إيلاف من بيروت: لقبه الغرب "جزار سوريا"، لكن الجنرال الذي تولى قيادة القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا هو أشبه بالمدرب الذي يصل في منتصف الموسم إلى فريق محطم.

تم تعيين ألكسندر فلاديميروفيتش دفورنيكوف قائدًا لجميع القوات في أوكرانيا في أوائل أبريل من أجل توحيد القيادة التي تم تقويضها حتى ذلك الحين في ثلاث جبهات غير متصلة. تخطيط استراتيجي فاشل لم يؤد فقط بـ "العملية الخاصة" الخاطفة إلى الاستمرار شهرين، لكنه أيضًا وضع رئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف في دائرة الضوء.

يبدو تعيين دفورنيكوف منطقيًا، خاصة بعد أن ركزت وزارة الدفاع أهدافها على منطقة دونباس الشرقية وبدأت في الانسحاب من منطقة كييف. هذا الجندي على دراية بالتضاريس، كان يقود هذه المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية منذ عام 2016، حيث مارس سيطرة مباشرة على الجيش الثامن وقوات الانفصاليين الموالين لنفسهم. إضافة إلى ذلك، فإن منطقته، على عكس الجبهات الأخرى، تمكنت من إحراز بعض النجاحات في الهجوم ضد أوكرانيا.

حياته العسكرية

دفورنيكوف قائد المنطقة العسكرية الأعلى رتبة. قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بترقيته عام 2020 إلى رتبة جنرال، وهي ثاني أعلى رتبة في القوات المسلحة الروسية. لتحديد موقعه، يشترك في نفس رتبة وزير الدفاع سيرجي شويغو، ورئيس الأركان العامة، فاليري جيراسيموف، الذي اختفى في الخلفية البليغة لأسابيع.

إذا اختار بوتين ضابطا آخر لقيادة المجهود الحربي، فربما كان عليه أن يعفي دفورنيكوف. لذلك، لا يوجد سبب لافتراض أنه قد تم اختياره على وجه التحديد لأي مهارة أو خبرة معينة قد تكون لديه.

لا تختلف مهنة دفورنيكوف العسكرية كثيرًا عن حياة الضباط الروس الآخرين. تخرج من مدرسة أوسوري سوفوروف العسكرية، وترقى تدريجياً في الرتب وخدم كقائد لفوج البنادق في شمال القوقاز حتى عام 2003، وربما شارك في الحرب الشيشانية الثانية. فيما بعد تم تعيينه نائباً لقائد المنطقة العسكرية الشرقية، ومثل العديد من زملائه الآخرين، كان يتنقل من منطقة إلى أخرى. وبفضل هذا التناوب، أتيحت له الفرصة ليتم اختياره في سبتمبر 2015 كأول قائد ترسله موسكو إلى الشرق الأوسط للدفاع عن نظام بشار الأسد. في رأي الخبراء، أن يطلق عليه لقب جزار سوريا هو إعطاء أهمية كبيرة لواحد آخر من الجنرالات الروس الذين أداروا حربًا بوحشية في ذلك البلد لدعم قوة دمشق: أودى بحياة أكثر من 350 ألف شخص وأجبر ملايين الأشخاص على الفرار.

يتمتع دفورنيكوف بخبرة أقل في سوريا من العديد من زملائه. شغل منصب القائد لمدة 10 أشهر. في المقابل، خدم رؤساء المناطق العسكرية الغربية، الكسندر زورافليوف، والمنطقة العسكرية الشرقية، ألكسندر تشيكو، هناك لمدة 24 و 20 شهرًا على التوالي.

شارك القائد الجديد للحملة في أوكرانيا في معركة حلب الشرسة منذ بضعة أشهر وحصل على لقب بطل الاتحاد الروسي، لكنه تم بالفعل تعيينه رئيسًا للمنطقة الجنوبية عندما انتهى الحصار الدموي الذي دام خمس سنوات في ديسمبر 2016. مع ذلك، فإن تجربته كمنشئ لهيكل القيادة الأولي في السيناريو السوري، حيث اضطر إلى دمج عدد لا يحصى من الميليشيات وبقايا الجيش السوري مع القوات الروسية، كانت قادرة على التأثير على انتخاب بوتين له.

سيناريو دمشق المروع

في مقابلة أجريت في عام 2016 مع صحيفة روسيسكايا غازيتا الرسمية، رسم هذا العسكري سيناريو مروعًا للأسد حتى وصول الدعم الروسي: "لقد استنفدت القوات الحكومية بعد أربع سنوات من الأعمال العدائية واحتوت الهجوم الإرهابي بصعوبة بالغة، لكن الإجراءات الروسية غيرت الوضع جذريًا في غضون خمسة أشهر ونصف".

