ما يحصل في بعض مستوطنات غزة كان متوقعاً. لم يكن lt;lt;الإخلاءgt;gt; ممكناً من دون وجود الكاميرا. لقد كان مطلوباً نقل الصور إلى العالم كله، صور lt;lt;الاقتلاعgt;gt; وlt;lt;التمزقgt;gt; وlt;lt;الترحيلgt;gt;. صور الشعب الذي يُستأصل من جذوره ويعاني الآلام على أمل أن تحصل قيادته على سلام يرفضه خصومها وأعداؤها.
كان مطلوباً lt;lt;شخصنةgt;gt; المأساة إلى أبعد حد: المرأة التي تجر طفلتها، الفتاة الباكية، العجوز المقبل على تشرد، الجندي المحتار، الناشط القادم لنجدة أخوته، المؤمن الذي لا يفهم سر مخالفة التعاليم والشرائع... وليس أسهل، والحالة هذه، من إيجاد صلات الوصل مع صور أخرى، من أوروبا هذه المرة، عن lt;lt;المحرقةgt;gt; والاستدلال، بذلك، على أن التاريخ سلسلة اضطهاد تصل، في محطتها الحالية، إلى حيث يكون اليهودي هو الجلاد وهو الضحية، وإلى حيث يضطر الحاكم إلى الاقتطاع من اللحم الحي لتقديمه قرباناً على مذبح توقه إلى السلام.
كلما حضرت الصورة كلما غابت الحقيقة. يتحوّل المشاهد إلى جاهل من كثرة ما يرى.
لن يتساءل أحد، طبعاً، عما إذا كان بين المستوطنين الجاري إبعادهم أحد من الlt;lt;ميزوgt;gt;. لن يتساءل أحد، أصلاً، عن الlt;lt;ميزوgt;gt;.
نشرت مجلة lt;lt;إكسبرسgt;gt; الفرنسية (يمينية، لكن يفترض أنها رصينة) في عدد أخير تحقيقاً عن الlt;lt;ميزوgt;gt;: إنها فرع من قبيلة تعيش في جبال شمالي شرقي الهند وتضم الآلاف (ستة آلاف؟) ويعتقد أفرادها أنهم من يهود الشتات. يشكو هؤلاء المقيمون في عمق المناطق القليلة على الحدود بين الهند وبورما من بُعدهم
الشاسع عن إسرائيل. لا يتكلمون العبرية طبعاً ولا يمارسون من طقوس اليهودية سوى ما تعلموه من كتب تُرجمت إلى لغتهم التي أصبحت مكتوبة منذ عقود فقط. إلا أن ذلك لا يمنع أحد المعبّرين عنهم من الجزم lt;lt;أعلم أني يهودي. صحيح أن جسمي هنا، لكن روحي هناك في إسرائيل. سأعود يوماً إلى الأرض الموعودةgt;gt;.
فاجأت الحقيقة هؤلاء القوم في السبعينيات فباتوا يدّعون أنهم هم lt;lt;بني ميناشيهgt;gt; وأنهم واحدة من القبائل اليهودية العشر التي تاهت وذلك عندما تعرضت مملكتهم في فلسطين للغزو في العام 721 قبل الميلاد. واستخلصوا من هذه الحقيقة أن العودة واجبة.
لا يعرفون كيف حصل لهم ما حصل لكنهم متأكدون من أنهم اجتازوا إيران وأفغانستان في زمن سحيق حتى وصلوا إلى الهند. lt;lt;إنها ملحمة عمرها 27 قرناًgt;gt; تعلق المجلة الفرنسية برصانة لتضيف ما معناه أنهم، بعد فقدان الذاكرة ونسيان اللغة والتقاليد والتاريخ، يعيشون انبعاثاً.
