إيلاف من لندن: قالت المملكة المتحدة إنها ستقف "جنبًا إلى جنب" مع أوكرانيا، لكن "من غير المرجح للغاية" إرسال القوات البريطانية إلى الحدود الروسية.

وقال نائب رئيس الوزراء دومينيك راب إن المملكة المتحدة ودول أخرى ستفرض عقوبات اقتصادية ومالية على موسكو إذا غزت روسيا أوكرانيا - مع تزايد القوات على الحدود.

أضاف راب: "سندعمهم في الدفاع عن أنفسهم. ولكن ايضا بالنسبة للمجتمع الدولي ولحلفاء الناتو في الغرب، نحن نقف كتفا لكتف ونقول انه ستكون هناك عواقب وخيمة للغاية اذا اتخذت روسيا هذه الخطوة لمحاولة غزو وتثبيت نظام دمية".

سئل راب عما إذا كانت المملكة المتحدة سترسل قوات إذا غزت روسيا، فقال: "من غير المرجح أن نفعل ذلك ولكن ما يمكننا قوله هو أننا مستعدون بالفعل ونشارك في برامج تدريبية لدعم الأوكرانيين الذين يدافعون عن أنفسهم، هذا صحيح تمامًا. "

وتأتي تصريحات نائب رئيس الوزراء بعد أن اتهمت وزارة الخارجية البريطانية روسيا ليلة السبت بمؤامرة غامضة لتنصيب حكومة موالية للكرملين في كييف.

كلام الخارجية البريطانية

في خطوة غير عادية للغاية يبدو أنها تستند إلى معلومات استخبارية تم رفع السرية عنها بشكل خاص، زعمت وزارة الخارجية أن نائبًا أوكرانيًا سابقًا "يُنظر إليه على أنه مرشح محتمل" كزعيم جديد فيما قد يكون تصعيدًا كبيرًا للأزمة.

وردت وزارة الخارجية الروسية بأن بيان بريطانيا حول سعي روسيا المزعوم لتنصيب رئيس موال لها في أوكرانيا هراء ودليل جديد على أن الناتو هو من يقوم بتصعيد التوتر حول أوكرانيا.

وقالت الوزارة: "إن التضليل الإعلامي الذي نشرته وزارة الخارجية البريطانية يمثل دليلا جديدا على أن دول الناتو بقيادة الأنجلوسكسونيين هي من يقوم بتصعيد التوتر حول أوكرانيا".

ودعت الخارجية الروسية نظيرتها البريطانية إلى "وقف الأنشطة الاستفزازية والتخلي عن نشر الهراء".

موراييف يرد

من جهته، قال يفين موراييف، صاحب قناة تلفزيونية في أوكرانيا، إن الاتهام البريطاني ضده كان "غباء وهراء". وقال إنه "مسرور" من هذه المزاعم لأنه يخضع لعقوبات الكرملين منذ أربع سنوات وممنوع من دخول روسيا.

مع ذلك، قال فاديم بريستايكو، سفير أوكرانيا في المملكة المتحدة، لقناة (سكاي نيوز) إن السيد موراييف يظهر علانية على قناته التلفزيونية ويقدم وجهات نظر مؤيدة لروسيا.

وقال "إنه يحاول مناشدة الأوكرانيين الذين ما زالوا يعتقدون أن الاتحاد السوفياتي وروسيا هو أفضل طريقة لتطور أوكرانيا".

سنقاتل حتى الموت

وسئل السفير بريستايكو عما إذا كان يعتقد أن روسيا ستغزو أوكرانيا، فقال: "أعتقد أن هذا لن يكون المرة الأولى. لكن سنقاتل حتى الموت، لسوء الحظ سيموت الكثير من الناس في أمتنا، لكننا سنحاول الحصول على أكبر عدد ممكن من الروس عند قدومهم".

وبينما يشارك المدنيون في تدريب عسكري هذا الأسبوع بعد الانضمام إلى الاحتياط، أضاف بريستايكو لأن أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من قواتها للدفاع عن الحدود ويأمل أن يساعد الحلفاء إذا غزت روسيا.

دور ألمانيا

كما هاجم بريستايكو ألمانيا لمنعها إستونيا حليفة الناتو من تقديم دعم عسكري لأوكرانيا من خلال رفض إصدار تصاريح لتصدير أسلحة ألمانية المنشأ إلى كييف.

وقال السفير: "إذا كان لدي شخص من الناتو ليقول أشياء مثل هذه، أتوقع أن تكون ألمانيا هي الأخيرة، فلا يزال الكثير من الأوكرانيين يتذكرون ما فعلته ألمانيا في منطقتنا من العالم، في أوكرانيا على وجه الخصوص. نحن نتحدث عن الحربين العالميتين. ولا توجد عائلة أوكرانية لم تتأثر".

وأضاف: "إذا كان علي الاستماع إلى شخص يقول إن الأوكرانيين لا يستطيعون امتلاك أسلحة، فيجب أن تكون ألمانيا آخر من يقول ذلك".

وختم بريستايكو قائلا ن أوكرانيا طلبت من ألمانيا وقف استخدام خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 بالكامل مؤخرًا تحت بحر البلطيق، والذي سيوفر الغاز من روسيا. ومن المرجح أن يؤدي وقف استخدامه إلى تفاقم أسعار الغاز المرتفعة بالفعل في جميع أنحاء أوروبا.