حسام عيتاني


تجدد أعمال العنف الطائفي في مصر، يحض على إعادة النظر في مقولة باتت من شبه المسلمات في المنطقة العربية، خلاصتها أن الصراع السني - الشيعي هو laquo;سمة العصرraquo;.

لا يمكن استبعاد أسباب موضوعية وراء قيام قرويين بإحراق متاجر ومنازل أقرانهم من الطائفة القبطية. فالجو المشحون مع اقتراب انتخابات تشريعية يخشى أن تزيد الجمود جموداً، يغري كل راغب باستغلال التوتر في العلاقات الطائفية بتجربة حظه.

واستهداف الأقباط في مصر، بالتزامن مع الاعتداءات على الكنائس والمؤمنين المسيحيين في العراق وتهديدات laquo;القاعدةraquo; لنظرائهم في مصر، يشي بما يتجاوز الأطر التي تسعى بعض الكتابات إلى وضع الصراع السني - الشيعي فيها. ومُبرر الاعتقاد أن الجرائم المرتكبة بحق المسيحيين العراقيين تتفرع من أصل هو التناحر على السلطة حيث يُرغم المسيحيون على أداء دور كبش الفداء لتنفيس الاحتقان المتصاعد غداة خروج المالكي منتصراً من المنافسة على منصب رئيس الوزراء.

أما في مصر، حيث لا شيعة باستثناء بعض الأفراد، فيجري تحويل التوتر الداخلي، إلى laquo;الآخرraquo; القبطي، في ظل انسداد إمكانات توجيه الضيق والبرم الشعبيين نحو الخارج الإسرائيلي أو الأميركي، الذي استنفد الإعلام القومي والأهلي قاموس تحقيره (كان قصيراً فصل الحرب الإعلامية على الجزائر مطلع العام الحالي ولم تكفِ كرة القدم لاحتواء أوجه الأزمة الداخلية).

ويبدو مفتقراً إلى الدقة رصف مناطق الاحتكاك السني ndash; الشيعي في العالمين العربي والإسلامي والحكم بأن الاحتكاك هذا ينطلق من أسس تاريخية ومذهبية تغفل الطور الحالي في أوضاع المجتمعات العربية والإسلامية. ويفتقر، بالقدر ذاته، إلى الموضوعية، القول الساذج بأن مؤامرة صهيونية - امبريالية ما لا تكف عن زرع بذور الفتن في بلادنا رغبة في دوام فرقتنا، ما يسمح لإسرائيل وأميركا بتأبيد سيطرتهما ونهبهما لثروات المنطقة.

الناظر إلى الملصقات الحاملة صور قتلى laquo;فتحraquo; بعد سيطرة laquo;حماسraquo; على غزة عام 2007، لا تفوته ملاحظة أن عدداً منها حمل عبارة laquo;قتله الشيعةraquo;. في زعم من طبع تلك الصور أن تحالف laquo;حماسraquo; مع إيران يعني laquo;تشيعraquo; الحركة المنبثقة من laquo;الاخوان المسلمينraquo;. المقصود هنا، أن وعياً مأزوماً لا يني يخترع laquo;شيعتهraquo; ليقاتلهم وليفسر غرقه في دوامة من الأزمات المتنوعة، ويؤمن مخرجاً من الضرورة الملحة لمحاسبة الذات.

لبنان والعراق والبحرين والكويت وإيران وباكستان، شهدت كلها انطلاق شرارات طائفية في الشهور الماضية سلطت الضوء على الخلل في العلاقات السنية الشيعية وأهمية معالجتها. لكن المشكلة الأكبر تعلنها أوضاع مثل مصر وغزة وغيرهما حيث تبدو المجتمعات العربية جاهدة في اختراع الاعداء الداخليين كمخرج وحيد من أوضاع لا تطاق وأفق لا يظهر فيه ضوء.

ما يسهى عن بال محللي الصراع السني - الشيعي، أن الأكثريات والاقليات في العالم أجمع تعيد التفكير في مآلات سياساتها الحالية، على ما نشهد في أوروبا. وأن اضطهاد الأقليات، بغض النظر عن اسمها، ممارسة راسخة في تاريخ العالم لا يشكل الفصل الحالي من صراع السنة والشيعة، غير ترجمة معاصرة لها. وكتب التاريخ المذهبي، لا توفر الإجابات ولا العلاج للوباء هذا. فجرثومته انتجتها مشكلات الفوات والتخلف والتباين الاجتماعي والحرمان السياسي وما يعادلها ويدخل في أبوابها المفتوحة على مصاريعها يدلف منها من يوسعنا زوراً وبهتاناً.