إيلاف من لندن: وسط انتقادات جديدة ومؤامرات للإطاحة به بعد أن تعرض المحافظون لهزيمتين في الانتخابات التكميلية، أصرّ جونسون قادر على الفوز في الانتخابات العامة المقبلة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه "يفكر بنشاط" في فترة رئاسية ثالثة، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان يرغب في شغل فترة ولاية ثانية كاملة - حتى عام 2028 أو 2029.
وقال للصحفيين "في الوقت الحالي أفكر بنشاط في الفترة الثالثة وما يمكن أن يحدث بعد ذلك لكنني سأراجع ذلك عندما أصل إليها" وبالمقابل، قال أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين إنه يريد تغيير القواعد حتى يواجه جونسون تصويتًا آخر على الثقة.

مزاج متفائل

وردا على تصريح جونسون حول ولاية ثالثة، أشار 10 داونينغ ستريت إلى أنه كان يمزح، وكان المتحدث يشير إلى مزاج بوريس جونسون المتفائل على الرغم من هزيمتين مؤذيتين في الانتخابات الفرعية الأسبوع الماضي في ويكفيلد، وتيفرتون وهونيتون.

وفي حديثه إلى الصحفيين في كيغالي، رواندا، حيث كان في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث، طُلب من رئيس الوزراء توضيح تعليقه، ردًا على أنه كان يفكر "في فترة ثالثة - منتصف 2030".
وأصر جونسون في إجابته، على أنه سيقود حزبه إلى الانتخابات المقبلة، وقال إنه يريد الاستمرار في دفع خطته إلى الأمام للحد من عدم المساواة في جميع أنحاء البلاد - وهو ما تصفه حكومته بـ "التسوية".

تقدم

وبينما أقر بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت، أضاف أنه يمكن تحقيق "قدر هائل من التقدم" في برلمانين. قال جونسون للصحفيين: "انسوني، فكروا فيما يمكن أن تفعله هذه الدولة والمملكة المتحدة وأين ذهبت؟".
وأضاف: "لقد شرعنا في مشروع ضخم لتغيير الحكومة، ودستور البلاد والطريقة التي ندير بها نظامنا القانوني، والطريقة التي ندير بها الحدود، واقتصادنا، وجميع أنواع الأشياء التي نقوم بها بشكل مختلف. وفي الوقت نفسه أيضًا، شرعنا في مشروع ضخم للوحدة والارتقاء بمستوانا. وأنا أؤمن بهذا بشدة بشكل لا يصدق".

وشدد جونسون على القول: "تعد عملية رفع المستوى مهمة عظيمة ورائعة ولن يتم تحقيقها بسهولة وسيقول الناس إنها لم تنجح، ولم تنجح بعد، ولا يشعر الأشخاص في هذه الدائرة بالفوائد - سيستغرق الأمر وقتًا و أريد أن أستمر في دفعها إلى الأمام ".

وزير يدعم

وإلى ذلك، ألقى وزير إيرلندا الشمالية في الحكومة البريطانية براندون لويس دعمه لزعيم حزب المحافظين، وقال: "أعتقد أن بوريس جونسون هو الشخص المناسب ليأخذنا إلى الانتخابات العامة المقبلة. أعتقد أنه سيفعل ذلك بنجاح."
وأضاف لويس: "لقد أثبت ذلك مرارًا وتكرارًا، حيث شطبه الناس ، قبل انتخابات لندن وقبلها في انتخابات 2019 ، وبعد ذلك تمكنا من العودة والفوز ، والفوز بنجاح. وأعتقد أنه لديه القدرة على القيام بذلك ".
وجادل وزير إيرلندا الشمالية في حديث لـ(سكاي نيوز) بأن رئيس الوزراء ينظر إلى المدى الطويل، وقال: "ما أراه هو شخص لديه الدافع والحماس لما نريد تحقيقه لبلدنا، وامتلاك هذه القدرة على التطلع إلى الأمام هو أمر جيد".

قادرٌ على الفوز

وأكد لويس: "هذا شخص أعتقد أنه قادر على الفوز في الانتخابات العامة، وتقديم الدعم لبلدنا". وأضاف: "ما أريده هو رئيس وزراء لا يفكر في الأشهر القليلة المقبلة، لكنه يفكر في ذلك التغيير طويل المدى الذي نحتاجه في بلدنا.

وقال: "أنا واضح للغاية. أريد أن يكون لبلدنا حكومة يقودها المحافظون لفترة طويلة جدًا جدًا. واضاف "اريد رئيس وزراء ينظر الى المدى الطويل ويفعل ذلك بحماس وتركيز.
وختم وزير إيرلندا الشمالية في الحكومة البريطانية: "هذا ما حصلنا عليه في بوريس جونسون وهذا هو سبب دعمي له وسأواصل ذلك."