باريس - بشير البكر

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني السابق عضو اللجنة المركزية لحركة ldquo;فتحrdquo; احمد قريع، ان السلطة الفلسطينية بلورت مبادرة للتحرك في اتجاه الامم المتحدة بدعم عربي ودولي، من أجل ارسال قوات دولية لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقال قريع الذي زار باريس حاملا رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الرئيس الفرنسي جاك شيراك، في تصريح خاص لrdquo;الخليجrdquo;: قطعنا شوطا مهما في مشاورات مع الجامعة العربية، والاتحاد الاوروبي وأطراف دولية أخرى، من أجل القيام بتحرك قريب نحو مجلس الأمن لهذا الغرض. وأضاف: ان هناك تفهما دوليا لهذا الموضوع، وستكون الصيغة من دون شك مستندة الى اساس مبادرة السلام العربية، وخارطة الطريق.

ورحب في هذا الصدد بالاقتراح الذي تقدم به وزير خارجية ايطاليا ماسيمو داليما ومستشار الرئيس بوش الأب سكوكو كروفت.

وتحدث قريع في مؤتمر صحافي عقده أمس في باريس، عن ثلاثة مبادئ لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية. وهي أن تتجاوب مع الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن التي تدعو للحل على اساس دولتين. ومع الشرعية العربية، أي مبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت. والثالث هو أن تتجاوب مع الشرعية الفلسطينية، أي منظمة التحرير الفلسطينية واحترام التزاماتها.

ونبه قريع الى ضرورة أن تشكل الحرب ldquo;الاسرائيليةrdquo; على لبنان درسا للجميع، لأنها دفنت مفهوم الأمن ldquo;الاسرائيليrdquo; الذي يقوم على ان الذي ldquo;لا يتحقق بالقوة يتحقق بالمزيد من القوةrdquo;. وقال: إن هذا المفهوم لم يتمكن من تحقيق أمن ldquo;اسرائيلrdquo;، التي دخلت الحرب الى داخلها لأول مرة.