الجمعة: 2006.11.24

محاولة إحراق باص انتخابي من قبل ملثمين بقنابل المولوتوف


المنامة - فيصل الشيخ

أعلنت البحرين أمس إغلاق باب الحملات الانتخابية قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات يوم غد السبت، في الوقت نفسه انتهت إجراءات تصويت البحرينيين في الخارج عبر السفارات والقنصليات وذلك بمشاركة 794 ناخبا من أصل 1191 سجلوا أسماءهم في الكشوفات. وأعلنت اللجنة العليا للاشراف عن سلامة الانتخابات ان العدد النهائي للمنسحبين بلغ 13 عن انتخابات مجلس النواب، و6 عن انتخابات المجالس البلدية بينهم رئيس بلدي الجنوبية خالد البوعينين الذي كان يعتبر الرئيس الوحيد الذي جدد ترشحه بين الرؤساء الخمسة للمجالس البلدية. من ناحية استمرت ظواهر التخريب بحق إعلانات المترشحين والاعتداءات على مقارهم، وكانت آخر حالة سجلت مهاجمة مجموعة من الملثمين أمس الأول باصاً انتخابياً صغيراً بقنبلة مولوتوف في محاولة لحرق الباص، ولم يسفر الحادث عن أية إصابات، وباشرت الشرطة الجنائية التحقيق في الحادث.

وأعلنت المتحدثة الرسمية لانتخابات 2006 في البحرين عهدية أحمد أن نسبة مشاركة البحرينيين المسجلين بكشوفات الناخبين في الخارج في الانتخابات التي جرت أمس الاول فى 22 دولة تجاوزت 65 فى المائة موضحة أن 794 ناخبا من أصل 1191 أدلوا بأصواتهم.

وقالت عهدية أحمد إن توزيع الناخبين جاء كالتالي: في واشنطن 17 ناخبا ونيويورك 16 ناخبا وسوريا 65 ولندن 65 وتونس 13 وسويسرا 14 والكويت 103 وسلطنة عمان 24 ومصر 45 والهند 28 وروسيا اثنان والاردن 165 وألمانيا 10 والمملكة العربية السعودية 53 وايران 22 وباكستان 36 والامارات 79 وفرنسا 17 والجزائر اثنان واليابان 5 والمغرب 3 وقطر 52 والصين 8 ناخبين.

وشددت عهدية أحمد على أن قضية الطائفية التي قد يطرحها بعض المترشحين غير موجودة بين أبناء البحرين مؤكدة أن المواطن البحريني سيصوت للمترشح أكفأ دون الالتفات للطروحات الطائفية.

من جانبه أكد وكيل النيابة رئيس لجنة المتابعة باللجنة التنفيذية للانتخابات نواف المعاودة أن الاشخاص الذين لم يتمكنوا من التصويت في الخارج يمكنهم التصويت في الانتخابات التي ستنطلق غدا السبت، نافيا أن تكون هناك تجاوزات فيما يتعلق بالتصويت في السفارات البحرينية في الخارج وأن من أدلى بصوته تم تسجيله في كشوفات الناخبين الموجودة في السفارات والتي سترسل على الفور الى اللجنة العليا للاشراف على الانتخابات فى البحرين.

وحول مراكز الاقتراع العامة العشرة أكد المعاودة أن عدد هذه المراكز لم يتغير ولم يزد وانما تم نقل احداها من مركز البحرين للمعارض الى حلبة البحرين الدولية بناء على طلب من الحلبة التي تتصادف اقامة فعالية دولية في يوم الانتخابات وذلك تسهيلا على البحرينيين المشاركين في هذه الفاعلية للادلاء بأصواتهم.

من جانبه أكد يوسف محمد جميل القائم بالاعمال بالانابة في سفارة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة ان عملية الاقتراع في السفارة سارت بشكل ممتاز ووفقا للتعليمات والاجراءات الواردة من اللجنة العليا للانتخابات بالبحرين حيث تم التأكد من البيانات الشخصية للناخب من خلال جواز سفره وختم الجواز والتحقق من الدائرة الانتخابية المقيد فيها الناخب وأنه لم يسبق له الادلاء بصوته وبعد مراجعة كشوفات الناخبين بالسفارة. وأدلى 65 ناخبا بأصواتهم من أصل 128 كانوا قد سجلوا أسماءهم لدى السفارة.

وقف الدعاية الانتخابية

إلى ذلك دعا المدير التنفيذي للانتخابات وائل بوعلاي أمس كافة المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية إلى وقف الدعايات الانتخابية قبل الساعة الثامنة من صباح اليوم وذلك قبل موعد الانتخابات ب 24 ساعة، حسبما ينص القانون. وأكد بوعلاي على حظر لصق الإعلانات الانتخابية على السيارات والحافلات التي ستنقل الناخبين.

ودعا بوعلاي كافة المترشحين وشركات الدعاية والإعلان المرخص لها إلى الالتزام بحكم القانون والتوقف عن ممارسة أعمال الدعاية قبل الموعد المشار إليه، مشيرا إلى أنه تم إخطار البلديات لاتخاذ إجراءاتها حيال الدعايات المخالفة لأحكام القانون وإزالة الإعلانات والملصقات وأماكن التجمعات المخصصة من قبل المترشحين للدعاية والتي تقع بالقرب من المقار الانتخابية بالمخالفة للقانون ولإحاطة اللجنة بما ترصده من مخالفات وما اتخذته إزالتها من إجراءات. وأضاف أن اللجنة التنفيذية من جانبها وحرصاً منها على أن تتم عملية الاقتراع والفرز بصورة تعكس الوجه الحضاري لشعب مملكة البحرين تناشد كافة المترشحين والناخبين بمراعاة القانون والالتزام بما ورد فيه بشأن حظر إقامة المهرجات والتجمعات بالقرب من مراكز الاقتراع والفرز الموزعة على أنحاء المملكة حتى تتم عملية الفرز وإعلان النتائج في سهولة ويسر وفي نطاق القانون.

صناديق خضراء وحمراء

إلى ذلك ستكون الصناديق الخاصة بالتصويت للانتخابات البلدية مميزة باللون الأخضر، كما ستكون البطاقات الخاصة بالتصويت للبلديات باللون الأخضر أيضاً، في حين ستكون الصناديق الخاصة بالتصويت للانتخابات النيابية باللون الأحمر، وكذلك ستكون البطاقات الخاصة بالتصويت للمجلس النيابي حمراء اللون.

وستصدر إدارة الجوازات والجنسية والإقامة بطاقات خاصة بالناخبين الذين قدموا جوازات سفرهم لإدارة الجوازات لتجديد صلاحيتها.