تظاهرات في أنحاء العالم وقرب أسواره تطالب بإغلاقه ...


لندن، واشنطن، هافانا

بإيجار يبلغ 5 آلاف دولار سنوياً، تشغل الولايات المتحدة قاعدة غوانتانامو البحرية على بعد نحو ألف كيلومتر من العاصمة الكوبية، بينما تطالبها هافانا عبثاً باسترداد القاعدة وترفض منذ العام 1960 قبول بدل الإيجار.

وبين شرعية شغل المكان أو بطلانها، و laquo;شرعنةraquo; اعتقال مئات ممن laquo;جمعتهمraquo; واشنطن في حربها على الإرهاب وأودعتهم القاعدة التي حولتها معتقلاً، تتعالى الصرخات المطالبة بتحديد مصير شبان حرموا من أبسط حقوق الإنسان داخله.

ولا تعتبر أجهزة الهجرة الاميركية غوانتانامو (استقبل بين عامي 1994 و1996 عشرات الآلاف من لاجئي القوارب من كوبا وهايتي) أراضي أميركية. وكان 500 عسكري تمركزوا في المعتقل لدى افتتاحه في كانون الثاني (يناير) 2002 أما اليوم فأصبح يضم آلاف العسكريين والموظفين.

واحتجز في المعتقل الأوسع في العالم حالياً، حوالي 760 سجيناً ، 395 منهم ما زالوا موقوفين فيه، ولم توجه التهم رسمياً سوى الى عشرة منهم ولم يحاكم أحد.

وأهم المآخذ على هذا المعتقل انه دمر حياة المئات وأساء الى سمعة الولايات المتحدة، ما أعطى ذريعة لجمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان ومجموعة من الناشطين الأميركيين المناهضين للحرب، للتظاهر على بعد أمتار من أسوار المعتقل، تحديداً خلف السياج الذي يفصل laquo;خليج غوانتاناموraquo; عن الأراضي الكوبية.

ويشارك ثلاثة معتقلين بريطانيين سابقين في نشاطات مناهضة لغوانتانامو، اذ أعلنت laquo;منظمة العفو الدوليةraquo; ان اثنين منهم، روحال أحمد وشفيق رسول، سيحضران في اليابان السبت عرض فيلم laquo;الطريق الى غوانتاناموraquo; المستوحى من تجربتهما، أما الثالث آصف إقبال فسيتظاهر امام سياج المعتقل.

وانضمت زهرة زواوي والدة المعتقل عمر الدغيس الى المتظاهرين في كوبا والى جانبها داعية السلام الأميركية الشهيرة سيندي شيهان. وزهرة وابنها من سكان بريطانيا وهما لاجئان سياسيان من ليبيا، وقصد عمر باكستان للحصول على تأشيرة لزوجته الأفغانية حين اعتقل عام 2002.

وفي وقت شملت التظاهرات الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وإسرائيل، أعلنت منظمة العفو عن تجمع لبناء مجسم لغوانتانامو امام السفارة الاميركية في لندن، سيرتدي خلاله المتظاهرون ملابس برتقالية.

وصرحت المحامية الأميركية غيتا غوتيريز التي التقت عشرات المعتقلين في غوانتانامو العام الماضي، بأن معظمهم ما زال يخضع لأشد درجات العزل في جو من الترهيب والاستفزاز والعنف. واعترف الجيش الأميركي ومكتب التحقيقات الفيديرالي (اف بي آي)، بأن المعتقلين خضعوا لعزلة تامة لشهور مع استجوابهم على مدى 20 ساعة يومياً طيلة أسابيع، تعرضوا خلالها للإهانة والضرب.

وبعد محاولات إضراب عن الطعام قمعت بالقوة، عبر تقنية تغذية إجبارية مؤلمة ومذلة، وبعد عشرات من محاولات الانتحار، عثر على جثث ثلاثة من المعتقلين انتحروا في زنزاناتهم في حزيران (يونيو) الماضي. آنذاك قال العميد هاري هاريس قائد قاعدة غوانتانامو: laquo;انهم محتالون ومبدعون واعتقد بأن الأمر لا يتعلق بعملية يائسة بل بعمل حربيraquo;.

ولم يقتنع المجتمع الدولي بتلك التبريرات. وتكثفت الدعوات التي انضم إليها البابا والأمم المتحدة لإغلاق غوانتانامو، وانضم اقرب حلفاء الرئيس جورج بوش رئيس الوزراء البريطاني توني بلير laquo;بخجلraquo; الى تلك الدعوات، معترفاً بأن المعتقل يشكل laquo;وضعاً شاذاًraquo;.

وفي ظل سجال حول قانونية أصول المحاكمات التي استحدثها البيت الأبيض في المعتقل، كتب المعتقل البحريني جمعة الدوسري لمحاميه في تشرين الأول (اكتوبر) 2005 قبل ان يحاول الانتحار: laquo;يعاني المعتقلون شعوراً بالمرارة واليأس والمهانة بسبب الاعتقال... الى متى ستستمر هذه المأساة؟raquo;.