أثار العديد من التطورات الأخيرة تساؤلات حول ما إذا كان الشرق الأوسط يمر بتغيير جذري في أنماط التعاون والصراع بين دول المنطقة ومع القوى الخارجية.

إيلاف من بيروت: أثارت عدة تطورات في الأشهر الأخيرة تساؤلات حول ما إذا كان الشرق الأوسط يمر بتغير جذري في أنماط التعاون والصراع بين دول المنطقة ومع القوى الخارجية. وكان من أهم هذه التطورات زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة العربية السعودية واجتماعاته هناك مع القادة العرب. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى البيان المشترك الصادر عن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي، والذي فسره الكثيرون على أنه دليل على انحياز الصين إلى جانب الإمارات العربية المتحدة في نزاعها مع إيران حول امتلاك بعض الجزر الصغيرة في الخليج العربي.

في الوقت نفسه، أظهر تعميق العلاقات بين روسيا وإيران انعكاسًا جزئيًا للتدفق الطبيعي للأسلحة، حيث أصبحت الطائرات بدون طيار الإيرانية جزءًا من الهجوم الجوي الروسي على أوكرانيا. تقوم إسرائيل بتنصيب أكثر حكومة يمينية متطرفة على الإطلاق، ما يثير تساؤلات حول مستقبل علاقات إسرائيل مع بعض الدول العربية، لكن من دون آثار واضحة على تلك العلاقات حتى الآن. وحظي مونديال قطر باهتمام تجاوز عشاق رياضة كرة القدم إلى مراقبي العرض الجانبي السياسي وانعكاساته المحتملة على العلاقات بين دول الخليج العربية وغيرها.

جزء من الخلفية لكل ما ورد أعلاه هو " محور " اهتمام الولايات المتحدة، وجزء آخر هو الحالة الدبلوماسية المحتضرة في ما يتعلق بإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

مبالغة عالمية

إن الميل إلى المبالغة في تفسير الأحداث الأخيرة هو أمر عالمي. ينشأ هذا الاتجاه جزئيًا مما يسميه علماء النفس تأثير الحداثة. ينشأ أيضًا من حاجة المعلقين إلى التعليق على شيء ما، والعناصر الموجودة في الأخبار التي تمنحهم خطافات للقيام بذلك. في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي التفسير المفرط لهذه العناصر إلى تأكيدات مشكوك فيها حول كيفية انحياز الصين المفترض إلى جانب في تنافس في الشرق الأوسط، وأن العلاقات الروسية الإيرانية أصبحت تحالفًا استراتيجيًا عميقًا، وستستمر العلاقات الإسرائيلية العربية في التطور بشكل سريع، والولايات المتحدة الدول هي الخاسر الأكبر في الكثير من هذا.

أي فرضية حول إعادة تنظيم رئيسية في المنطقة قيد التقدم تتعارض بسرعة مع التناقضات، حيث يؤدي التوافق الواضح على جزء من سطح اللعب إلى عدم ملاءمة جزء آخر. على سبيل المثال، يجب أن توضح رؤية تحالف يواجه فيه معسكر إسرائيلي - خليجي ضد معسكر روسي - إيراني رغبة إسرائيلية قوية في الحفاظ على علاقات جيدة مع روسيا. هذه الرغبة مدفوعة أساسًا برغبة إسرائيل في الاستمرار في مهاجمة أهداف في سوريا مع الإفلات من العقاب، وهي تكمن وراء تردد إسرائيل في تقديم أي دعم كبير لأوكرانيا المحاصرة.

لعبت الاعتبارات قصيرة المدى، والأحداث خارج المنطقة، وفي بعض الأحيان الاعتبارات السياسية المحلية دورًا على الأقل في الأخبار القادمة من الشرق الأوسط مثل أي دور يمكن وصفه بأنه مراجعة أساسية للجغرافيا السياسية في المنطقة. كانت زيارة شي إلى المملكة العربية السعودية جزءًا من جهد الصين لتعميق العلاقات مع دول الخليج العربية، لكنها كانت أيضًا فرصة مرحب بها للرئيس الصيني - الذي كان متجهًا إلى الصين لمعظم جائحة كوفيد - لإظهار حنكة الدولة في الخارج وسط الاحتجاجات والمشاكل المتعلقة بكوفيد في الوطن.