ووفقًا للجنرال، كان المفتاح هو "العمل المنسق للطيران الروسي مع الوحدات الحكومية [الأسد] والميليشيات الوطنية على الأرض" و "إنشاء نظام من المستشارين في وقت قصير جدًا والذين نجحوا في حل المشكلة. تدريب القوات الحكومية والقوات الكردية والتشكيلات الوطنية الأخرى ".

هناك مقال آخر بخط يده في عام 2018 كرر تلك الرسالة: إن إنشاء قيادة واحدة تحت قيادته قلب الحرب رأساً على عقب "ليس فقط من خلال ضمان استمرارية وكفاءة القيادة العليا، ولكن أيضًا بربط جميع العناصر في مجال معلومات الاستطلاع والهجوم الفردي. وهذا يعني، نفس العمل الذي يطلبه الكرملين منه الآن لتنسيق قواته القديمة مع القوات المدمرة في المقاطعات الغربية والشرقية التي تم سحبها من الجبهات مثل تلك الموجودة في كييف لتعزيز الجبهة في دونباس، في بالإضافة إلى وحدات أخرى مثل قوات رمضان قديروف والميليشيات الشيشانية وميليشيات دونيتسك ولوغانسك.

مع ذلك، يشكك الخبراء في أن هذا "التعيين المتأخر" لدفورنيكوف سيحل بسرعة مشاكل القيادة واللوجستيات والروح المعنوية التي تواجه الجيش الروسي في أوكرانيا. بادئ ذي بدء، بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بالقادة حتى الآن. في الواقع، في يوم السبت نفسه، تم دفن فلاديمير فرولوف، وهو جنرال آخر قدم تقارير إلى دفورنيكوف، في سان بطرسبرج. في وقت لاحق، "بسبب المؤشرات التي ظهرت على أنهم لم يتمكنوا من تنفيذ عمليات هجومية متزامنة في خيرسون ودونباس وإيزيوم". وأخيرًا، بأمر من دفورنيكوف حتى الآن.

دروس سوريا

كانت منطقة الجنوب هي الأكثر فاعلية بسبب استعدادها العالي قبل الحرب على عكس البقية، التي تم نشر وحداتها قبل الغزو مع القليل من الوقت لتوحيد هياكلها. ومع ذلك، لم تكن ناجحة تمامًا أيضًا: لا تزال ماريوبول صامدة بعد شهرين تقريبًا من بدء الحرب. كان دفورنيكوف يقود العمليات في المدينة. يقول الخبراء إنه ربما حاول تطبيق العديد من الدروس المستفادة في سوريا، لكن إدارته لحرب المدن في ماريوبول لم يكن ملحوظًا في نجاحها أو سرعتها أو تكلفتها البشرية ".

إضافة إلى ذلك، يؤكد الخبراء أنه إذا كانت تجربته في حلب عاملاً حاسماً، لكان قد تم تعيينه في جبهة كييف عاجلاً: "التكتيكات والأساليب التي تستخدمها القوات الروسية في كل من سوريا وأوكرانيا ليست فريدة من نوعها بالنسبة لدفورنيكوف أو قائد محدد آخر ".

في مقابلة أجرتها معه صحيفة إستريلا روجا في ديسمبر الماضيفي مفاوضات دبلوماسية كاملة بين موسكو وواشنطن والاتحاد الأوروبي لتجنب الحرب بينما عززت روسيا انتشارها حول أوكرانيا، ترك دفورنيكوف بعض الأدلة على الحرب المستقبلية.

وقال اللواء إن "أبريل 2021 كان المرة الأولى التي تنفذ فيها قوات المنطقة العسكرية الجنوبية مثل هذه التدريبات الضخمة خلال الشتاء". تفاخر دفورنيكوف فيما يتعلق بتلك المناورات بأن قواته تلقت أكثر من 1500 من المعدات العسكرية "المتطورة" وأن لديه 160 كتيبة "صدم". "بالنظر إلى الوضع السياسي العسكري الصعب في منطقتنا، أعطتنا القيادة الأولوية في إعادة تسليح القوات. في الوقت الحالي، وصلنا إلى تحديث 71٪ من ترسانتنا".

وقال البنتاغون: "نعتقد أن الروس يريدون تحقيق أهداف مادية ملموسة في دونباس في الأسبوعين المقبلين، لكن إلى أي مدى سيذهبون، لا نعرف بمثل هذه التفاصيل".

سيكون هذا هو التحدي الكبير الذي يواجهه دفورنيكوف، الذي يرى الخبراء أنه مرشح قوي لخلافة رئيسه المباشر في رئاسة هيئة الأركان العامة. لا يزال فاليري جيراسيموف غائبًا عن الأضواء بعد فشل "عملية خاصة" لإسقاط حكومة فولوديمير زيلينسكي في تقدم سريع في كييف.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "آل بايس" الإسبانية