إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيشرح "المزايا الواضحة" لخطة اللجوء في رواندا للأمير تشارلز أمير ويلز إذا أثار القضية عند لقائهما.
ويحضر جونسون وولي العهد البريطاني قمة لول الكومنولث في العاصمة الرواندية كيغالي يوم الجمعة. وكان الأمير تشارلز هذه السياسة بأنها "مروعة"، لكن رئيس الوزراء دعا المنتقدين إلى "التحلي بالعقل المنفتح".
ويمثل الأمير تشارلز الملكة إليزابيث الثانية في الاجتماع الذي يعقد لأول مرة منذ عام 2018 بسبب الوباء
وتزامن الحدث مع حالة من عدم اليقين بشأن خطة الحكومة البريطانية المثيرة للجدل بشأن رواندا، والتي تخطط بها لإبعاد الآلاف من طالبي اللجوء إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا
وتم إيقاف أول رحلة جوية مخططة لها في 14 يونيو بعد تدخل قانوني في اللحظة الأخيرة من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وتستمر قمة الكومنولث حتى يوم الأحد.

نقل اللاجئين

وبموجب الخطة، يمكن نقل الأشخاص الذين يصلون إلى المملكة المتحدة عبر قوارب صغيرة إلى الدولة الواقعة في شرق إفريقيا. وتكلم منتقدو المخطط عن سجل رواندا في مجال حقوق الإنسان، ومنهم منظمات اللاجئين والسياسيين وكنيسة إنكلترا.

وكانت هناك العديد من التحديات القانونية في المملكة المتحدة ضد هذه السياسة، حيث منعت الرحلة الأولى المقرر أن تقل أشخاصًا إلى إفريقيا من الإقلاع في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال جونسون، الموجود في كيغالي للقاء رؤساء دول الكومنولث، إن رواندا "مرت بتحول مطلق" في العقدين الأخيرين وقطعت "قفزات كبيرة" في مجال التعليم و "دفع المجتمع إلى الأمام".
وقال "الناس بحاجة إلى أن يكونوا منفتحين على السياسة، وعلى النقاد أن يكونوا منفتحين على السياسة". وأضاف أن "الكثير من الناس يمكن أن يروا مزاياها الواضحة" وقال إنه إذا رأى الأمير تشارلز فسوف "سيوضح هذه النقطة".

كلام الأمير

وكانت صحيفة (التايمز) قالت إن الأمير تشارلز انتقد بشكل خاص سياسة إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا ووصفها بأنها "مروعة".
لكن رئيس الوزراء البريطاني، الذي قال إنه ناقش الأمر مع الرئيس الرواندي بول كاغامي، قال إن السياسة "ضرورية للغاية وصحيحة لإصلاح مشكلة الاتجار غير المشروع بالبشر عبر القنوات".
وقال متحدث باسم قصر كلارنس هاوس إنه لن يعلق على "التصريحات المفترضة التي تم الإدلاء بها على انفراد" باستثناء القول إن "الأمير محايد سياسيا" وأن هذه السياسة من اختصاص الحكومة.