إيلاف من الرباط:قررت جمهورية سورينام فتح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية، الخميس،بعدما افتتحت سفارة لها بالرباط الأربعاء.
وجرى الإعلان عن فتح هاتين التمثيليتين الدبلوماسيتين خلال مؤتمر صحفي مشترك في أعقاب مباحثات بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة،ونظيره بجمهورية سورينام،ألبيرت رامدين.
وقال بوريطة إن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة وسفارة بالرباط من شأنه أن يشكل آليتين لتعزيز التعاون بين البلدين وإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية.
وكان بيان مشترك قد صدر عقب المحادثات التي أجراها بوريطة ورامدين، أبرز أن هذا الاخير عبر عن "دعم بلاده الكامل" للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب.
وجدد رامدين، في البيان المشترك، التأكيد على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.
يشار إلى أنه سبق لـ24 دولة أن قامت بفتح قنصليات لها في مدينتي الداخلة (12 بلدا) والعيون (12 بلدا).
ويعكس موقف سورينام دينامية الدعم الذي تحظى به القضية الوطنية، والذي عبرت عنه العديد من البلدان عبر العالم، من بينها بلدان منطقة الكاريبي. إذ غيرت 12 بلدا من هذه المنطقة من أصل 14، موقفها لفائدة المغرب بشأن قضية الصحراء المغربية.
وخلال هذه المحادثات، أطلع بوريطة رامدين على آخر تطورات قضية الصحراء، مؤكدا دعم المجتمع الدولي للمخطط المغربي للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي توافقي لهذا النزاع الإقليمي.
وجدد بوريطة، في هذا الصدد، التأكيد على تشبث المملكة المغربية بالعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.
الى ذلك ،أعلن بوريطة عن عقد منتدى بمدينة الداخلة بين المغرب ومجموعة دول الكرايبي (كاريكوم) قبل متم السنة الجارية.
وأوضح بوريطة أن هذا المنتدى الذي سيجمع بين المغرب و14 دولة منضوية تحت لواء (كاريكوم) سيشكل إطارا للتباحث حول مجالات التعاون الإقليمية وتعزيز التنسيق بين هذه البلدان، وذلك في إطار الدينامية التي تشهدها العلاقات بين المغرب ودول منطقة الكاريبي.
وعبر بوريطة عن اعتزاز المغرب بتولي جمهورية سورينام رئاسة منظمة (كاريكوم) انطلاقا من شهر يوليو المقبل" وبالتالي نتمنى أن ينعقد هذا المنتدى برئاسة سورينام وبدعم من قيادتها ليشكل لبنة أخرى في التعاون بين المملكة المغربية وهذه المنطقة بدولها الـ14".
وشدد على أن فتح سورينام قنصلية عامة لها الخميس بالداخلة، تعبيرا عن موقفها الثابت من قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، يأتي في إطار الدينامية المهمة التي تشهدها العلاقات بين المغرب ودول منطقة الكاريبي.