إيلاف من لندن: وسط جهود بريطانيا، الحد من الهجرة، لقي أربعة أشخاص لقوا حتفهم بعد أن واجه قارب مهاجرين صعوبات في عبور القنال الإنكليزي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء.
وقالت تقارير إنه تم إنقاذ 43 شخصا على متن القارب، وإنقاذ أكثر من 30 من المياه. في الوقت الذي تم فيه إطلاق عملية بحث وإنقاذ كبيرة في المياه بين مقاطعة كينت البريطانية وفرنسا في ظروف صقيع وانجماد.
وأكدت السلطات البريطانية إن عملية لإنقاذ في القناة ، تشمل طائرتي هليكوبتر للبحث والإنقاذ ، وقوارب نجاة تابعة للبحرية البريطانية والفرنسية.
وقال متحدث باسم وكالة البحرية وخفر السواحل: "يقوم خفر السواحل حاليًا بتنسيق عمليات البحث والإنقاذ استجابة لحادث يتعلق بزورق صغير قبالة كينت، يعمل مع البحرية وقوات الحدود وشرطة كينت وشركاء آخرين.
ويأتي حادث القارب المأسوي الذي كان ينقل مهاجرين يخاطرون بالعبور من فرنسا ، بعد يوم من إعلان رئيس الوزراء البريطاني إجراءات جديدة لـ "إيقاف قوارب الموت".

خسارة مأساوية
وقال ريشي سوناك لمجلس العموم إن هناك "خسارة مأساوية في الأرواح البشرية". وقد أعرب عدد من السياسيين عن تعازيهم ، بمن فيهم وزيرة الداخلية سويلا برافرمان ، التي قالت إن "أفكارها القلبية" كانت مع المتورطين.
وقال سوناك في بداية جلسة البرلمان الخاصة عادة بأسئلة رئيس الوزراء اليوم الأربعاء: "أنا متأكد من أن كل مجلس العموم سيشاركني حزني في انقلاب قارب صغير في القنال في الساعات الأولى من صباح اليوم المأساوية، إنها خسارة مؤلمة في الأرواح البشرية ".
وتابع سوناك: "قلوبنا مع كل المتضررين ونحيي أولئك الذين شاركوا في عملية الإنقاذ المكثفة".
ومن جهتها، قالت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان إنها تحدثت مع مسؤولي قوة الحدود ونظيرتها الفرنسية، وأكدت وهي تقدم تحديثًا للوضع في مجلس العموم، أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم، لكنها قالت إنه "سيكون من غير المناسب الخوض في مزيد من التفاصيل في هذا الوقت".
وعبرت الوزيرة عن "حزنها العميق وتعاطفها العميق مع جميع المتضررين" ، و "امتنانها العميق للعاملين في عملية البحث والإنقاذ".

مجرمون أشرار
وهاجمت وزيرة الداخلية "المجرمين المنظمين الأشرار الذين يعاملون البشر كبضائع" ، قائلة إن الحكومة تعمل على "تدمير" عمليات مهربي البشر.
ومن جهته، قال زعيم حزب العمال السير كير ستارمر إنه من "المفجع" سقوط المزيد من القتلى في القناة ، وقالت النائبة عن دوفر ناتالي إلفيك إنها "حزينة للغاية" لسماعها بالمأساة.
يذكر أن الحادث المأساوي ياتي في أعقاب حادث مميت في نوفمبر 2021، عندما توفي ما لا يقل عن 27 مهاجرا بعد غرق زورق أثناء توجههم إلى المملكة المتحدة من فرنسا.
وقالت تقارير إن نحو 460 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين قاموا بالرحلة من فرنسا إلى كنت في قوارب صغيرة بين يومي الجمعة والأحد الماضيين. وقام ما يقرب من 45000 شخص برحلة هذا العام حتى الآن.