غسان شربل


قال السياسي ان الاضطراب الذي يعيشه إقليم الشرق الأوسط ليس غريباً. وتوقع ارتفاع منسوب التوتر بين دوله وأحياناً داخلها. ورأى ان الدول ترتكب أحياناً ما يرتكبه الأفراد، بمعنى أنها ترفض التعامل مع الحقائق الجديدة والتكيف معها وتراهن على إعادة عقارب الساعة الى الوراء. وتوقع ان يشهد الإقليم سباق تسلح محموماً. ومواجهات بالواسطة اذا تم تفادي المواجهات المباشرة. وأن تضطرب بعض الخرائط بفعل أزمات بين المكونات المنضوية في هذه الدولة او تلك. وأن تجتاز العلاقات السنية - الشيعية امتحاناً صعباً على مستوى الإقليم. وأن تدفع الدول الهشة ثمناً باهظاً لافتقارها الى الحصانة الوطنية الكافية لجبه رياح الفتنة.

قال السياسي ان الإقليم شهد سلسلة من الانقلابات العنيفة. وإن اقتلاع نظام صدام حسين اقتلع حجراً أساسياً من نظام الأمن العربي وأحدث تغييراً كبيراً في موازين القوى في المنطقة. قال ان اقتلاع نظام صدام يمثل بالنسبة الى الشرق الأوسط زلزالاً أشد عنفاً مما مثله سقوط جدار برلين بالنسبة الى أوروبا. في أوروبا ساهم استقرار الشطر الغربي من القارة ورسوخ المؤسسات في استيعاب الزلزال. في الشرق الأوسط لم تستطع دول المنطقة بلورة آليات تسمح باستيعاب أهوال سقوط الجدار العراقي.

أوضح السياسي ان الانقلابات العنيفة تلاحقت في المنطقة وبينها إعدام صدام حسين والطريقة التي تم بها. تحول إقليم كردستان الى حقيقة على أرض الواقع وبشرعية دستورية. قال ان اغتيال الرئيس رفيق الحريري يندرج هو الآخر في سلسلة الانقلابات. فلبنان بعد اغتيال الحريري يختلف عنه قبل الاغتيال. ثم ان الاغتيال لا يرمي في النهاية الى شطب شخص بقدر ما يرمي الى شطب معادلات كان يمثلها او يحاول ان يرسيها. زاد ان أحداث 7 أيار(مايو) في لبنان ليست مجرد اشتباكات محلية فقد شكلت انقلاباً على توازنات محلية وإقليمية كانت تهدد بالرسوخ. لفت الى ان laquo;حرب تموزraquo; في لبنان تشكل انقلاباً هي الأخرى اذا وضعت في سياق المواجهات السابقة بين العرب وإسرائيل. وأشار الى ان سيطرة حركة laquo;حماسraquo; على غزة شكلت انقلاباً على التوازنات داخل الساحة الفلسطينية وعلى حدود الأدوار الإقليمية على المسرح الفلسطيني.

رأى السياسي ان جزءاً من المشكلة اليوم يكمن في ان هناك من لا يريد ان يصدق التغيرات التي حصلت. وأن هناك من لا يزال يتعامل مع موضوع العراق وكأن صدام حسين لم يقتلع ولم يعدم. وأن هناك من لا يزال يتعامل مع لبنان وكأن رفيق الحريري لا يزال حياً. وأن هناك من يتعامل مع الملف الفلسطيني وكأن القيادة لا تزال معقودة لياسر عرفات. وأن هناك من ينسى ان اميركا فشلت على ارض العراق وفشلت في ارغام اسرائيل على القبول بقيام دولة فلسطينية. وأن ايران تحاول ملء الفراغ في المنطقة وتتطلع الى التحول دولة كبرى فيها.

لا أريد مشاطرة السياسي كامل قراءته لأوضاع الإقليم. لكن الأكيد هو ان تغييرات عميقة حصلت. ليس بسيطاً ان يناشد الدكتور أياد علاوي الرئيس بشار الأسد التدخل لدى ايران لتوقف تدخلاتها في تشكيل الحكومة العراقية او خفضها اذا كان التوقف غير وارد. وليس بسيطاً ان يتحدث اعوان مقتدى الصدر عن ضغوط ايرانية دفعته الى العودة الى تأييد تسمية نوري المالكي رئيساً للوزراء بعدما كان من أشد المعارضين لهذه التسمية. ليس بسيطاً ان تتحول ايران معبراً إلزامياً لولادة الحكومة العراقية. وليس بسيطاً ان تهب رياح الممانعة على المحكمة الدولية في لبنان. ثمة من يعتقد ان معركة الزعامة في الإقليم ستكون باهظة لدول كثيرة.