إيلاف من بيروت: منذ أصبح واضحاً بعد أسابيع قليلة من العدوان الروسي ضد أوكرانيا أن قوات موسكو قد توقفت خارج كييف، كان هناك اعتقاد شبه عالمي في الغرب بأن أوكرانيا ستفوز في النهاية. كل ما كان مطلوبًا، كما زعم العديد من النقاد، هو تزويد قوات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأعداد كافية من الأسلحة والذخيرة. مع اقتراب الحرب الآن من الأربعة أشهر، أصبح واضحًا أن ميزان القوى يميل لصالح روسيا.

من الناحية العسكرية، لا مسار عقلانياً يمكن لأوكرانيا من خلاله أن تربح حربها هذه. من دون تصحيح المسار - وقريبًا - قد لا تكون كييف نفسها آمنة في النهاية. بعد أن عانت الدروع الروسية من "هزيمة مذهلة" على يد المدافعين الأوكرانيين شمال كييف وخاركيف خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحرب، كان العديد من النقاد يصنفون الجيش الروسي بأنه "غير كفء" وأشاروا إلى أنه غير قادر على هزيمة القوات المسلحة الأوكرانية، التي لقيت شجاعتها ومهاراتها ترحيبا واسعا.

في أواخر أبريل، زار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن كييف وأخبر زيلينسكي أن الغرب يمكن أن يزود قواته بـ "المعدات الملائمة" و"الدعم الملائم" لأن أوستن أراد مساعدة أوكرانيا على الفوز ورؤية "روسيا ضعيفة". إضافة إلى المساعدة المباشرة في ساحة المعركة، استخدم الغرب في الوقت نفسه أدوات اقتصادية تهدف إلى حرمان بوتين من القدرة على مواصلة شن الحرب.

عقوبات وقيود

في الأيام الأولى للحرب، فرض بايدن عقوبات قال البيت الأبيض إنها ستكون "القيود الاقتصادية الأكثر تأثيرًا وتنسيقًا وواسعة النطاق في التاريخ". في 3 يونيو، سن الاتحاد الأوروبي الحزمة السادسة من العقوبات، والتي تضمنت حظراً جزئياً على استيراد معظم النفط والغاز الروسيين. كان القصد من وراء هذه الإجراءات الاقتصادية إضعاف أو وقف قدرة بوتين على مواصلة حربه في أوكرانيا وتجهيز كييف للفوز في حربها. لقد أصبح من الواضح الآن أن هذه الاستراتيجية فشلت في الأمرين.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحرب، كان هناك تصريحات إيجابية عالمية تقريبًا من قبل قادة الولايات المتحدة وأوكرانيا، ما يشير إلى أن قوات كييف "ستطرد روسيا من الأراضي الأوكرانية" وأن كييف لن تقبل أي تسوية تفاوضية تتنازل عن أي أرض لروسيا. مع ذلك، كشفت صحيفة "إندبندنت" في وقت سابق من هذا الأسبوع عن أجزاء من تقرير استخباراتي سري تم تسريبه من كييف كشف عن حقيقة ساحة معركة أقسى كثيرًا مما تم الاعتراف به علنًا.

أرقام وحقائق

وفقًا للتقرير، أدى القصف المتواصل للقوات الأوكرانية خلال أول 100 يوم من الحرب إلى تدمير أجزاء كبيرة من معدات الروس التي تعود إلى الحقبة السوفياتية واستنفاد مخزونهم من ذخيرة المدفعية. والنتيجة هي أن الوحدات الأوكرانية في الخطوط الأمامية تفوقت عليهم 20-1 في قذائف المدفعية و40-1 في قذائف المدفعية. إلى جانب حقيقة أن روسيا لا تزال تتمتع بمزايا كبيرة في القوة الجوية (ما يصل إلى 300 طلعة جوية في اليوم مقارنة بثلاث إلى خمس طلعات جوية لأوكرانيا) والقوى العاملة، فليس من المستغرب أن تفقد أوكرانيا سيطرتها على دونباس.

أكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أن ما يزيد عن 100 جندي من القوات المسلحة الموحدة يُقتلون كل يوم (تشير بعض التقارير إلى أن العدد أقرب إلى 200 في اليوم) ويسقط نحو 500 جريح. يقر زيلينسكي بأن روسيا تحتل أكثر من 20 في المئة من الأراضي الأوكرانية. وفي حين أنه مفهوم تمامًا أنه لا يوجد زعيم أوكراني يرغب أبدًا في التنازل عن أي من دولته لقوة غازية، إلا أن هناك حقائق أخرى أشد قسوة يجب أخذها في الحسبان.

اختيار صعب

بعبارة أخرى، قد لا يكون الاختيار هو مسألة ما إذا كان يتعين على أوكرانيا التنازل عن الأراضي أم لا، ولكن ما إذا كان يتعين عليها التخلي عن الأراضي الآن للحد من الأضرار أو مواصلة القتال على أمل استعادة كل شيء في يوم من الأيام، من دون ضمان أنها لن تفقد المزيد من الأراضي في ما بعد. على سبيل المثال، لا تزال أوكرانيا تحتفظ اليوم بأجزاء رئيسية من دونباس (سلافيانسك/كراماتورسك البارزة في الشمال، وأفدييفكا في الوسط، وأجزاء كبيرة من منطقة دونيتسك في الجنوب. ولا تزال خاركيف وأوديسا تحت سيطرة كييف بالكامل). تشير الدلائل إلى أنه مع مرور الوقت، ستستمر قائمة المدن التي تسيطر عليها أوكرانيا في التقلص.

سيكون توفير أسلحة ثقيلة كافية لأوكرانيا وكميات هائلة من ذخيرة المدفعية ذات العيار الكبير التي تحتاجها مدافع الهاوتزر ومن شأنها إعادة التوازن إنجازًا شبه مستحيل بالنسبة للغرب. حتى قاذفات الصواريخ الحديثة التي التزمت بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مؤخرًا لن تغير التوازن السلبي في كييف.

سيواجه زيلينسكي والشعب الأوكراني قريبًا الاحتمال القبيح المتمثل في أن الاستمرار في القتال لن يؤدي إلا إلى المزيد من الموت والدمار لشعبه ومدنه وقواته المسلحة، لكنه لن يكون كافياً لدرء الهزيمة. الحقيقة هي أن الأساسيات العسكرية والقدرة البسيطة تصب في مصلحة موسكو. من غير المحتمل أن تتغير هذه العوامل بمرور الوقت لتفادي هزيمة كييف وشعبها الشجاع.

هذه هي الحقيقة القبيحة والمرة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "1965"