إيلاف من لندن: دعا العراق تركيا إلى إيقاف خرق طائراتها لأراضيه وقصفها لمناطق شمالية أسفر عن مقتل واصابة حوالي 30 شخصا مؤكداً إدانته لهذه الانتهاكات.
ودانت خلية الإعلام الأمني التابعة للقوات العراقية المشتركة "خرق الطائرات التركية المسيرة للأجواء العراقية في شمالي العراق وبالتحديد في منطقتي سنجار ومخمور الشماليتين ونفذت ضربات جوية فيهما".
وأضاف في بيان اليوم تابعته "إيلاف" "إننا في الوقت الذي ندين هذا العمل فإن قواتنا الأمنية ترفض أي خرق كان ومن قبل أي جهة كانت".
ودعت الخلية "الجانب التركي إلى الالتزام بحسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية وإيقاف هذه الانتهاكات احترامًا والتزامًا بالمصالح المشتركة بين البلدين".. كما طالبت "بعدم تكرارهذه الخروقات".. مؤكدة "أن العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة".
ومن جهته قال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان أن الطائرات الحربية التركية قصفت مسلحين من حزب العمال الكردستاني في جبال قراتشوغ وشينغال وأسقطت على ما يبدو قتلى وجرحى.
وأشار الجهاز في بيان إلى أنه "حسب المعلومات الواردة فإن الطيران الحربي للجيش التركي قصف مساء الثلاثاء ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني في جبل قراتشو".
وأضاف أن "الطائرات قصفت موقعين آخرين للمسلحين في حدود "كريلا" في الأرض السورية (مولدريزة) وموقعين آخرين في جبل شنغال وباراي حسنور مع سوريا ما تسبب في إلحاق أضرار في الأرواح". اشارت تقارير الى انها بلغت حوالي 30 قتيلا وجريحا اضافة الى خسائر مادية.

قصف مخيم للاجئين أكراد أتراك
قصفت طائرات تابعة للجيش التركي مخيماً للاجئين في قضاء مخمور التابع لمحافظة نينوى العراقية الشمالية.
وقال قائممقام قضاء مخمور رزكار محمد لشبكة "رووداو" الكردية إنّ "مخيم مخمور للاّجئين ومحيطة تعرّض لقصف جوي مساء اليوم الثلاثاء".. مشيراً إلى سقوط القنابل داخل المخيم وعلى الجبال المحيطة به.
ويقع مخيم مخمور جنوب مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق وهو يحوي لاجئين من أكراد تركيا وقد تعرض للقصف من قبل الجيش التركي قبل الآن بحجة ملاحقة مقاتلي حزل العمال الكوردستاني.
وبالتزامن مع قصف مخيم مخمور فقد قصفت الطائرات التركية منطقة جل ميران على جبل سنجار التابعة إلى محافظة نينوى أيضاً.

الدفاع التركية تؤكد قصف طائراتها
واليوم الأربعاء أكدت وزارة الدفاع التركية شنّ ضربات على مناطق "ديريك (المالكية) وسنجار و(جبل) كاراجاك في شمال العراق وسوريا، التي تُستخدم كقواعد خلفية من جانب إرهابيين" حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية التي تعتبرها أنقرة امتداداً لحزب العمال الكردستاني.
وقالت الوزارة في بيان إنه تمّ استهداف "ملاجئ ومخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة ومقرات عامة ومعسكرات تدريب".
ولحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وحلفاؤها الغربيون "تنظيماً إرهابياً" قواعد خلفية ومعسكرات تدريب في منطقة سنجار العراقية وكذلك في المناطق الجبلية بإقليم كردستان العراق الحدودي مع تركيا.
وعلى مدار السنوات الـ25 الماضية أقامت تركيا عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق.
وتشن طائرات الجيش التركي بين فترة وأخرى هجمات على مناطق مختلفة في إقليم كردستان بذريعة مطاردة عناصر ومسلحي حزب العمال الكردي التركي والذي تصنفه تركيا "تنظيماً إرهابياً" وخلفت عمليات القصف خسائر مادية كبيرة في ممتلكات السكان والأراضي الزراعية الواقعة في المناطق المستهدفة.