إيلاف من لندن: دعا العراق الشركات السعودية الاربعاء الى الاستثمار والمشاركة في تطوير حقوله النفطية والغازية والبنى التحتية فيما أكدت شركة أرامكو السعودية النفطية رغبتها في المشاركة باستكشاف حقوق نفطية عراقية.
وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حرص بلاده على تعزيز فرص التعاون الثنائي مع السعودية في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والطاقة.
وقال المسؤول العراقي خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع محمد بن عبد الرحمن البراهيم مساعد وزير الطاقة لشؤون النفط والغاز السعودي والوفد المرافق الذي ضم عدداً من المسؤولين والمستشارين في وزارة الطاقة وشركة أرامكو السعودية أن هذا اللقاء يؤكد رغبة البلدين في تطوير العلاقات الثنائية والإسراع في تحويل المشاريع المشتركة الى التنفيذ العملي الفعلي وبما يخدم المصالح المشتركة لشعبيهما.
وعبّر عبد الغني عن الارتياح "للعلاقات المتميزة التي تربط العراق بالمملكة التي شهدت تطوراً كبيراً"، مشددًا على ترحيب بلاده بالشركات السعودية للاستثمار والمشاركة في تطوير حقول النفط والغاز والتصفية والبنى التحتية وغيرها كما نقل عنه مكتبه الإعلامي في بيان صحافي تابعته "إيلاف".

فرص اسثمارية استكشافية
من جانبه نقل محمد بن عبد الرحمن البراهيم مساعد وزير الطاقة لشؤون النفط والغاز في المملكة رغبة وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان في التأسيس لعدد من مشاريع التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع النفط والطاقة.
وأشار البراهيم الى أن وفد بلاده أجرى اليوم مباحثات مع المسؤولين في وزارة النفط العراقية تم خلالها استعراض عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الغاز والنفط والمواقع الاستكشافية والتصفية وغيرها.. معبراً عن امله في التوصل الى اتفاق حول عدد من المشاريع في الفترة القريبة المقبلة .
أما وكيل وزارة الطاقة السعودية لشؤون التوزيع علي معارج فقد بين أن وفدي وزارة الطاقة وشركة أرامكو السعوديين قد اطلعا على الخارطة الاستثمارية في قطاع النفط والغاز العراقي وعبرا عن رغبة بلادهما في المشاركة والدخول في عدد من المشاريع الاستثمارية في قطاع النفط والغاز في العراق.. موضحاً أنه قد جرى الاتفاق على مواصلة الحوار في هذا الشأن خلال الأيام القليلة المقبلة.

صندوق استثمار
يشار الى أن القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العراقية للاستثمار متعب الشثري قد أعلن في الخامس والعشرين من أيار/مايو الماضي عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي لوحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال ثلاثة مليارات دولار وتتخذ من السعودية مقرًا.
وأضاف خلال اجتماعات الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في السعودية أن الشركة ستستثمر في مجالات تشمل البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية.
وجاء تأسيس الشركة السعودية العراقية المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات السعودية العامة ضمن المبادرة التي أعلنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تشرين الأول/أكتوبر عام 2022 والتي تقضي بقيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان وذلك بعد إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار في آب/أغسطس من العام الماضي حيث ستبلغ قيمة الاستثمارات المستهدفة ما يصل إلى 24 مليار دولار من الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات.
وفي اختتام اجتماعات مجلس التسيق العراقي السعودي أشار بيان مشترك الى أن العراق والسعودية يعتزمان رفع وتيرة التعاون الاقتصادي والاستثماري بينهما.. مشيراً إلى نمو حجم التجارة البينية بينهما إلى 1.5 مليار دولار لعام 2022 بزيادة نسبتها 50 بالمئة على أساس سنوي.