إيلاف من لندن: أُعلِن في بغداد وأربيل الخميس عن ضبط عشرات الاطنان من المخدرات والسلائف الكيمياوية تعتبر الاكبر في تاريخ العراق في كل من بغداد وأربيل ونينوى.
فقد اعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة الى وزارة الداخلية العراقية اليوم عن ضبط 15 طناً من المؤثرات العقلية والرقائق الكيميائية في العاصمة بغداد.

واشارت المديرية في بيان تابعته "ايلاف" الى انه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الرقابية فأنها ضبطت بالتعاون مع فريق من نقابة الصيادلة في وزارة الصحة 15 طناً من المؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية والتي دخلت العاصمة بشكل غير قانوني ضمن منطقة القادسية.
واكدت أن "مفارز المكافحة تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين الذين ضبطت هذه المواد بحوزتهم، لحين إكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

ضبط 120 كيلوغرام من المخدرات في اربيل
ومن جهتها أعلنت مديرية مكافحة المخدرات في محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان الشمالي اليوم عن ضبط أكثر من 120 كغم من المواد المخدرة إضافة إلى خمس آلات إلكترونية تُستخدم في ممارسة القمار.
واعلنت المديرية خلال مؤتمر صحافي في مديرية الامن (الآسايش) العامة في اربيل تم خلاله الإعلان عن ضبط تلك الكميات من المواد المخدرة وتلك الآت.

وقال النقيب في مديرية مكافحة المخدرات في أربيل أركان عمر إن هذه المواد تدخل من البلدان المجاورة الى أراضي إقليم كردستان.

وعن التعاطي في إقليم كردستان اشار الى إن أكثر المتعاطين للمخدرات هم من الذين يتراوح أعمارهم بين 18 - 35 عاما حيث تصل نسبة التعاطي بين هذه الفئات العمرية إلى قرابة 80 بالمئة، لافتا إلى أن التعاطي بين النساء ارتفع إلى ما نسبته 10 بالمئة خلال العام 2023 وهي متجهة نحو الزيادة أكثر.

وقد تنوعت تلك المواد المضبوطة مؤخرا بين (الكريستال، والحشيش، والهيروين، والترياك، وحبوب الكبتاغون) إضافة إلى تلك آلات حيث تم ضبطها في فعاليات ونشاطات متنوعة قامت بها المديرية كما قالت وكالة "شفق نيوز" الكردية في تقرير من اربيل تابعته "ايلاف".. موضحة انه قد تم اعتقال خمسة أشخاص أيضا بتهمة المتاجرة بالمخدرات.

مصادرة 1056 حبة مخدرات في نينوى
ومن جهتها اعلنت شرطة محافظة نينوى الشمالية القاء القبض على متهمين بحوزتهما 1056من حبوب المؤثرات العقلية.
واشارت الشرطة الى انها مفارزها في قسم إدارة وتدريب الكلاب البوليسية قد ضبطت اثناء تفتيش الأشخاص والعجلات المشتبه بهم في السيطرات الرئيسة لمداخل المحافظة وبواجبين منفصلين من القبض على متهمين اثنين ضبطت بحوزتهما 1056 حبة من المؤثرات العقلية مختلفة الأنواع حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما وتسليمهما الى مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية.

الاف المعتقلين بتجارة وتعاطي المخدرات
يشار الى انه قد تم الاعلان الشهر الماضي عن الحكم والتحقيق مع 11 الف متهم بقضايا تجارة وتعاطي المخدرات خلال النصف الاول من العام الحالي .
وكشف مدير القسم القانوني في مديرية مكافحة المخدرات العميد مهند حاتم عن وجود 7 آلاف معتقل يتم التحقيق معهم حاليا تتراوح مواد اتهامهم بين المتاجرة والتعاطي للسموم البيضاء.. مؤكداً أنه تم الحكم على 4 آلاف فرد بمواد مختلفة خلال النصف الاول من العام الحالي بمعدل 60 متهما يوميا منهم 1500 محكوم ضمن قضايا المتاجرة بالمواد المخدرة.
وكان القانون العراقي قبل عام 2003 يعاقب مروجي المخدرات بالإعدام شنقاً، إلا أن الإعدام ألغي في عام 2017، وفرضت عقوبات تصل إلى السجن 20 عاماً كما يمكن علاج المتعاطين في مراكز التأهيل أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.