استجواب أمينة سر بنك المدينة

بيروتـيوسف دياب
علمت laquo;الشرق الاوسطraquo; من مصادر لبنانية واسعة الاطلاع، ان التحقيق في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، الذي تتولاه لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي البلجيكي سيرج براميرتز انتهى فعليا، وان اعلان نتائجه وكشف المتورطين في هذه الجريمة وكل الجرائم التي وقعت، منذ محاولة اغتيال وزير الاتصالات مروان حمادة في اول اكتوبر (تشرين الاول) 2004 وصولا الى اغتيال وزير الصناعة بيار الجميل في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، هما رهن بانشاء المحكمة ذات الطابع الدولي، التي ستتولى محاكمة المتهمين في الجرائم المشار اليها.

وافادت المصادر بان لجنة التحقيق الدولية laquo;توجت مهمتها التي استغرقت نحو عامين باستجواب مفصل لامينة السر التنفيذية السابقة في بنك المدينة رنا قليلات في البرازيلraquo;. ونقلت عن دبلوماسيين في الامم المتحدة ان افادة قليلات laquo;اضاءت جوانب مهمة كان التحقيق الدولي ينتظر جلاءها، لاسيما ما يتصل بخفايا فضائح بنك المدينة، والرابط بين ملف هذا المصرف وجريمة الاغتيال، سواء لجهة التثبت من صحة المعلومات التي تحدثت عن تمويل العملية من امواله، او لجهة ان يكون فتح ملف بنك المدينة واحالته الى القضاء باصرار من الرئيس الحريري لكشف التجاوزات والاختلاسات وتبييض الاموال من خلاله، دافعا لدى المنفذين ومن يقف وراءهم لارتكاب الجريمةraquo;.

وتؤكد المصادر اللبنانية، المستندة الى معلومات مصدرها الامم المتحدة، ان افادة قليلات الموسعة laquo;كانت المحطة الاخيرة في مسيرة التحقيق الطويل. غير ان افادة الاخيرة (قليلات) التي استجوبت كشاهدة، تحتاج الى استكمال عبر احضار مستندات ووثائق كانت تحدثت عنها وارشدت المحققين الى كيفية الاستحصال عليها لمطابقتها على الوقائع والمعطيات الموجودة بمتناول اللجنة الدوليةraquo;.