إيلاف من لندن: أكد رئيس الوزراء البريطاني الذي يستعد لاستقبال عدد من الزعماء في لندن، يوم غد الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يجب أن يفشل.
وفي حين أطلق خطة من ست نقاط لحل الأزمة الأوكرانية، قال بوريس جونسون إن بوتين يحاول "إعادة كتابة قواعد" النظام الدولي "بالقوة العسكرية".
وسيلتقي جونسون يوم الإثنين في 10 داونينغ ستريت، رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.
كما سيستضيف يوم الثلاثاء، قادة مجموعة V4 لدول وسط أوروبا وهي جمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا، والتي تعاني بالفعل من تأثير الأزمة الإنسانية في أوكرانيا.

مقال

وفي مقال في صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، كتب جونسون: "يجب أن يفشل بوتين ويجب أن يُنظر إليه على أنه فشل في هذا العمل العدواني. لا يكفي التعبير عن دعمنا للنظام الدولي القائم على القواعد - يجب علينا الدفاع عنه ضده. محاولة متواصلة لإعادة كتابة القواعد بالقوة العسكرية.
وقال: "العالم يراقب. لن يكون مؤرخو المستقبل هم الذين سيحكمون على شعب أوكرانيا".
في نفس المقال، أطلق السيد جونسون أيضًا خطة من ست نقاط حول كيفية قيام المجتمع الدولي بحل الأزمة، بما في ذلك الدعم الإنساني والعسكري ، والعقوبات الاقتصادية ، ومحاولة إيجاد حل دبلوماسي ، وجهود متجددة لتعزيز الأمن في أوروبا وجميع أنحاء العالم.

كلام تراس

وعلى صلة، أقرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أن الدول الغربية كانت بطيئة للغاية في تغيير نهجها تجاه روسيا، خاصة بعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 وتسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال في سالزبوري بغاز الأعصاب نوفيتشوك في عام 2018.
وقالت لصحيفة صنداي إكسبريس: "أعتقد أنه كان على الغرب بأسره أن يفعل المزيد في وقت سابق، لم نفعل ما يكفي لأن بوتين شن غزوات على البلدان المجاورة. هناك شعور كبير بالعزم الآن على اتباع نهج مختلف تمامًا."
وقالت تراس أيضا إن فواتير البنزين والطاقة المنزلية قد ترتفع لكنها لا تضاهى بسعر عدم محاسبة بوتين: "تكلفة عدم إيقافه الآن ستكون كارثية".

موقف حزب العمال

وإذ ذاك، حث حزب العمال البريطاني المعارض، رئيس الوزراء على تقديم تشريع جديد لمنع الأوليغارشية الروسية من متابعة دعاوى قضائية كيدية عالية التكلفة من خلال المحاكم البريطانية لتجنب العقوبات.
وقال زعيم الحزب السير كير ستارمر: "نحن بالفعل وراء بقية العالم في فرض عقوبات ضد القلة الحاكمة التي تمول غزو بوتين القاتل لأوكرانيا".
وأضاف: "لا يمكننا بعد ذلك أيضًا إفساح المجال لهم لمقاضاة طريقهم للخروج من العقوبات، بينما يتم إسكات وسائل الإعلام في المملكة المتحدة. وهذه ليست الطريقة التي نؤدي بها الأشياء في هذا البلد. يجب احترام حرية الصحافة البريطانية وعلينا حمايتها".