إيلاف من لندن: لوح زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الاحد بالتحول الى المعارضة معلنا الاحد عن البدء بتجربتها لمدة شهر منوها الى ان الداخل والخارج تكالب على دعوته لحكومة أغلبية.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه بمنصة "تويتر" تابعتها "ايلاف" لقد "تشرفت أن يكون المنتمون لي أكبر كتلة برلمانية في تاريخ العراق، وتشرفت أن أنجح في تشكيل أكبر كتلة عابرة للمحاصصة، وتشرفت أن أعتمد على نفسي وأن لا أكون تبعة لجهات خارجية، وتشرفت بأن لا الجأ للقضاء في تسيير حاجات الشعب ومتطلبات تشكيل الحكومة".

واضاف "لكن لازدياد التكالب علي من الداخل والخارج وعلى فكرة حكومة اغلبية وطنية لم ننجح في مسعانا ولله الحمد، فذلك استحقاق الكتل النيابية التحزبة والمستقلة أو من تدعي الاستقلال والتي لم تعنا على ذلك".

وأشار الصدر بالقول الى انه "بقي لنا خيار لابد أن نجربه، وهو التحول إلى المعارضة الوطنية لمدة لا تقل عن الثلاثين يوما، فإن نجحت الأطراف والكتل البرلمانية، بما فيها من تشرفنا في التحالف معهم، بتشكيل حكومة لرفع معاناة الشعب، فبها ونعمت، وإلا فلنا قرار آخر نعلنه في حينها.. والسلام على العراق وشعبه".

وللتيار الصدر 73 نائبا في البرلمان العراقي الجديد المنبثق عن الانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من تشرين الاول اكتوبر 2021 وفاز فيها حيث حل تياره بالمرتبة الاولى بين الكتل التي تنافست خلالها.

تغريدة الصدر الاحد 15 مايو 2022 عن تحوله الى المعارضة شهراً

وكان الصدر قد دعا في الرابع من الشهر الحالي النواب المستقلين الى تشكيل الحكومة مؤكدا دعمها من قبل تحالفه الثلاثي "انقاذ وطن " الذي يضم اضافة الى التيار الصدري كلا من تحالف السيادة السني بزعامة خميس الخنجر ومن ضمنه تحالف تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي اضافة الى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وقوى اخرى اذ ان للثلاثي اكثر من 170 نائبا.

واشترط الصدر على المستقلين تشكيل حكومتهم خلال 15 يوما تنتهي الخميس المقبل بعيدا عن كتلته الصدرية وعن الاطار الشيعي بعد فشله بمهمة تشكيل الحكومة ولكن بالتعاون مع سنة وأكراد التحالف الثلاثي.

كما كان الصدر قد اعلن في 31 آذار مارس الماضي منح فرصة مدتها 40 يوما للقوى الشيعية المنضوية في الإطار التنسيقي للتباحث مع الأحزاب البرلمانية باستثناء قائمته لتشكيل الحكومة والخروج من الأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد لكن ذلك لم يحصل ما دعاه الى التوجه الى النواب المستقلين لتجربة حظوظهم ايضا والذين اعلنوا عن مبادرة اليوم دعوا فيها بقية الكتل السياسية الى الانضمام لهم في تشكيل حكومة جديدة يكون المستقلون نواتها.