اورينا (فنزويلا): تستكمل فنزويلا وكولومبيا الاحد إعادة فتح حدودهما المشتركة عبر إعادة فتح المعبر الأخير الذي كان لا يزال مغلقًا بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية العام الماضي اثر قطعها في 2019 بسبب خلافات سياسية.

وفتح جسر تينديتاس الذي يربط بين مدينتي اورينا (فنزويلا) وكوكوتا (كولومبيا) رمزي. فهذا المعبر الذي تم بناؤه في 2016 لم يفتح اطلاقًا واغلق بواسطة حاويات نشرها الجيش الفنزويلي.

وكتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على تويتر السبت "كل شيء جاهز لتدشين الجسر الثنائي الوطني! نواصل اتخاذ خطوات لتطبيع الحدود مع كولومبيا الشقيقة".

وأشار فريق وكالة فرانس برس إلى أن الحاويات أزيلت وأن جنوداً يحرسون الجسر بانتظار حفل الافتتاح.

استئناف العلاقات

استأنفت فنزويلا وكولومبيا علاقاتهما بعد وصول الرئيس اليساري غوستافو بيترو إلى السلطة في كولومبيا الذي تعهد تطبيع العلاقات مع كاراكاس.

وكانت قطعت العلاقات في 2019 عندما اعترفت حكومة إيفان دوكي بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو "كرئيس" لفنزويلا.

في 26 أيلول/سبتمبر، سُمح للشاحنات بالمرور عبر المراكز الحدودية بعد إغلاق جزئي استمر سبع سنوات وإغلاق تام لثلاث سنوات، وذلك بعدما كانت المراكز مفتوحة فقط أمام المشاة. كما تم استئناف الرحلات الجوية.

فنزويلا هي أيضًا أحد الضامنين للمفاوضات بين الحكومة الكولومبية وجيش التحرير الوطني الذي يسعى لمحاكاة اتفاقية السلام الموقعة في 2016 مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

وأعلن بيترو السبت عن اتفاق لوقف إطلاق النار مع هؤلاء المتمردين في الفترة الممتدة من الأول من كانون الثاني/يناير إلى 30 حزيران/يونيو 2023، على أن تكون "قابلة للتمديد وفقًا للتقدم المحرز" في المحادثات.