إيلاف من لندن: أعلن جهاز مكافحة الارهاب العراقي الاحد عن شن حملة واسعة في السجون تحسبا لاي نشاط داعشي اذ حصل على معلومات دقيقة لخلايا الإرهاب.. فيما جاء الجيش العراقي بالمرتبة 34 بين جيوش العالم.

واشار جهاز مكافحة الارهاب العراقي الى انه "بعدَ التطورات الأمنية الأخيرة التي شهدتها مدينة الحسكة السورية المحاذية للأراضي العراقية والتي حاول فيها عناصر داعـش الفرار من سجن الصناعة في حي غويران وإستنادًا على توجيهات التي أصدرها القائد العام للقوات المُسلحة مُصطفى الكاظمي في جلسات المجلس الوزاري للأمن الوطني فقد شرعت وحدات جهاز مُكافحة الإرهاب بحملة كُبرى للسجون العراقية الكبرى".


جهاز مكافحة الارهاب العراقي بحملة واسعة في السجون الاحد 30 كانون الثاني يناير 2022 بحثا عن نشاط ارهابي (اعلام الجهاز)


واضاف الجهاز في بيان تابعته "ايلاف" ان الحملة تشمل :
- سجن التاجي المركزي في بغداد.
- سجن الكرخ المركزي (غروبر) في بغداد.
- سجن العدالة / الكاظميةفي بغداد.
- سجن الناصرية المركزي ( الحوت).
- سجن البصرة المركزي.
- سجن بابل الأصلاحي المركزي ( الكفل).
- سجن الفيصلية بمُحافظة نينوى
وأوضح الجهاز ان استخباراته تشارك في هذه الحملة والتي حصلت على معلومات هامة ودقيقة تتعلق بخلايا الإرهاب التي تحاول خلق موطئ قدم لها في بلادنا ودول المنطقة .


جهاز مكافحة الارهاب العراقي بحملة واسعة في السجون الاحد 30 كانون الثاني يناير 2022 بحثا عن نشاط ارهابي (اعلام الجهاز)

وقال الجهاز انه يعمل وفق استراتيجيات وتكتيكات عملياتية مُتقدمة وبأساليب خاصة صنعتها قيادة جهاز مُكافحة الإرهاب التي تواجدت في ميادين القتال المُتقدمة وتعرفت على العدو وتكتيكاته وكيف يُحدث من أساليبه بين فترة وأخرى لأثبات تواجده".
وشدد جهاز مُكافحة الإرهاب بالقول "أن رجال الجهاز عازمون على مواجهة الإرهاب ميدانيًا وفكريًا حتى القضاء على هؤلاء القتلة الذين لا يعرفون إلا لُغة الدمار والتخريب".

وكان سجن الصناعة في حي غويران بمدنية الحسكة شمال شرق سورياالذي يضم 5 الاف سجينا من عناصر تنظيم داعش قد تعرض في 20 من الشهر الحالي الى هجوم هو الاعنف للتنظيم وبعد 8 أيام من المعارك أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أمس السبت استعادة سيطرتها الكاملة على السجن بعد مقتل حوالي 300 شخصا من الطرفين وهروب حوالي 200 واستسلام حوالي 500 آخرين من عناصر التنظيم من السجن.
وقد اثار هروب السجناء الدواعش مخاوف في العراق من امكانية تسللهم الى الاراضي العراقية لكن السلطات اكدت أن الحدود العراقية السورية مؤمنة بالكامل وقللت من خطورة الإرهابيين الهاربين من سجن الحسكة.

ومن جهته تفقد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية مصطفى الكاظمي الاربعاء الماضي الحدود العراقية السورية مؤكدا في كلمة من هناك ان زيارته هذه تأتي للإشراف المباشر على الإجراءات والاحتياطات المعمول بها من قبل القوات الأمنية والعسكرية وحضوره لهذا المكان تأكيد على حضور الدولة القوي وجاهزية القوات المسلحة للتصدّي لأي محاولة تستهدف العبث بأمن العراق واستقراره .
وخاطب الكاظمي ارهابيي داعش قائلا "لا تجربونا فقد حاولتم كثيراً وفشلتم وستحاولون كثيراً وستفشلون. تعلمون جيّداً أننا نلاحقكم، داخل العراق وخارجه، وتعلمون جيّداً أن دم العراقيّين بالنسبة لنا غالٍ جدّاً وستدفعون ثمن كل حماقةٍ ارتكبتموها".

المرتبة 34 بين جيوش العالم

واليوم قالت وزارة الدفاع العراقية ان الجيش العراقي حصل على المرتبة 34 بين جيوش العالم.
وأوضحت الدفاع في بيان تابعته "ايلاف" انه بناءً على تقرير نشره موقع (Global Firepower) الأميركي المتخصص بتصنيف الجيوش في العالم حسب القوة فقد حصل الجيش العراقي على المرتبة الرابعة والثلاثين لعام 2022 من بين أقوى الجيوش العالمية.
واضافت ان الجيش العراقي تقدم بمعدل 23 مرتبة بعدما كان يحتل المرتبة السابعة والخمسين في تصنيف عام 2021 حيث تقدم ايضا على جيوش الدول العربية : الإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين .
ويأتي هذا التصنيف بناءً على خمسين عاملاً لتحديده والتي تتضمن القوة العسكرية والمالية واللوجستية وغيرها لتحديد التحسن أو التراجع أو الاستقرار في هذه الجيوش السنوية.


قوات جهاز مكافحة الارهاب في الجيش العراقي خلال مراقبتها لسجن عراقي يضم ارهابيين الاحد 30 كانون الثاني يناير 2022 (اعلام الجهاز)

يشار الى أن القوات المسلحة العراقية هي القوات النظامية للبلاد وتنقسم إلى خمسة أفرع رئيسية : القوات البرية والقوات البحرية وطيران الجيش والدفاع الجوي إضافة إلى أفرع أخرى ومنها جهز مكافحة الارهاب والحشد الشعبي.
وتخضع جميع القوات المسلحة العراقية لسلطة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة والذي يشغل المنصب حالياً مصطفى الكاظمي فيما يقوم رئيس الجمهورية بمهمة القيادة العليا للقوات المسلحة للأغراض التشريفية والاحتفالية.

ويضم الجيش العراقي حاليا 538 الف عسكري في الخدمة و285 الفا في الاحتياط وبميزانية لعام 2021 بلغت 7 مليارات و600 الف مليون دولار.
وتاريخ العسكرية في العراق ضارب في القِدم حيث ظهر أول جيش نظامي في الأرض التي تشكل العراق المعاصر خلال القرن التاسع قبل الميلاد.
وعلى مدى عدة قرون ظهرت في العراق عدة جيوش اختلفت باختلاف الحضارة التي نمت في كنفها بدءاً من العصر الاشوري ومرورا بالعصرين الاكدي والبابلي ثم الاسلامي وحتى العصر الحديث.
ويَرجع تاريخ تأسيس الجيش العراقي الحالي إلى عام 1921 في عهد المملكة العراقية وفي ظل حكم الملك فيصل الاول .