مدريد: شدد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس على بيع الولايات المتحدة مقاتلات أف-16 لتركيا فيما تسمم مسألة هذه الطائرات العلاقات بين أنقرة وواشنطن منذ سنوات.

وقال بايدن للصحافيين في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد "علينا ان نبيعهم اف-16" و"تحديث" الطائرات من هذا النوع التي تملكها تركيا "لكنني بحاجة لموافقة الكونغرس على هذا الأمر وأعتقد أنه بامكاني الحصول على ذلك".

حرص الرئيس الأميركي على التوضيح انه يجب عدم ربط تحسن العلاقات بين البلدين بهذا الملف الحساس، مع رفع الفيتو التركي مساء الثلاثاء عن انضمام السويد وفنلندا الى الحلف الأطلسي.

في البداية، كان من المقرر أن تحصل تركيا على أحدث مقاتلات طراز أف-35 من الولايات المتحدة ، وقد دفعت ثمنها جزئيا.

لكن واشنطن ألغت هذا العقد بعد أن حصلت تركيا على منظومة دفاع روسية من طراز أس-400 وهي شراكة يقول الأميركيون إنها تشكل تهديدا لطائرتهم المقاتلة الشبح الحديثة.

كتعويض عن هذه الأموال المدفوعة تريد أنقرة شراء طائرات اف-16 وطائرات من طراز أقدم وتحديث تلك التي لديها أساسا، أي أكثر من 200 نموذج. لكن هذا الملف عالق.

الأربعاء أكدت المسؤولة الكبيرة في البنتاغون سيليست والاندر أن الولايات المتحدة "ستدعم بالكامل تحديث تركيا لأسطولها من نوع اف-16" ما يساهم "في أمن حلف شمال الأطلسي وبالتالي أمن الولايات المتحدة".

وأضافت "هذا المشروع قائم. يجب أن يمر عبر إجراءات التعاقد الخاصة بنا".

وقبل مغادرته إلى مدريد، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "أهم موضوع" بين أنقرة وواشنطن هو "طائرات أف-16".