إيلاف من لندن: في حالة غير مسبوقة في التاريخ الطبي، أزال أطباء أستراليون دودة طفيلية طولها 8 سم من دماغ امرأة كانت تعاني من النسيان والاكتئاب.
وأدخلت المرأة الإنجليزية البالغة من العمر 64 عامًا، والتي كانت تعيش في نيو ساوث ويلز بأستراليا، إلى المستشفى في يناير 2021 بعد ثلاثة أسابيع من آلام البطن والإسهال، أعقبها سعال جاف وتعرق ليلي.
وبحلول عام 2022، تطورت أعراضها لتشمل النسيان والاكتئاب، مما دفع المتخصصين في المجال الطبي إلى إحالتها إلى مستشفى كانبيرا.
وكشف فحص التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغها أن الديدان الطفيلية المتحركة - وهي دودة طفيلية - كانت تعيش في آفة الفص الجبهي الأيمن من دماغها.

تدخل جراحي
وأصبح التدخل الجراحي هو الخيار الوحيد، ونجح الأطباء في إزالة الدودة المستديرة التي يبلغ طولها 8 سم (80 ملم) وقطرها 1 ملم.
وتحدثت جراحة الأعصاب التي أجرت الجراحة، الدكتورة هاري بريا باندي، إلى قناة (سكاي نيوز) واصفا الحالة بأنها "لغز" عندما تم تقديمها لأول مرة لفريقها.
وبعد إجراء الفحص، أوضحت الدكتورة باندي كيف كان هناك "شذوذ واضح" في دماغها والذي كان يتغير بسرعة مع مرور الوقت. وأضافت: "كان الأمر مختلفًا بالتأكيد عن الكتب المدرسية عن الطفيليات في الدماغ، ولم ير أحد شيئًا مشابهًا لهذه الحالة".

كانت تتحرك!
وأثناء الجراحة، استخدمت الدكتورة باندي ملقطًا لرفع الكيان المجهول من الدماغ، وقال: "لقد صدمت بوجود خط أحمر خطي متذبذب، كان بإمكاننا أن نرى أنه كان يتحرك!".
وقالت: "لقد كان مفاجئًا بالنسبة لنا وليس ما اعتدنا عليه على الإطلاق عندما نجري مثل هذه الجراحة المخطط لها، لكنه كان إستجابة لهذه المرأة التي كانت تعاني لفترة طويلة."
وأعربت المرأة عن "سرورها" لتلقي تفسير للأعراض التي تعاني منها، بحسب جراح الأعصاب الذي أضاف أن العلاجات متوفرة رغم ندرة الحالة.

مصير الدودة
وقال الدكتورة باندي إن أخصائي الأمراض المعدية فحصها فور إزالتها وكذلك عالم بيطري قال: "يبدو هذا أحمر للغاية" - وهو تمييز عن الدودة الخيطية أو الدودة المستديرة".
وتم نقل الدودة إلى منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO) في كانبيرا حيث كانت "لا تزال تتحرك بسرعة، وفي غضون ثلاثة أيام كانت لا تزال تهتز بسعادة تامة".
ثم تم "تقطيعها إلى شرائح من أجل الكتابة الجينية"، حيث تم تحديد هذه الحالة على أنها يرقة المرحلة الثالثة من أنواع الديدان الخيطية Ophidascaris robertsi، وهي حالة غير مسبوقة في التاريخ الطبي، وقد تم توثيقها في مجلة الأمراض المعدية الناشئة.
وعادة، تعيش هذه الدودة الطفيلية في الجهاز الهضمي لثعابين السجاد الأصلية في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية.

بيض الدودة
ويشتبه المتخصصون الطبيون في أن المرأة قد ابتلعت عن غير قصد بيض الدودة عن طريق تناول أعشاب صالحة للأكل ملوثة بفضلات الثعابين، ومع ذلك، لا يمكن تأكيد السبب الحقيقي.
وبعد فقس البيض داخل جسدها، يعتقد المسعفون أن اليرقات شرعت في رحلة إلى دماغها. من الممكن أن يكون ذلك قد تأثر بالأدوية التي كانت تتناولها، مما أضر بجهازها المناعي.
وقال المسعفون: "افترضنا أنها استهلكت عن غير قصد البيض إما مباشرة من النباتات أو بشكل غير مباشر عن طريق تلويث يديها أو معدات المطبخ".

أعدت المادة من قناة (سكاي نيوز) البريطانية:

https://news.sky.com/story/live-worm-found-in-womans-brain-in-world-first-discovery-12949900