إيلاف من بيروت: اهتزت تونس بفعل سياسي يمزج بين انتهاك الحياة الخاصة لقاضية مفصولة، ويضع خطوة في مواجهة أي معارضة للرئيس التونسي. ممارسات فاضحة تذكرنا بتلك المستخدمة في عهد الدكتاتور المخلوع بن علي.

أقال رئيس الجمهورية قيس سعيد 57 قاضياً في 1 يونيو . وفي خطبته اللاذعة ضد هؤلاء القضاة، اتهمهم بارتكاب "جرائم" تتراوح من الفساد وعرقلة العدالة إلى ما أسماه "الفساد الأخلاقي" و"التحرش الجنسي" و"التلبس بالجريمة" .

واصفًا قراره بأنه "تاريخي"، ألقى سعيد قاضية مفصولة بسبب فضيحة جنسية لإدانتها علنًا. انتشر اسمها على وسائل التواصل الاجتماعي. الأسوأ من ذلك: خلال الأيام القليلة الماضية، تم تداول اختبار مهبلي أجري أثناء التحقيق في حالتها من قبل الطبيب الشرعي، وذكر أنها "كانت تمارس الجماع المهبلي"، على شبكة الإنترنت.

أدت حملة التشهير التي استهدفت القاضية إلى احتجاج المجتمع المدني على انتهاك خصوصية [الشخص] المعني والممارسة المستمرة للاختبارات المهبلية التي يأمر بها نظام العدالة التونسي. إذا كانت هذه القضية قد حظيت بتغطية إعلامية كبيرة، يتم تجاهل الكثير غيرها في كل يوم.

فحوص العار

فحص المهبل إجراء شائع في حالات الاغتصاب ولكن أيضا في حالات الزنا، قالت المحامية والناشطة النسوية بشرى بالحاج حميدة. ويُستخدم الاختبار المهبلي كشكل من أشكال الأدلة، وقد تم إنشاؤه بموجب السوابق القضائية. وتستنكر أن قاضي التحقيق أو المدعي العام هو الذي يأمرها بالتحقيق في القضية.

كجزء من الطاقم الطبي المطلوب لإجراء الفحص المهبلي، تتحدث سناء (اسم مستعار)، وهي ممرضة، عن هذه الفحوصات على أنها "نصيبها اليومي" . تتم في حالات الاغتصاب والزنا والبغاء في بعض الأحيان.

يقوم الفاحص الطبي بفحص ما إذا كان [الشخص] المعني معتادًا على ممارسة الجنس و [يحدد] تاريخ التقرير الأخير. يمكن الشخص الذي يتم استدعاؤه أن يرفض الخضوع لهذا الاختبار، لكن هذا مذكور في التقرير. سيستخدم رفضه كدليل ضده، كما تثق لنا الممرضة.

هذا ما يفسر سبب موافقة الكثيرين على إجراء الامتحان. "كشفت قضية هذا القاضي أنه حتى أولئك الذين يعرفون حقوقهم أكثر من غيرهم يرضخون في النهاية للموافقة على الخضوع لمثل هذا الفحص. كما أنهم لا يهربون من الضغط، لا سيما عندما يواجهون ضابط شرطة في غرفة الفحص الطبي"، كما يستهجن المحامي.

يذكر أن الاحتجاج الذي أثارته قضية القاضي يذكّر بما أثاره اختبار الشرج من قبل. هذا الفحص المستقيم أمرت به المحاكم أيضًا كدليل في قضايا المثلية الجنسية. يتواصل هذا الفحص، الذي يلاحقه المجتمع المدني، ويأسف لبشرى بالحاج حميدة. ومع ذلك، تعهدت الدولة التونسية بإنهاء استخدام هذه الممارسة في عام 2017.

تتوسل الناشطة إذا كانت هذه الفحوصات الطبية مشروعة لإثبات حالات الاغتصاب، فليس لديها سبب لإجراء تعليمات بشأن الحالات الأخرى التي تؤثر على الحياة الحميمة للناس.

في عام 2017، دعا المجلس الوطني لنقابة الأطباء التونسيين أعضاء المهنة إلى التوقف عن إجراء فحص الشرج أو الأعضاء التناسلية في حالة عدم موافقة الشخص الذي تم فحصه. علاوة على ذلك، شدد على ضرورة الحفاظ على كرامة الأشخاص.

سابقة لخطر عظيم

تكشف قضية القاضي عن استمرار هذه الممارسات. لكن "هذه المرة، كانت موجة الصدمة كبيرة لدرجة أن القضاة أنفسهم أصبحوا على دراية بخطورة هذه الاختبارات التي كانوا يأمرون بها. يقول المحامي: "هذا يأتي بنتائج عكسية عليهم" .

والجديد، بحسب بشرى بالحاج حميدة، هو أن رئيس الجمهورية نفسه يستحضر الزنا كسبب لإقالة القاضية. وتؤكد : "إنها سابقة لخطر عظيم". وقالت إنها تعلن أنهن في الحقيقة ثلاثة قضاة. وتؤكد أن النساء الثلاث "في حالة مأساوية". أشارت الناشطة النسوية إلى أن الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات (ATFD) تدرس معهن سبل حمايتهن.

نددت نيلة الزغلامي، رئيسة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين "بجمهورية ثالثة تُبنى على حساب شرف المرأة". وأشار رئيس الاتحاد إلى أن تلطيخ سمعة المرأة هي عملية استخدمت دائمًا في مصارعة الذراع السياسية.

حتى عندما تريد مهاجمة سياسي، فإنك تبدأ بالتلطيخ بشرف النساء حوله: زوجته وابنته ووالدته. إنهن يدفعن الثمن دائمًا في مجتمع أبوي عميق.

رافعة مستمرة للضغط السياسي

لا يعود استخدام الفضائح الجنسية لتصفية المعارضين السياسيين إلى عهد قيس سعيد. "إنه حتى سلاح عالمي، كما تدل عليه الحالة الرمزية لبيل كلينتون"، كما يلاحظ اليساري فتحي بن حاج يحيى، المعارض لبن علي والسجين السياسي في عهد بورقيبة.

يروي كيف استغل نظام بن علي الحياة الخاصة للمعارضين السياسيين للضغط عليهم: "تم استخدام الصور الحميمة لابتزاز العديد منهم". وقائمة السياسيين المستهدفين بالصور الجنسية طويلة.

في ظل النظام القديم، كانت صحف مسؤولة عن نقل التورط المزعوم لمعارضين في فضائح جنسية. لكن هذا العمل القذر لم يكن من اختصاص مطبعة معينة. لعبت الشرطة دورها في هذه الحملات. تتذكر بشرى بلحاج حميدة اليوم الذي اعتقلت فيه شرطة بن علي الناشطة سهير بلحسن في المطار، حيث وصفتها بـ "الخائنة" و "العاهرة".

هذه الهجمات على المعارضات لم تكن معروفة لعامة الناس، كما تلاحظ الناشطة النسوية. تستنكر: "هؤلاء النساء معروفات الآن للجميع ويمكن أن يتعرضن لتهديدات مختلفة. وكان رئيس الجمهورية هو الذي سمح بذلك رسميًا وعلنيًا". ويعقب فتحي بن الحاج يحيى عن علاقة رئيس الجمهورية بالشرطة في تجميع هذه الملفات: "لا نعرف إذا كان هو الذي يعتمد على المعلومات البوليسية أم هو الرهينة".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "كورييه إنترناسيونال" الفرنسي