واشنطن: تحرّكت الولايات المتحدة وتركيا بشكلٍ مشترك لفرض إجراءات ضد شبكة لتمويل تنظيم الدولة الإسلامية، وفق ما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية الخميس.

وفرضت الوزارة عقوبات على سوري يدعى عبد الحميد سليم إبراهيم إسماعيل الخاتوني ونجليه لإدارتهما ما وصفته بذراع التمويل الخارجي لتنظيم الدولة الإسلامية في تركيا.

وباستخدام خدمة لتحويل الأموال في مدينة مرسين التركية، ساعد هؤلاء في ترتيب عملية تحويل مبلغ قدره 500 ألف دولار إلى التنظيم الجهادي في حزيران/يونيو 2021، بحسب وزارة الخزانة.

وأما شخص رابع يدعى لؤي جاسم حمادي الجبوري، فتعاون معهم لنقل أموال لتنظيم الدولة الإسلامية بين تركيا والعراق وسوريا عبر شركة أخرى تدعى "شام إكسبرس".

وزارة الخزانة

وقالت وزارة الخزانة إن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "استخدموا شام إكسبرس أيضا لدعم تهريب الذهب من سوريا والسودان عبر العراق ومصر وليبيا لتحقيق عائدات إضافية".

وفي خطوة لدعم العقوبات الأميركية، جمّدت وزارة الخزانة والمال ووزارة الداخلية أصول أعضاء في شبكة تمويل تنظيم الدولية الإسلامية.

وقال مساعد وزير الخزانة الأميركي براين نلسون في بيان إن "قرارات الإدراج هذه وعمليات تجميد الأصول التي رافقتها هي نتيجة تنسيق وثيق وتعاون مع شركائنا الأتراك لاستهداف أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة".