الثلاثاء 05 ديسمبر2006

ألان كاويل

استحوذت قصة ألكسندر ليتفينينكو، عميل وكالة الاستخبارات الروسية السابق الذي توفي بسبب تسمم إشعاعي، على عناوين الصحف مؤخراً. والواقع أن خيوطها تعود إلى مساء أحد أيام فصل الربيع في موسكو عام 1994. فبعد الخامسة مساء بقليل من يوم السابع من نوفمبر، تعرض quot;بوريس بيريزوفسكيquot;، الذي يعد من أقوى الأثرياء الروس، لمحاولة اغتيال بواسطة سيارة مفخخة؛ غير أنه نجا منها بأعجوبة، بينما قُتل سائقه. وباعتباره ضابطاً رفيع المستوى في وحدة الجريمة المنظمة بجهاز الأمن الروسي quot;الإيف إيس بيquot;، الذي خلف quot;الكي جي بيquot;، تولى ليتفينينكو ndash;كما يحكي أليكس غولدفارب، شريك بيريزوفسكي والمتحدث باسم أسرة ليتفينينكو- التحقيق في محالة الاغتيال، وهكذا quot;نشأت بين الرجلين صداقةquot;.

لقد كانت صداقة حددت ملامح مشوار ليتفينينكو، الذي ابتدأ في الحياة السياسية الروسية المتقلبة والاغتناء الذاتي لروسيا في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفييتي، واستمرت خلال رحلته اليائسة من روسيا إلى تركيا، ومنها إلى بريطانيا طلباً للجوء السياسي. ولكنها انتهت على نحو درامي ومحيِّر، قالت فيه الشرطة البريطانية إن الشيء الوحيد الذي تعلمه علم اليقين هو أن الرجل توفي مسمماً بعد تناوله مادة مشعة غير معروفة تدعى quot;بلونيوم 210quot;.

بعد وفاة ليتفينينكو، تطفو على السطح التكهنات والوقائع التقريبية كفصل مفقود من الحرب الباردة. غير أنه خلافاً لتلك الأيام التي كان يطبعها الانقسام بين الشرق والغرب والصراعات الخفية، لا زالت تطورات القصة تظهر بين الحين والآخر وسط اهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الدولية.

ولئن كانت الظروف الدقيقة لوفاته غير معروفة بعد، فإن السنوات الأخيرة من حياة ليتفينينكو تميزت بانتقاداته المتكررة للحكومة الروسية. حيث انتهى الأمر بليتفينينكو، الذي تولى التحقيق في محاولة اغتيال بيريزوفسكي، إلى اتهام quot;الإيف إيس بيquot; نفسه بالتورط في مؤامرة لاحقة لاغتيال الرجل، وهو الاتهام الذي قطع علاقته رسمياً مع الوكالة. وخلال العيش في المنفى بلندن، تطورت اتصالاته مع بيريزوفسكي وعدد من المنفيين الروس الآخرين والعملاء السابقين، حتى مع ازدياد حدة انتقاداته لبوتين. وخلال الأسابيع القليلة قبل وفاته، كان ليتفينينكو بدأ التحقيق في مقتل الصحفية quot;آنا بوليتكوفسكاياquot; في موسكو، والتي تعد من أشد منتقدي الكريملين وسياساته في الشيشان.

وقد تسبب مقتل ليتفينينكو في توتر علاقات بريطانيا مع روسيا، فبغض النظر عن إنكار موسكو، إلا أن المسؤولين البريطانيين واجهوا سيلاً من الخلاصات والتكهنات التي تفيد بتورط قوة صديقة مفترضة، أو عملائها المتمردين، ووصولها إلى شوارع لندن لأهداف غير مبررة.

اللافت أنه لم يجر الحديث بشكل كافٍ في وسائل الإعلام عن دور ليتفينينكو في التحقيق في محاولة الاغتيال التي استهدفت بيريزوفسكي، الذي هرب إلى منفاه في لندن عام 2000؛ ويبدو أنها شكلت نقطة بداية علاقة بين بيريزوفسكي، الذي كان حينها واحداً من أغنى أغنياء روسيا، وليتفينينكو، الذي كان يكتسب بسرعة سمعة الثائر والواشي في وكالة التجسس الروسية.

في كتاب نشره في 2004 تحت عنوان quot;مجموعة لوبيانكا الإجراميةquot;، زعم ليتفينينكو أن رئيسه في العمل بوكالة quot;الإيف إيس بيquot; استدعاه في ديسمبر 1997 إلى مكتبه وأعطاه تعليمات بتصفية بيريزوفسكي. وإضافة إلى ذلك، شن ليتفينينكو هجوماً قوياً على الفساد في الوكالة, زاعماً إن بعض وحداتها: quot;لا تُستعمل فقط من قبل بعض المسؤولين لأهداف الأمن الشخصي وأمن الدولة الدستوريين، وإنما لأغراضهم المادية والسياسية بهدف تصفية الحسابات مع أشخاص غير مرغوب فيهم، وتنفيذ أوامر شخصية وسياسيةquot;.

وقد أدت هذه التصريحات إلى تعليق ليتفينينكو من quot;الإيف إيس بيquot; وبدء سلسلة من القضايا الجنائية حيث وُجهت إليه خمس تهم تتعلق باستغلال النفوذ وغيره. وفي 1999، قضى ثمانية أشهر في سجن quot;ليفورتوفوquot; بموسكو قبل المحاكمة. وعندما تم إسقاط التهم في نوفمبر 1999 لغياب الأدلة، تم اعتقاله من جديد عام 2001 حسب بعض الروايات.

في 2000 غادر ليتفينينكو وزوجته مارينا وابنه أناتولي موسكو في اتجاه تركيا. وفي نوفمبر 2000 وصل إلى مطار quot;هيثروquot; اللندني، حيث سلم نفسه للشرطة البريطانية وطلب اللجوء السياسي. ومنذ لحظة وصوله إلى بريطانيا، استأنف ليتفينينكو اتصالاته ببيريزوفسكي، الذي كان وصل قبله ببضعة أشهر طالباً اللجوء السياسي أيضاً.

وهكذا، أضحى ليتفينينكو واحداً من جالية تقدر بنحو 300000 روسي يعيشون في لندن، من بينهم منفيون سياسيون، وأصدقاء له سابقون وأغنياء يقضون معظم وقتهم في النوادي الليلية والمتاجر الراقية، وفي شراء العقارات وأندية كرة القدم. وكان ليتفينينكو مُنح الجنسية البريطانية في وقت سابق من هذا العام.

في الأول من نوفمبر إذن، التقى ليتفينينكو بفندق quot;ميفير ميلينيومquot; في حي quot;ميفيرquot; اللندني الراقي بزميليه السابقين في جهاز الاستخبارات الروسي، أندري لوغوفوي ودميتري كوفتون. ثم التقى مع المستشار والأكاديمي الإيطالي سكاراميلا في المطعم المتخصص في quot;السوشيquot; بحي quot;بيكاديليquot; المجاور. وقد أنكر الثلاثة أن يكونوا سمموا الرجل.

غير أن القصة لم تنتهِ عند هذا الحد، فبعد أسبوع على إعلان الشرطة عن تسمم ليتفينينكو، أُدخل سكاراميلا نفسه المستشفى بعدما وُجدت بجسمه تركزات من المادة نفسها التي تسببت في تسمم ليتفينينكو. كما تم العثور على آثار للمادة في أحد أفراد أسرة ليتفينينكو.

وبدا اللغز محيراً أكثر من أي وقت مضى بعدما قامت الشرطة بجهود مضنية لكشفه وأمضت ساعات طويلة في التحقيق دون التمكن من إثبات فرضية بعينها. وهو ما فتح الباب أمام تكهنات وسائل الإعلام حول quot;مؤامراتquot; من قبل الكريملين ومؤامرات مضادة، وجهود عملاء متمردين لمعاقبة رؤسائهم أو الطعن في مصداقية ونزاهة الكريملين. غير أنه ليس باستطاعة أي كان البت في مصدر السم، ولا كيفية دخوله جسم المغدور ليتفينينكو. وما زال اللغز مفتوحاً على جميع التفسيرات الممكنة.

مراسل صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في لندن

عن الإتحاد.