إيلاف من الرياض: يزور ولي العهد السعودي أنقرة يوم الأربعاء المقبل، وفق تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، أكد فيها أنه سيناقش مع الأمير محمد بن سلمان دفع العلاقات التركية السعودية إلى "درجة أعلى بكثير".

تركيا... أسوأ أزمة اقتصادية
وأكد أردوغان الذي تواجه بلاده أسوأ تضخم لها منذ أكثر من 20 عامًا، أنه سيناقش مع الأمير محمد بن سلمان دفع العلاقات التركية السعودية إلى "درجة أعلى بكثير". وتأتي زيارة ولي العهد السعودي إلى تركيا بعد زيارة قام بها أردوغان إلى السعودية في أبريل/نيسان الماضي، للمرة الأولى منذ خمس سنوات، في مسعى تركي لتحسين العلاقات مع السعودية. وتواجه تركيا أسوأ أزمة اقتصادية على منذ عقدين، إذ سجل معدل التضخم 73.5% في مايو، فيما يعتقد الكثيرون أنه في الواقع أعلى من ذلك بكثير، وبالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

ويسعى أردوغان الى تحسين العلاقات بين بلاده وكل من السعودية والإمارات، إذ أدت المحادثات التي أجراها مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العام الماضي الى استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، بعد سنوات من التنافس الاقليمي.


لقطة من لقاء سابق جمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

تأثير الحرب في أوكرانيا على المنطقة
وأبلغ مسؤولون سعوديون وكالة "أسوشييتد برس" أن ولي العهد سيبدأ جولته من مصر، الاثنين، يليها الأردن وتركيا. ومن المقرر أن يلتقي ولي العهد السعودي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الإثنين في شرم الشيخ، لبحث قضايا، من بينها تأثير الحرب في أوكرانيا على المنطقة، والاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية، الشهر المقبل.


ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الرياض في 8 مارس 2021 (تصوير: بندر الجلود)

بحث القضايا الإقليمية
بعد مصر، يتوجه ولي العهد السعودي إلى العاصمة الأردنية عمّان الثلاثاء، حيث سيجري مباحثات مع الملك عبدالله الثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية وتطورات القضايا الإقليمية.

بايدن يشارك في القمة الخليجية
وتأتي جولة الأمير محمد بن سلمان قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي إلى السعودية يومي 15 و16 يوليو/تموز المقبل، تلبية لدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وتتضمن مشاركته في قمة خليجية يحضرها قادة ثلاث دول عربية.

وسيلتقي بايدن في اليوم الأول لزيارته العاهل السعودي وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان. أما اليوم الثاني من زيارة الرئيس الأميركي، فيتضمن مشاركته في قمة مشتركة دعا إليها العاهل السعودي قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والعاهل الأردني، والرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.