صحيح أنهم يربون الخنازير ويأكلونها، لكنهم مصرون على أن وجودهم حيث هم lt;lt;خطأ تاريخيgt;gt;. ولقد تنبّهوا إلى ذلك بعدما اكتشفتهم مؤسسة lt;lt;شافي إسرائيلgt;gt; المتخصصة في مهمة نادرة تقتضي البحث عن القبائل اليهودية المفقودة. شرعت تهتم بهم. وقد نجحت في ترحيل حوالى 800 منهم إلى إسرائيل بعد أن حسمت أنهم lt;lt;أثبتوا يهوديتهم وعلينا مساعدتهمgt;gt;. أما كيف أثبتوها فلأن معتقداتهم وبعض طقوسهم تشبه اليهودية، ولأنهم وهذا هو الدليل القاطع يغنون أغنية مثيرة تشير إلى أجداد لهم اجتازوا بحراً، هو البحر الأحمر، في ظل مطاردة عربات الأعداء. ومن المحتمل أن يكونوا أضاعوا، في هذه الرحلة الشاقة، كتاباً (التوراة؟)، ما يفسر أن لا لغة مكتوبة لديهم إلا حديثاً.
لقد سبق اكتشافهم من lt;lt;شافي إسرائيلgt;gt; أن قروياً بينهم والرواية للمجلة المشار إليها يروي أنه رأى حلماً وأن الرب نفسه حضر إليه وكلمه في المنام واعداً إياه بإعادته إلى إسرائيل مع قبيلته. وهكذا كان. أو، هكذا يجب أن يكون. وتعجز lt;lt;إكسبرسgt;gt; عن كتمان انبهارها حيال هذا الحلم. تكتب: lt;lt;هكذا وُلدت أسطورة القبيلة المفقودةgt;gt;.
ترجم أبناء القبيلة هذا الحلم بالإقدام على ممارسة الشعائر اليهودية. وينفي أحدهم وجود أي مقاصد اقتصادية انتهازية من وراء الرغبة في العودة. ويبدو أن أحد كبار الحاخامات الإسرائيليين، شلومو عمار، اعترف بهم وأفتى بوجوب الإسراع في استكمال إدخالهم في الدين تمهيداً لدمجهم في الدولة التي أقيمت لمثل غرض استقبالهم. وجاء موقف الحاخام رداً على عراقيل وضعها البعض ضد العودة المتسرعة، وهي عراقيل عاملها أهل lt;lt;ميزوgt;gt; بصبر وأناة وحكمة: lt;lt;إن مَن انتظر 2700 سنة يستطيع الانتظار بعض الشيءgt;gt;!
موقع lt;lt;شافي إسرائيلgt;gt; على lt;lt;الإنترنتgt;gt; يفاخر بهذه المهمة الجليلة التي جعلت الدولة تكسب مقاتلين في وحدات النخبة (المظليين، غولاني، جيفاتي...)، كما يفاخر بدور المؤسسة التي نجحت في lt;lt;إعادة هؤلاء إلى اليهوديةgt;gt; مقدمة لإعادتهم إلى الأرض.
تبدو هذه القصة خيالية للوهلة الأولى، لكنها حقيقية إلى أبعد حد. يمكنها أن تصلح سيناريو لفيلم مغامرات خفيفة من النوع الذي أدى بطولات فيه هاريسون فورد ومايكل دوغلاس. لكن الواقع غير ذلك تماماً. إن هولاء القوم lt;lt;جيرانناgt;gt; الآن، وفي المستقبل، وحقهم في أرض فلسطين أكثر قداسة بما لا يقاس من حق متوارثي الأرض منذ مئات السنين.
قد يبدو لنا التناقض صارخاً بين الصور المنقولة إلينا عن مستوطني غزة وبين قصة lt;lt;ميزوgt;gt;، حتى يكاد الأمر يبدو كأن درجة تعلق بعض اليهود بفلسطين شديدة الارتباط بغيابهم عنها أولاً، وبحداثة إقامتهم فيها ثانياً. فمستوطنو غزة جلّهم من القادمين حديثاً إلى حيث تحويل ملهاة إبعادهم إلى مأساة لا تكتمل إلا بصورتهم وهم يصرون على أن يصطحبوا معهم حفنة من الرمال.
ولكن، في النهاية، أليس المشروع الصهيوني كله صورة مكبرة عن هذه القصة؟ ألسنا أمام عملية هائلة لتحديث الخرافة وتدجيجها بالسلاح، والبقاء في داخلها وفي أسرها، وترك lt;lt;الانتصاراتgt;gt; تعمي عن كل شيء؟
- آخر تحديث :
التعليقات