اثينا: يستعد البرلمان اليوناني للتصويت مساء الخميس على "بروتوكول تعديل" لاتفاقية التعاون الدفاعي بين اليونان والولايات المتحدة قبل أربعة أيام من زيارة رسمية لرئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى واشنطن.

وأكد ميتسوتاكيس الخميس خلال نقاش في البرلمان "هذا الاتفاق يخدم مصالحنا الوطنية" و"يرفع من مكانة اليونان في المنطقة (...) ليس فقط من حيث الدفاع والدبلوماسية ولكن أيضًا في مجال الطاقة".

وشدد على "أهمية" تعزيز التعاون اليوناني الأميركي في ظل ظروف الحرب في أوكرانيا ومشاكل الطاقة في أوروبا.

والبرتوكول الذي تم توقيعه في تشرين الاول/أكتوبر الماضي في واشنطن بين وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن ونظيره اليوناني نيكوس دندياس، يهدف إلى مراجعة وتمديد الاتفاقية التي تم توقيعها عام 1990 بشأن الوجود الأميركي في القواعد العسكرية اليونانية لمدة خمس سنوات، وفقًا لتقرير برلماني.

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن الاتفاقية ساهمت أيضًا في "إعادة تقييم ميناء ألكسندروبوليس الواقع قرب الحدود اليونانية التركية في شمال شرق اليونان ليس فقط في المجال العسكري لكن أيضًا في مسائل الطاقة".

وأضاف أن ميناء ألكسندروبوليس يجب أن يقدم "خدمات ثمينة لحلف شمال الأطلسي وكذلك لمنطقة البلقان" من خلال المساهمة في نقل الغاز الطبيعي الى المنطقة.

يجب أن تتم الموافقة على الاتفاق من قبل غالبية الحكومة اليمينية ونواب حزب كينال من يسار الوسط بينما قال حزب المعارضة اليساري الرئيسي سيريزا والحزب الشيوعي انهما سيصوتان ضده.

وعززت أثينا وواشنطن الحليفان التقليديان منذ عقود داخل الحلف الأطلسي تعاونهما في السنوات الأخيرة في اجواء توتر في شرق المتوسط.

أشار المتحدث باسم الحكومة يانيس إيكونومو إلى أن كيرياكوس ميتسوتاكيس المدعو من الرئيس الاميركي لزيارة واشنطن الاثنين، سيتطرق مع جو بايدن "للعلاقات الثنائية" على خلفية الوضع الجيوسياسي الحالي.

تريد الحكومة دعمًا أميركيًا للمشروع اليوناني لتحويل اليونان إلى مركز لنقل وتوزيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، وفقًا لخبراء ووسائل إعلام.