ممدوح المهيني

التعليم ربما هو أكثر أزمة تواجهنا ويتحدث عنها الجميع . الناس لا يتوقفون عن الكلام، والصحافة لا تتوقف عن الكتابة والطلاب لا يتوقفون عن الشكوى . أزمة على مستوى شخصي تسبب بخنق عقول وأرواح الطلاب والطالبات , وعلى مستوى مستقبل البلد بأكمله الذي من المستحيل عليه أن يدخل في سباق التنافس الحضاري الناري بهكذا تعليم . لكل ذلك وأكثر كان من المنتظر أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتنفيذ عملية الإنقاذ . يبدو أن الوزارة لمحت لهذا الدور وهي تتحدث عن المنجز الوطني الموعود . ولكن من هو المنقذ الذي سيحقق لنا هذا المنجز الوطني الذي سيجعلنا ننافس الدول ( على الأقل نطمح ) مثل اليابان والبرازيل وتركيا والصين التي بدأت تشكل العالم الجديد ( عالم مابعد أمريكا بحسب كتاب المفكر فريد زكريا ) ؟! . الجواب هو : المنقذ هو يوسف الأحمد !!.

ماذا يمكن أن يقول الشخص بعد ذلك ؟!. لا شيء لأن المهزلة والسخرية أكبر فعلا من الكتابة عنها . طبعا السخرية تكبر إذا رافقتها التوقعات المسبقة . أنا بصراحة كنت أظن أن المناهج ستقوم باستعراض أفكار وحياة أهم العلماء والفلاسفة المسلمين وذلك من أجل تنوير عقول الطلاب الصغار وتعريفهم على أهمية الحضارة الإسلامية . خلف ذلك يقع الهدف الأكبر وهي إمدادهم بالإلهام من أجل أن ينفتحوا على الحياة أكثر . فكرت شخصيا في العالم الشهير ابن رشد الذي وفق بين العقل والإيمان بطريقة تعرف أنها أكثر شجاعة مما فعله القديس الشهير توما الألكويني في الجانب المسيحي . ولكن بينما كنت أطمح بابن رشد تعطينا وزارة التعليم الأحمد !!. الأحمد لن يرى ابن رشد شيئا. يحق له ذلك بصراحة لأنه اسمه يعتلي قائمة المؤلفين . هذا معناه أيضا أن فلاسفة التنوير الذين غيروا التاريخ البشري غير مهمين إطلاقا . من هو فولتير أو جان جاك روسو أو ايراسموس مقارنة به . فهم مجرد quot; كفارquot; لدى المؤلف الأحمد . كل أعمالهم لا تساوي أهمية فتوى هدم الحرم المكي بحجة الاختلاط !.

القصة أيضا تصبح ساخرة بطرق متعددة . التعليم في الولايات المتحدة يعتبر من أقوى الأنظمة حول العالم . ولكن مع ذلك هو يتعرض للنقد المستمر . وواضح أن ذلك بهدف إصلاحه المستمر لأن مجرد جموده ولو لقليل من الوقت يعني رجوعا. هذا غير المقبول في العالم الآن . حيث لا يكفي أن يكون التعليم متطوراً , بل عليك أن تنعشه وتطوره باستمرار . أي أن العملية التطويرية لا تتوقف . ومع ذلك يدخل رجل الملياردير الشهير بيل جيتس ليلعب دور المنقذ للتعليم الأمريكي . يهدف جيتس إلى جعله أكثر مرونة وعصرية وتقنية . طبعا جيتس يساهم من امواله ليساهم في تطوير مجتمع التعليم الأمريكي المتطور أصلا والأحمد له افكار تؤخر تعليمنا المتأخر أصلا . لسنا بحاجة للجملة الأخيرة لنتعرف على المهزلة . يكفي أن نعرف منه هو منقذهم ومن هو منقذنا حتى لا يمكن إضافة أمر آخر.

أنا محب للرئيس الماليزي مهاتير محمد . إنه أحد بناة مجد ماليزيا الآن . بكلمة أخرى هو أحد المنقذين . طبعا مهاتير يدرك أهمية التعليم والمعرفة . في أحد محاضراته يقول :quot; لطالما اعتقدت أن المعرفة تحدد مستوى الحضارة الذي يصل إليه أي مجتمع إنساني. واليوم أصبحت المعرفة أكثر أهمية من أي وقت مضىquot;. ويؤكد مهاتير محمد دائما على تجربة المسلمين في الأندلس كمحفز على النهوض . الاندلس التي كانت منارة للعلم والتسامح . الخليفة عبدالرحمن الناصر الذي حول قرطبة إلى مركز للتسامح الديني ( كان مستشاره مسيحيا وطبيبه وسفيره يهوديا) والثراء الفكري حاضرا. مهاتير المعجب بتجربة الخليفة الناصر الحضارية القديمة ومستلهمها بكتاباته وأعماله . ولكن من يكونون هؤلاء أمام الأحمد الذي يحرم الابتعاث و عمل المرأة كاشيرة !!. يبدو من غير اللائق قول ذلك عن من يعلم أولادنا وسيساهم بإنقاذنا حضاريا !!.