تشير المناورات وراء الكواليس إلى استمرار المعارك على السلطة بين أجهزة الأمن الروسية.

إيلاف من بيروت: أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكبر وكالة استخبارات روسية (FSB) من دورها كوكالة تجسس رئيسية للحرب في أوكرانيا وسلم المسؤولية لفرع من الاستخبارات العسكرية شديد التسليح، وهو (GRU).

الضابط الرئيسي الجديد، فلاديمير ألكسييف، النائب الأول لرئيس الاستخبارات العسكرية الروسية، متورط بشدة في العديد من أخطر هجمات بوتين على الغرب خلال العقد الماضي. وتتهمه المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإشراف على هجوم بالأسلحة الكيماوية في سالزبوري في عام 2018. كضابط متمرس في القوات الخاصة، تمت معاقبته من قبل الولايات المتحدة للتدخل السيبراني المباشر في انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016.

جاءت الإشارة العلنية للتحول في الأسبوع الماضي، عندما بثت قناة "تسارغارد" التلفزيونية الموالية للكرملين حلقة بعنوان "جنرالات النصر: من المسؤول عن العملية الخاصة الروسية؟" اقترح محتواها أن هؤلاء الرجال سيضمنون أن الجيش الروسي سيحقق أخيرًا أهدافه في أوكرانيا.

بعض أولئك الذين وردت أسماؤهم - مثل الجنرال ألكسندر دفورنيكوف الذي تولى القيادة العامة للعملية الشهر الماضي - كانوا مألوفين للمشاهدين، وكذلك رؤساء العديد من المناطق العسكرية والوحدات الرئيسية. لكن كان هناك اسم واحد عالق. تم تحديد أليكسييف أول مرة على أنه القائد الأعلى للاستخبارات في أوكرانيا.

تحول كبير

مثلت هذه الأخبار تحولا كبيرا. حتى الآن، كانت أوكرانيا مسؤولة عن الخدمة الخامسة في FSB، وهي الدائرة التي زودت بوتين بمعلومات استخبارية عن أوكرانيا قبل الغزو. ألقت البداية الكارثية للحرب التي خيم عليها النشر الوقائي من قبل الاستخبارات الغربية لخطط شديدة السرية لم تتحقق بعد، والغياب التام للانتفاضات الشعبية من قبل المتحدثين الروس (والتي قيل لبوتين إنها ستحدث) بظلالها القاتمة على الحرب العالمية الثانية.الجنرال سيرجي بيسيدا في الاستخبارات العسكرية اعتقل في البداية واحتجز في سجن ليفورتوفو سيئ السمعة.

ألكسييف هو نوع خاص جدًا من ضباط الاستخبارات العسكرية الروسية. بدأ حياته المهنية في القوات الخاصة، أو سبيتسناز، بدلًا من وظيفة فاخرة ومطلوبة في بعض السفارات في الغرب. كانت وظيفته في GRU هي الإشراف على المديرية الرابعة عشرة - بقيادة سبيتسناز، الذراع شبه العسكرية للوكالة - وفي عام 2011 أصبح النائب الأول لرئيس GRU.

كانت ترقية هؤلاء الرجال نموذجًا للنهج الجديد الذي قدمه سيرغي شويغو بعد أن أصبح وزيرًا للدفاع في عام 2012. أصبح ألكسييف وأمثاله الوجه الجديد لوكالة كان شويغو مصممًا على توسيعها وبسرعة. ولكن أين تجد الموظفين؟ اقتحم صفوف القوات الخاصة. قد لا يتمتعون بالمهارات اللينة لضباط الاستخبارات الآخرين، لكنهم كانوا رجالًا أقوياء ومستعدين للقتل.

شهد ألكسييف العمل العسكري في سوريا، وشارك في الصراع في دونباس. يعتبره زملاؤه من الضباط وحشيًا وواثقًا من نفسه لدرجة الاستهتار. ترافق وصول الرجل الجديد مع أنباء أكثر غموضا عن بيسيدا. طوال محنة سقوطه، أصبح بيسيدا وقسمه نقطة جذب في لعبة إلقاء اللوم في موسكو - اتهم الجيش وحتى الإدارات الأخرى في FSB بيسيدا بتضليل بوتين، وبالتالي وضع الأساس لجيش فاشل الحملة الانتخابية. وقيل إن مبالغ كبيرة من الأموال المخصصة لهزيمة أوكرانيا قد فقدت. كان من المفترض على نطاق واسع أن يبقى بيسيدا قابعًا لسنوات في الحبس الانفرادي في ليفورتوفو، حيث تم احتجاز مساعدي ستالين المخزيين.

التقليل من شأن أخبار سقوطه

لكن قبل أسبوعين، نشرت وسائل الإعلام الموالية للكرملين نبأ رؤية بيسيدا في جنازة الجنرال نيكولاي ليونوف، جنرال الـ "كي جي بي". وبحسب النبأ، ألقى بيسيدا كلمة تأبين. تم وصفه بأنه القائم بأعمال رئيس الخدمة الخامسة. كان الهدف واضحًا: التقليل من شأن أخبار سقوطه.

ووردت أنباء تفيد بأن بيسيدا شوهد يدخل مكتبه في لوبيانكا، مقر FSB الباروكي الجديد في موسكو. بدا ذلك غريبًا للغاية وغير مسبوق على الإطلاق. كان إلقاء جنرال في السجن ثم إعادته إلى منصبه نوعًا من المناورة التي كان ستالين فقط قادرًا على لعبها مع جنرالاته.

لكن هناك بعض المنطق في هذه الخطوة. يصر بوتين على أن الحرب تسير "وفقًا للخطة". جمهوره ليس من عامة الناس، ولا يزال تحت سيطرة دعاية الكرملين، لكن النخب الروسية - البيروقراطية في العاصمة وخارجها، بما في ذلك الجيش والأجهزة السرية، ظلت تشكك في استراتيجية بوتين، وإن كان ذلك في السر، وهم الأشخاص الذين يحتاج بوتين لإقناعهم بأن كل شيء يسير وفقًا للخطة في أوكرانيا.

إلقاء مسؤول التجسس الأوكراني في السجن أثبت عكس ذلك تمامًا وأوضح أنه كان هناك بالفعل فشل استخباراتي كبير في أوكرانيا. لذا، فإن رسالة بوتين الآن هي التظاهر بأنه لم يحدث شيء لبيسيدا. لكن إعادة بيسيدا إلى منصبه لا يعني أن بوتين يثق في الاستخبارات العسكرية، أو بخدمة بيسيدا على وجه الخصوص، في أوكرانيا، كما يوضح تعيين أليكسييف.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مركز تحليل السياسة الأوروبية"