاظمي وجه الأجهزة الأمنية والجهات المختصة بملاحقة الجناة ومنع تكرار هذه الأعمال الإرهابية الجبانة وتعزيز الأمن في عموم المحافظة.. مؤكداً على استمرار دعمه للمؤسسة التشريعية للدورة النيابية الخامسة لأداء المهام وسن القوانين والتشريعات اللازمة للمرحلة المقبلة بما ينسجم مع تطلعات المواطنين وحجم التحديات.
وقال عبد الله وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني واختير في التاسع من الشهر الحالي نائبا لرئيس البرلمان العراقي في بيان تابعته "ايلاف" ان "ماحصل من اعتداء إرهابي جبان على مكتبنا في كركوك لن يزيدنا إلا عزماً وإصراراً لأداء مهامنا الوطنية وسنمضي قدماً لمواصلة العمل تحت قبة البرلمان وخدمة شعبنا".
يشار الى انه منذ الاسبوع الماضي تكررت تفجيرات أهداف سنية وكردية في بغداد ومساء الاحد تم استهداف مصرفين في منطقة الكرادة وسط بغداد وقع الاول بمصرف جيهان والثاني بمصرف كردستان .
وقبل ذلك بيومين تم تفجير عبوات ناسفة بمقري تحالفي تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وعزم بزعامة خميس الخنجر ومقر النائب عبد الكريم عبطان القيادي في حزب تقدم بعد قليل من تسلمه رسائل تهديد بتصفيته في حال انضمام حزبه الى تحالف مع القوى الكردية .. فيما تم استهداف مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني في بغداد بقنبلة أيضا.
وعلى الرغم من عدم اعلان اي جهة مسؤوليتها عن هذه التفجيرات الا ان مصادر عراقية توجه اصابع الاتهام الى المليشيات العراقية الموالية لايران في محاولة منها لترهيب القوى السنية والكردية التي تتجه الى تحالف مع التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر من اجل تشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر التي ستذهب الى حكومة أغلبية بالضد من قوى الاطار التنسيقي الشيعي التي تدعو الى حكومة توافقية.

الاقتصاص من داعش
وخلال استقبال الكاظمي اليوم عائلة ضابط رفيع قام مسلحو داعش بنحره في شمال شرق بغداد الشهر الماضي هو العقيد ياسر الجوراني خاطب والده وشقيقه وأولاده قائلا "إن الشهيد البطل كان أحد الضباط الكفوئين واستشهاده فضح وحشية الإرهاب الذي يتعرض لضربات موجعة من قبل قواتنا الأمنية التي تلاحق فلوله وقتلت العديد من قياداته".
وأكد انه قد وجه بملاحقة القتلة الإرهابيين والقصاص منهم، والثأر لدمه ودم كل الشهداء الذين قضوا على يد هذه العصابات الموغلة بالإجرام".
وأمر الكاظمي الجهات المعنية بتلبية متطلبات عائلة المغدور واحتياجاتهم وتأمين كامل حقوقهم.


الكاظمي بين ابن وبنت ضابط رفيع نحره داعش مؤخرا وذلك خلال استقباله لعائلته الخميس 20 كانون الثاني يناير 2022 (مكتبه الاعلامي)

وفي 13 من الشهر الماضي قال مصدر أمني أنّ 4 أشخاص بينهم ضابط برتبة عقيد قد اختفوا خلال رحلة صيد "الوز البري" في بحيرة حمرين بمحافظة ديالى واشتباه بتعرضهم للخطف من قبل تنظيم داعش ثم عثر عليه وقد تم نحره.
وفي الثامن والعشرين من الشهر نعت وزارة الدفاع العقيد الجوراني "متوعدة عصابات داعش بالملاحقة والثأر لشهداء العراق".
وأواخر الشهر الماضي ظهر الضابط المغدور في مقطع فيديو بثه داعش وعنصراً مسلحاً للتنظيم يرتدي بزعة عسكرية يقف خلف الضابط الذي كان جالساً على ركبتيه وهو يرتدي بزة برتقالية اللون وقربهما راية للتنظيم يبدو أنه صور قبيل نحره من قبل المسلح.
يشار إلى أنّ سلسلة جبال حمرين تمتد من محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) المتاخمة لإيران والشمال الغربي لنهر دجلة وتقطع شمال محافظة صلاح الدين (130 كم شمال غرب بغداد) وجنوب محافظة كركوك (220 كم شمال شرق بغداد).