كان البيان الصيني الخليجي، في ظاهره، معتدلاً وحياديًا في ما يتعلق بجزر الخليج العربي، واكتفى بالقول إنه يجب تسوية النزاع من خلال المفاوضات الثنائية وفقًا للقانون الدولي. اعترضت إيران على البيان لأنها، مثل العديد من الدول الأخرى التي تسيطر على منطقة متنازع عليها، تدعي على سبيل الدعاية أنه لا يوجد نزاع وأن الجزر إيرانية بحق. هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن الصين لا تزال تريد علاقات واسعة مع جانبي الخليج الفارسي. كانت إيران موردًا رئيسيًا للنفط إلى الصين ومستوردًا للبضائع الصينية المصنعة. في العام الماضي فقط وقعت الصين وإيران " اتفاقية استراتيجية " مدتها خمسة وعشرون عامًا.

لم تتغير كثيرًا

بالنسبة إلى روسيا، يدور كل شيء تقريبًا هذه الأيام حول حربها في أوكرانيا، ولن تستمر الحرب إلى الأبد. شكل علاقاتها مع إيران، بما في ذلك شراء تلك الطائرات بدون طيار، هو حاليًا ظاهرة ثانوية لجهود روسيا لإنقاذ حملتها العسكرية المشؤومة وليس أي إعادة تفكير إستراتيجي في سياسة موسكو تجاه الشرق الأوسط. لطالما كانت العلاقة الروسية الإيرانية مزيجًا معقدًا من الصراع والتعاون ومن المرجح أن تظل كذلك.

بالنسبة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وحظر انتشار الأسلحة النووية، والدبلوماسية الأميركية ذات الصلة، كانت التحركات قصيرة المدى والسياسة الداخلية هي المؤثرات الرئيسية. لن يحدث أي مما يحدث اليوم على الجبهة النووية الإيرانية - التي تقترب من أزمة انتشار – لو لم يتراجع دونالد ترامب، المصمم على التراجع عن أي شيء مهم فعله باراك أوباما، عن الاتفاقية في عام 2018.

لم تتغير الجغرافيا السياسية العامة للشرق الأوسط بشكل ملحوظ خلال السنوات العديدة الماضية وليست مستعدة للتغير بشكل أساسي في الأشهر المقبلة. لا يزال هناك انفصال كبير بين الحكام والأشخاص الذين يخضعون للحكم. تصدرت الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في إيران عناوين الأخبار في هذا الصدد. ثم هناك الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني الذي لم يُحل بعد. على الرغم من الجهود الإسرائيلية المثلى لإخراج هذا الصراع من ضمير العالم، لا يزال الصدى الشعبي لهذه القضية مستمراً. كانت التعبيرات القوية في بطولة كأس العالم للتضامن مع الفلسطينيين دليلاً حديثاً على ذلك.

استخلاص الدروس

كما أن صورة تورط القوى الخارجية لم تتغير بشكل جذري. تواصل روسيا، على الرغم من العقوبات والازمة المرتبطة بعدوانها على أوكرانيا، إظهار الكفاءة في العمل مع جميع أطراف نزاعات الشرق الأوسط، من إسرائيل إلى إيران وما بينهما. رحلة شي الأخيرة هي جزء من جهود الصين لمحاكاة الروس بسياسة خارجية شاملة في الشرق الأوسط. تركيا قوة خارجية نشطة أخرى، على الرغم من أن سياستها مقيدة بعدم كونها خارجية بالكامل ولديها مخاوف خاصة بشأن النشاط الكردي في سوريا والعراق، فضلاً عن الاعتبارات الأيديولوجية المتعلقة بصلات الحزب الحاكم بجماعة الإخوان المسلمين.

ربما كانت الولايات المتحدة، ولا تزال، القوة الخارجية الأكثر تقييدًا ذاتيًا في تعاملاتها مع المنطقة. يرتبط القيد الذاتي بالسياسات الداخلية وإرث الصراعات السابقة، ويتجلى بشكل خاص في الدعم غير المشروط لإسرائيل والعداء غير المشروط تجاه إيران.

لا يجب أن تستند السياسة الأميركية الحكيمة تجاه الشرق الأوسط في الأشهر والسنوات المقبلة إلى توقعات حول تغيير الجغرافيا السياسية في المنطقة. بدلاً من ذلك، يمكن استخلاص بعض الدروس، أحدها هو أنه لتوسيع نفوذ الولايات المتحدة، على الولايات المتحدة أن تحاكي الروس (والصينيين الآن) في التعامل مع الجميع بدلاً من النظر إلى الشرق الأوسط على أنه مقسم بشكل صارم إلى أصدقاء وأعداء. درس آخر هو أنه في حين أن هناك أسبابًا وجيهة للولايات المتحدة للبقاء منخرطة في المنطقة، لا يجب أن تتخذ هذه المشاركة الأشكال العسكرية بشدة التي استلزمت استنزافًا ضخمًا للموارد ونوع من النكسات التي تركت الناس يتوقون إلى "محور" خارج المكان.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن مجلة "ناشيونال إنترست" الأميركية