الثلاثاء: 18. 10. 2005

الرياض:

علمت «الحياة» أن أجهزة الأمن السعودية أحبطت أخيراً مخططاً للقيام بأعمال تخريبية، ضد منشآت مهمة قريبة من منطقة الخرج (100 كلم جنوب الرياض)، بعدما عثرت داخل منزل في حي النهضة في الخرج على ذخائر ومواد خطرة تم تخزينها بطريقة بدائية، ومخططات لتلك المنشآت.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الحياة» أن رجال الأمن نفذوا خلال الأيام الماضية حملة اعتقالات ضد المتورطين في ذلك المخطط، وهم من بقايا «خلية الخرج» التي قضت عليها قوات الأمن في مواجهة حي المباركية في الدمام أوائل الشهر الماضي. يذكر أن تلك المواجهة التي استمرت 47 ساعة متصلة، أسفرت عن قتل أربعة مطلوبين من قائمة الـ36، هم: زيد السماري وصالح الفريدي الحربي وسلطان الحاسري ونايف بن فرحان الشمري، إضافة إلى قتل شخص واحد من خارج تلك القائمة هو أحمد السويلمي.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الأجهزة الأمنية عثرت داخل المنزل على مواد مختلفة تستخدم في صنع وإعداد السيارات المفخخة، وقالت أن الإرهابيين استخدموا ساتراً حديدياً لتغطية فناء المنزل، بعد استئجارهم الطابق الأرضي منه قبل ستة أشهر، ووضعوا له باباً كهربائياً مزوداً بكاميرا. ولفت إلى أن المنزل يبعد 3 كيلومترات عن مستودع لخلية الخرج نفسها، تم اكتشافه في 18 تموز (يوليو) الماضي.

إلى ذلك، ألقى رجال الأمن أول من أمس القبض على وافد نيجيري، كان يقوم بتوزيع منشورات تتضمن بيانات تحريضية ضد البلاد، وصوراً لزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن، في خمسة أحياء في مكة المكرمة. وأوضحت مصادر أمنية أن الوافد النيجيري اعترف خلال استجوابه بأن شخصاً غير معروف سلمه مبلغاً من المال في مقابل توزيع تلك المنشورات، مشيراً إلى أنه أفهمه أنها تحوي «نصائح وعظ وإرشاد».