تناقش اليونسكو القاهرة خطة الطريق المبدئية لتوطيد سُبل التعاون والشراكة في مجال علوم الإيكولوجيا والارض مع جامعة كامبريدج في بريطانيا.


تواجه الدول العربية تحديات عديدة جراء زيادة معدل وكثافة الأنشطة البشرية القائمة والنمو الاقتصادي السريع والتغيرات المناخية مما أدى إلى تدهور الموارد الطبيعية وتقلص مساحات النظم الايكولوجية مما يهدد تواجد الأنواع البرية للحيوانات والنباتات. ولا يقتصر التدهور الحاصل فقط على التنوع البيولوجي والحياة البرية بل ينتج عنه أيضَا خسائر فادحة تؤثر على سبل عيش المجتمعات والوضع الاقتصادي في أغلب البلدان العربية. وفي هذا السياق تظهر الحاجة الى حشد الجهود على الصعيد الوطني والاقليمي لدعم الحفاظ على التنوع البيولوجي وإعادة ترميم النظم الايكولوجية وللتكيف مع آثار التغيرات المناخية. ومن هنا يبرز دور مكتب اليونسكو الاقليمي للعلوم في الدول العربية للعمل على إحياء النظم الايكولوجية وتحسين سبل عيش المجتمعات المحلية بإشراك النساء والشباب منطلقًا من برنامج الانسان والمحيط الحيوي لليونسكو من ضمن برامج أخرى ذات الصلة المباشرة والغير المباشرة.

وانطلاقًا من الوضع الراهن التي تواجهه المنطقة العربية، توجه المدير الإقليمي والممثل لمنظمة اليونسكو لدى مصر وجامعة الدول العربية، عبد العزيز المزيني في زيارة الاسبوع الماضي الى جامعة كامبريدج في بريطانيا للاجتماع مع المسؤولين عن مختلف الوحدات والقييمين على المنظمات البيئية والغير الحكومية العاملة تحت مظلة مبادرة كامبريدج للحفاظ على الطبيعية (Cambridge Conservation Initiative). ورافقته في هذه المهمة المتخصصة الاقليمية لبرنامج علوم الايكولوجيا والأرض، إلسا ستوت، التي سبق أن عملت على إطلاق مبادرة التعاون وتنسيق اللقاءات في نطاق نشاطات البرنامج.

واجتمع المزيني بالمدير التنفيذي لمبادرة كامبريدج للحفاظ على الطبيعية، مايك موندر، والمديرة المساعدة لرصد التبرعات والموارد، رودا أوكيو، واللذان بدرورهما رافقاه خلال إجتماعاته المكثفة مع القييمين على مركز المراقبة الدولي للحفاظ - منظمة الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-WCMC) ومنظمة "الترافيك" التي تعمل في مجال التجارة في الحيوانات والنباتات البرية لحفظ التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة ((TRAFFIC والجمعية الملكية للمحافظة على الطيور (RSPB) وبرنامج الماجستير حول الريادة في مجال المحافظة (Conservation Leadership).


المزيني وموندر خلال حديث جانبي حول أهمية التعاون الدولي ونقل الخبرات لإعادة ترميم النظم الايكولوجية وحماية الانواع من الانقراض في ظل تدهور الموارد الطبيعية من جراء النمو المتسارع والتغيرات المناخية الحاصلة.


المزيني وموندر وأوكيو وأيمن نور خلال الاجتماع UNEP-WCMC

وخلال زيارته لأهم المتاحف في جامعة كامبريدج بما فيها متحف علم الحيوان ومتحف سيدجويك للجيولوجيا ومتحف فيتزويليام -وحدة علوم المَصرِيات، إلتقى المزيني بالمدراء وجال بالمتاحف للتعرف على المعالم والقطع الاثرية المصرية والعينات القيمة والمميزة للثدييات والعصافير والحشرات والحفريات النباتية والحيوانية المحافظ عليها بتقنيات عالية وعناية فائقة والعائدة الى العقد السابع عشر وما بعد ومنها مجموعات العالم داروين ومجموعة غاير- أندرسون للآثار المصرية والحفريات السمكية من لبنان والعائدة للعقد السادس عشر.



تورنر والمزيني وستوت وموندر في متحف الجيولوجيا

واستهل المزيني الحديث بالشكر على إستضافة جامعة كامبريدج وتتطرق الى إجتماع الأطراف السابع والعشرون ((COP27 لإتفاقية المناخ الذي سيقام في نوفمبر/كانون الثاني 2022 في شرم الشيخ وإلى سبل التعاون لتنظيم فعالية تعنى بالحفاظ على الحياة البرية. ومن ثم استعرضت ستوت برامج مكتب اليونسكو الاقليمي للعلوم في الدول العربية في مصر مركزةً على نشاطات برنامج علوم الايكولوجيا والأرض حيث قدمت المبادرة التي يعمل عليها حاليًا مكتب اليونسكو الاقليمي للعلوم في الدول العربية في مصر والتي تتمحور حول "إعادة احياء النظم الايكولوجية المجتمعية (ReWilde Arabia) من خلال إطلاق عهد جديد لمحميات المحيط الحيوي لليونسكو في الدول العربية" والتي تستند على ترميم النظم الايكولوجية وربطها ببعضها وذلك لتعزيز المجتمعات والاقتصادات المحلية. تم أيضًا عرض المبادرات القائمة ذات الصلة في عمل مبادرة كامبريدج للحفاظ على الطبيعية (Cambridge Conservation Initiative) وجامعة كامبريدج لاستكشاف سبل التعاون وتقديم الدعم في إعداد اجندة البحوث المتعلقة بمحميات المحيط الحيوي والعلوم الطبيعية في الدول العربية.

في ختام الزيارة تم التوافق على وضع خريطة طريق لتوثيق برنامج النشاطات والفعاليات المشتركة الممكنة في المنطقة العربية من خلال الاستفادة من الخبرات القيمة لدى مبادرة كامبردج للحفاظ على الطبيعية وجامعة كامبريدج والمتاحف العلمية والثقافية بهدف خلق بيئة حاضنة لاقامة الابحاث التطبيقية واعداد منتجات معرفية تسعى الى الحفاظ على الحياة البرية و تطوير المجتمعات من كل جوانبها.