كييف (أوكرانيا): ابلغ الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون انه يشك في جدوى التحدث الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لانهاء الحرب في اوكرانيا.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف الى جانب قادة اوروبيين "لست واثقا بان ثمة امكانية ليكون رئيس روسيا الاتحادية مستعدا للاصغاء الى اي شيء".

واوضح "يبدو أنه في الوقت الراهن (فلاديمير بوتين) يتخذ قرارات ثم يتحدث إلى شخص ما (...) هذا لا يتعلق فقط بإيمانويل (ماكرون)، لست متأكدًا من وجود قادة في العالم اليوم يمكنهم إرغام روسيا بشكل فردي على وقف الحرب".

كان الرئيس الأوكراني يرد على سؤال صحافي عن موجة الانتقادات لا سيما في أوكرانيا بسبب التصريحات الأخيرة لماكرون الذي دعا إلى "عدم إذلال روسيا".

وماكرون المنخرط جدا في الأزمة الأوكرانية، يعد واحدًا من القادة النادرين الذين يتحدثون بانتظام مع بوتين - الأمر الذي يثير استغرابا في أوروبا الشرقية - ويقوم بصلة الوصل مع الرئيس زيلينسكي.

والخميس أشار الرئيس الفرنسي إلى أنه لا يستبعد التحاور مجددا مع نظيره الروسي إذا لزم الأمر.

قال ماكرون "حول قضايا الأمن الغذائي نحتاج أيضًا إلى التحاور مع روسيا لإحراز تقدم".

وأضاف "عندما تسنح فرص فان ممارسة ضغوط لاستئناف المحادثات مفيد" مشيرًا إلى النزاع بين أوكرانيا وروسيا ومشددا على ضرورة وقف الحرب.

وأكد ماكرون "كما قلت دائمًا وأكرر وقلت ذلك في وقت سابق فإن السبل ستقررها اوكرانيا وحدها وممثلوها وفي هذه الحالة رئيسكم".

وتابع "لن تكون المانيا وفرنسا أبدا في وضع يسمح بالتفاوض مع روسيا لصالح اوكرانيا، وهذا ليس أمرا قمنا به على الاطلاق".