إيلاف من لندن: تحدثت تقارير استخبارية عن بدء الغزو الروسي لوكرانيا، وأكد المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، هذه المعلومات عبر خبر عاجل نقلته قناة (سكاي نيوز).
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن المملكة المتحدة وحلفاء الناتو "يكثفون الاستعدادات لأسوأ سيناريو" بشأن تهديد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبعد محادثات مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل، حذرت السيدة تراس من أن العمل العسكري الروسي ضد جارتها "يبدو مرجحًا للغاية" لكنها شددت على "ضرورة اتباع الدبلوماسية".
وأضافت وزيرة الخارجية على تويتر: "إن المملكة المتحدة وحلفاؤها يكثفون الاستعدادات لأسوأ سيناريو. يجب أن نجعل التكلفة بالنسبة لروسيا باهظة بشكل لا يطاق".

كلمة بوتين


وجاءت تحذيرات تروس في الوقت الذي كان من المقرر أن يلقي فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلمة أمام مجلس الأمن في بلاده ، بعد أن اتضح أنه وافق من حيث المبدأ على إجراء محادثات في قمة مع الرئيس الأميركي جو بايدن".

وقال الكرملين إن خطاب مجلس الأمن "ليس جلسة عادية".وأضاف ان أية محادثات أميركية - روسية ستتم توسطها من قبل الفرنسيين وستركز على "الأمن والاستقرار الاستراتيجي في أوروبا" ، بالإضافة إلى تقديم مسار محتمل للخروج من واحدة من أخطر الأزمات في القارة منذ عقود.
وقالت واشنطن إن الاجتماع لن يعقد إلا في حالة عدم حدوث غزو، وحذرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي: "نحن مستعدون أيضًا لفرض عواقب سريعة وخطيرة إذا اختارت روسيا الحرب بدلاً من ذلك".

لقاء بلينكين - لافروف

ومن المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بوضع مزيد من التفاصيل حول ما ستتم مناقشته في القمة عندما يجتمعان يوم الخميس - ولكن مرة أخرى ، هذه المحادثات بشرط ألا يقوم الكرملين بذلك. غزو أوكرانيا.

ويوم أمس، ألغت روسيا تعهدًا سابقًا بسحب آلاف القوات من الحدود الشمالية لأوكرانيا - حيث زعم قادة الولايات المتحدة أن هذه الخطوة تقرب موسكو خطوة واحدة من الغزو.
وكان من المقرر أن تنتهي التدريبات العسكرية في بيلاروسيا التي شارك فيها ما يقدر بنحو 30 ألف جندي روسي يوم الأحد، لكن هذه التدريبات تم تمديدها الآن.
وأثار هذا الانتشار المستمر مخاوف من إمكانية استخدام الأفراد لاكتساح العاصمة الأوكرانية كييف، التي تبعد أقل من ثلاث ساعات بالسيارة.

قتل أوكرانيين

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه الولايات المتحدة إنها تلقت معلومات موثوقة بأن روسيا تخطط لقتل واعتقال الأوكرانيين بعد غزو - ولديها بالفعل قائمة بالأهداف.


وفي تطورات أخرى، حثت السفارة الأميركية في موسكو الأميركيين في روسيا على توخي مزيد من الحذر - و "لديهم خطط إجلاء لا تعتمد على مساعدة الحكومة الأميركية".
ويواصل قادة الانفصاليين أيضًا إجلاء المدنيين من منطقتي لوهانسك ودونيتسك بشرق أوكرانيا مع اشتداد القصف. ويخشى القادة في أوكرانيا والغرب أن تكون هذه المناطق بؤرة إشعال الصراع.

بيان الانفصاليين

وفي وقت مبكر من يوم الاثنين، زعم المتمردون المدعومون من روسيا مقتل مدنيين اثنين في قصف شنته القوات الحكومية في كييف، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الإعلام الروسية.

وفي مقابلة يوم الأحد، قال المتحدث باسم فلاديمير بوتين ديمتري بيسكوف: "عندما يتصاعد التوتر إلى أقصى حد، كما هو الحال الآن ، على سبيل المثال ، على خط التماس ، فإن أي شرارة أو أي حادث غير مخطط له أو أي استفزاز بسيط مخطط يمكن أن يؤدي إلى لعواقب لا يمكن إصلاحها ".
يشار في الختام، إلى أن حدود أوكرانيا محاطة حاليًا من ثلاث جهات بما يقدر بنحو 150.000 جندي روسي - بالإضافة إلى الطائرات الحربية والمعدات.