الكويت - مبارك العبدالهادي



كعادة سموه في جميع المحطات، خصوصا في المنعطفات المهمة، كانت الكويت واهلها في قلب سمو الامير وفي ضميره، كما كانت وحدة الاسرة والكويتيين نصب عيني سموه وهو يتحدث امس في كلمته الموجزة، خلال اللقاء الذي جمع أركان الاسرة الحاكمة وابناءها ممن هم فوق الاربعين. واستعرض سموه فيها بعض القضايا الداخلية، والوضع الاقليمي المتفجر من حولنا.
لقد حسم سمو الامير الجدل بشأن قضايا اساسية محورية تشهدها الساحة السياسية. فطمأن الكويتيين الى انه 'لا نية لتعديل الدستور فهو صمام الامان، كما ليس واردا حل مجلس الامة حلا دستوريا او غير دستوري وهو ما لم نفكر فيه'.

وقال سمو الأمير 'الدستور باق كما هو، ومع ان الدستور يمكن ان يعدل بالتوافق وحسب الأصول الدستورية، لكن ليست هناك حاجة الى تعديله، وكل الاشاعات بهذا الشأن غير صحيحة'.
وحذر سموه من الفتنة، وشدد على ضرورة رص الصفوف والوحدة الوطنية.
وقال سموه 'اننا لن نجد احسن من الشعب الكويتي وهم لن يجدوا احسن من الاسرة الحاكمة، خصوصا ان علاقتنا تمتد الى أكثر من 300 عام'، وأكد سموه 'لن نسمح لاي شخص ان يعكر هذه العلاقة'.
وتحدث سموه عما تطرق اليه النائب احمد السعدون الاسبوع الماضي، في ندوة جماهيرية بشأن مخاطر وسلبيات تعديل الدستور على نظام الحكم، فأوضح سموه انه استمع الى شريط التسجيل، واكد 'ان الكلام الذي قيل عبارة عن نصيحة نقدرها، وهذه عادة اهل الكويت في تقديم النصح وهي ليست جديدة عليهم'.

وشدد سمو الامير على انه 'لم يكن في الكلام الذي قيل شيء يستحق التحقيق مع قائله'. ودعا سموه ابناء الاسرة الى التكاتف والتعاضد من اجل مصلحة الكويت ومستقبلها.

ووجه سموه عدة رسائل الى ابناء الاسرة منها 'لن اسمح بتفكك الاسرة الحاكمة'.

ثم تحدث سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، حيث شددا على ضرورة توحيد الصفوف والعمل لرفعة شأن الكويت.
وعبر افراد الاسرة الحاكمة عن ارتياحهم الكبير، واكد عدد منهم ل 'القبس' ان اللقاء اتسم بالود والشفافية بين افراد الاسرة الحاكمة، ووضع النقاط على الحروف.
واضافوا ان ما اكد عليه سمو امير البلاد هو خير دليل على تمسك الاسرة الحاكمة بالدستور، كما انه يرد على من يسعى لاثارة الفتنة والبلبلة، وهو ما سيؤدي الى حالة من الارتياح العام في البلاد.

باب مفتوح

خاطب سمو الأمير المجتمعين قائلا: من لديه أي فكرة او اعتراض او شكوى منكم فعندكم مجلس ادارة العائلة برئاسة الشيخ نواف، وانا أيضا بابي مفتوح، فلا داعي لعرض مشاكلكم في الصحف والدواوين.

أشباه مثقفين

انتقد سمو الأمير من أسماهم انصاف المثقفين في العائلة الذين يتكلمون في الصحف، وتساءل: هل جاءوا يوما وقالوا ما عندهم وجها لوجه؟ هذا الشيخ أحمد الحمود، لقد خرج من الوزارة، وسلك سلوكا راقيا ولم يتسبب في أي مشكلة.

لا عيب في الدستور

قال سموه: دستورنا ليس فيه عيب، بل العيب فيكم أنتم.

دخول وزير وخروج آخر

قال سمو الأمير إن دخول وزير الى الحكومة وخروج آخر يفترض ألا يعني شيئا، فالمهم العمل والانجاز.

طاعة وولاء

قال سمو الشيخ سالم العلي في كلمته مخاطبا سمو الشيخ صباح: أنت الأمير وأنت القائد، بايعناك على الطاعة، ولك منا الطاعة والولاء ومن جميع أولادنا.

حب راس

طلب الشيخ مشعل الاحمد من الشيخ أحمد الفهد أن يحب رأس الشيخ جابر المبارك، فتوجه إليه قائلا ليس بيني وبينه شيء.. وحب رأسه.