الفاتيكان: التقت مجموعة من زوجات عسكريين أوكرانيين في كتيبة آزوف الاربعاء البابا فرنسيس وطلبن منه التدخل "لإنقاذ حياة" هؤلاء، علما بأنهم محاصرون منذ اسابيع في مجمع ازوفستال الصناعي الذي يقصفه الجيش الروسي في مدينة ماريوبول بجنوب شرق اوكرانيا.

وصرحت كاترينا بروكوبنكو زوجة أحد قادة كتيبة آزوف دنيس بروكوبنكو للصحافيين "طلبنا منه أن يحضر الى اوكرانيا وأن يتحدث (الى الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ويقول له: دعهم يغادروا".

واذ اشارت الى أن اللقاء استمر "نحو خمس دقائق"، اضافت "نأمل أن يتيح هذا اللقاء إنقاذ حياتهم. نحن مستعدون لخطوة من البابا، من وفده، وجنودنا مستعدون لإلقاء السلاح في حال تم اجلاؤهم الى بلد ثالث".

حضر اللقاء المعارض الروسي بيوتر فرزيلوف الذي شارك في تأسيس مجموعة بوسي رايوت المعارضة ومؤسس موقع "ميديازونا" المتخصص في متابعة القضايا القضائية المرتبطة بالمعارضة الروسية.

من جانبها، قالت يوليا فيدوسيوك (29 عاما) "قلنا للبابا إن 700 من جنودنا مصابون (...) كثيرون منهم قضوا ولم نتمكن من دفنهم".

وابدت الزوجات الأوكرانيات مخاوفهن من تعرض الجنود المحاصرين للاعتقال والتعذيب والقتل بأيدي القوات الروسية.

وتقول كييف إن "اكثر من ألف" من الجنود الاوكرانيين بينهم "مئات الجرحى" لا يزالون في انفاق تحت الارض في مجمع آزوفستال الصناعي المترامي بعد إجلاء جميع المدنيين الاسبوع الفائت بمساعدة الامم المتحدة.

وباتت ماريوبول منذ أسابيع عدة تحت السيطرة شبه التامة للقوات الروسية، باستثناء مجمع آزوفستال الذي يتعرض لقصف روسي مستمر.

واعلنت السلطات الاوكرانية أنها "تعمل" على امكان إجلاء الجنود الجرحى والطاقم الطبي، آملة بتلقي مساعدة المنظمات الدولية وتركيا.