إيلاف من لندن: أعلنت شرطة سكوتلانديارد عن اعتقال العديد من زعامات عصابات الجريمة المنظمة من بين أكثر من 400 مجرم تم سجنهم في عمليتها الأمنية على منصة الرسائل المشفرة (EncroChat).

وقالت شرطة العاصمة لندن إنها صادرت القوة ثلاثة أطنان من المخدرات من الفئتين (أ) و(ب) و49 قطعة سلاح كجزء من العملية التي بدأت في مارس 2020.

كما تم سجن أكثر من 400 مجرم، بما في ذلك "زعماء عصابات" كبار في الجريمة المنظمة، لمدة إجمالية بلغت 3722 عامًا بعد أن استهدفت عملية لشرطة العاصمة منصة الرسائل المشفرة.

الأكثر أهمية
وقال القائد الأمني بول بروغدن، رئيس قسم الجريمة المتخصصة في شرطة العاصمة البريطانية، إن هذه كانت "العملية الأكثر أهمية التي تستهدف شخصيات الجريمة المنظمة في تاريخ شرطة العاصمة".

وقال تقرير لقناة (سكاي نيوز) إنه استخدمت في العملية التي حملت اسم (الخلود – (Eternal التي قادتها الوكالة الوطنية للجريمة (NCA) وعملية (البندقية Venetic) الخاصة بها، البيانات المأخوذة من منصة الرسائل المشفرة EncroChat للتعرف على المجرمين وحل جرائم القتل والتصدي لتجارة المخدرات.

وكانت منصة الرسائل المشفرة وهي عبارة عن نظام تشغيل سري يمكن الوصول إليه عن طريق كلمة مرور آمنة على هواتف Android، مع منح كل مستخدم للمنصة "مقبضًا" فريدًا يتكون من اسم وصفة.

ويمكن للهواتف، التي تبلغ تكلفتها 1500 جنيه إسترليني، التواصل فقط مع أجهزة منصة الرسائل المشفرة EncroChat الأخرى ويمكن مسح جميع بياناتها إذا تم تسليمها إلى السلطات.

رسائل تحذير
وأرسلت المنصة رسائل إلى المستخدمين تحثهم فيها على التخلص من أجهزتهم المحمولة بعد أن أدركوا أنها تعرضت للاختراق من قبل سلطات إنفاذ القانون في يونيو 2020، وتم إغلاقها بعد ذلك بوقت قصير.

وقالت شرطة العاصمة إنه تم اعتقال 942 شخصًا منذ بدء العملية الأبدية في مارس 2020، من بينهم 784 متهمًا وإدانة 426، وحكم على المدانين بالسجن لمدة إجمالية قدرها 3722 سنة.

كما صادرت القوة ثلاثة أطنان من المخدرات من الفئتين (أ) و(ب) و49 قطعة سلاح.

وقال القائد بروغدن: "كان هؤلاء المجرمون يستخدمون ما نسميه جهاز اتصال" قويًا وآمنًا "، لذا فهو يشبه منصة التواصل الاجتماعي التي اعتقد المجرمون أننا لا نستطيع الوصول إليها".

وأضاف: "لقد كانوا يجسدون أنماط حياتهم [على EncroChat]، ويتاجرون بالمخدرات، ويأمرون بالعنف والقتل هنا في شوارع لندن، ويمكننا أن نرى ذلك بطريقة لم نشهدها من قبل. لقد كانت قفزة كبيرة إلى الأمام. "

مواجهة العدالة
وأضاف بروغدن إن العديد من الذين تم الكشف عنهم في العملية كانوا "زعماء" شبكات الجريمة المنظمة في لندن، مضيفًا: "لقد كانوا يجلسون في جيوبهم المورقة ولم يتوقعوا أن تطرق الشرطة أبوابهم، ففعلنا ذلك وأحضرناهم إلى السجن ليواجهوا العدالة، لذلك أنا سعيد للغاية بذلك".

وحُكم على ناكي أصلان، 39 عاماً، وهو عضو رفيع المستوى في عصابة، بالسجن لمدة 23 عاماً بتهمة التآمر لاستيراد ما يزيد عن 20 كيلوغراماً من الهيروين والكوكايين كجزء من العملية.

واكتشف ضباط سكوتلانديار أن أصلان لديه هاتف مشفر واستخدم EncroChat مقبض "junglecookie" لترتيب معاملات المخدرات.

كما تم العثور على رسائل تظهر أن أصلان حاول الحصول على سلاح ناري، وهو مسدس ماكاروف، لإطلاق النار على شريك تجاري في مايو 2020.

وتقول رسائل EncroChat من أصلان: "هل لديك أي شخص يطلق بضع طلقات؟ من الخصر إلى الأسفل ولكن عاجل. أريد أن أطلق عليه النار في أسرع وقت ممكن."

نتائج مذهلة
ووصف كريغ تورنر، نائب مدير التحقيقات في الوكالة الوطنية للجريمة، العملية بأنها أسفرت عن "واحدة من أكثر النتائج المذهلة" وقال إن EncroChat أعطى المنظمة "منجم ذهب مطلقًا من المعلومات الاستخبارية".

وقال كبير المفتشين إدريس هايوكاني، كبير ضباط التحقيق في عملية الخلود الأمنية، إن هناك محاكمات مهمة مع بعض المجرمين "البارزين" وأن القوة لا تزال تعمل "بوتيرة" لإجراء المزيد من الاعتقالات، مع استمرار العملية.

وقال القائد بروغدن إن شرطة العاصمة تعمل مع وزارة الداخلية للنظر في ما إذا كانت هناك حاجة إلى إطار تشريعي جديد للمضي قدمًا في المنصات المشفرة.

وفي عملية "البندقية - فينيتيك" التي شملت جميع أنحاء المملكة المتحدة، تم القبض على 3100 مشتبه به ووجهت الاتهامات إلى 1867 شخصًا، وتم جمع 7000 جهاز محمول وتسجيل حوالي 18 مليون رسالة.
تم سجن أكثر من 1200 شخص على المستوى الوطني كجزء من عملية "البندقية - فينيتيك".