الجماعة جاهزة بفرق شبابية... وlaquo;الداخليةraquo; تحذر من laquo;البلطجةraquo;

40 مليون مصري مدعوون للاقتراع وتوقع مشاركة منخفضة وتراجع تمثيل laquo;الإخوانraquo;

القاهرة - علي حسن وعبدالعزيز أبوشادي ومجاهد علي وحنان عبدالهادي - الإسكندرية - علي بدر

يتوجه نحو 40 مليون مصري ممن لهم حق التصويت، إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب، لاختيار 508 مرشحين ومرشحات، نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين، ومن بينهم أيضا 64 مقعدا انتخابيا للمرأة، مع تأكيدات من اللجنة العليا للانتخابات باجراء الانتخابات في كل الدوائر، بعدما أشيع أمس عن وقفها في عدد من الدوائر لصدور أحكام قانونية.
واعلن رئيس محكمة استئناف القاهرة رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار السيد عبدالعزيز عمر، أمس، أن العدد النهائي للمرشحين بلغ 4686، من بينهم 1188 يمثلون الأحزاب السياسية المختلفة، و3498 مستقلا، و378 مرشحة عن المقاعد المخصصة للمرأة، من بينهن 145 مرشحة عن الأحزاب و233 مستقلة.
وقال عمر، ان 18 حزبا سياسيا ستتنافس على المقاعد الانتخابية العادية، فيما يخوض 16 الانتخابات على المقاعد الانتخابية المخصصة للمرأة.
وتجرى المنافسة في 222 دائرة انتخابية، بجانب 32 خاصة بمقاعد المرأة، تحت إشراف قضائي.
وتجرى الانتخابات وسط متابعة لممثلي 76 منظمة من منظمات المجتمع المدني المعترف بها رسميا، فيما لم يتم السماح لمنظمات المجتمع المدني الأجنبية بمتابعة الانتخابات، اذ اعتبرت السلطات أن laquo;الرقابة الأجنبية تمثل مساسا بالسيادة الوطنيةraquo;.
إلى ذلك، أعلنت جماعة laquo;الإخوان المسلمينraquo; - المحظورة قانونا - عن خطة من 3 محاور لمنع التزوير ضد مرشحيها. وقالت مرشحة laquo;الكوتةraquo; لـ laquo;الإخوانraquo; في محافظة الشرقية المهندسة رضا عبدالله، إن احد محاور الخطة هو laquo;فريق المحامين الذي لم يتوقف عن كفاحه ضد ممارسات الوطني الحاكم منذ اليوم الأول لفتح باب الترشيحraquo;.
وتحدثت عن الاعتماد laquo;على فريق من كوادر الجماعة المكلفين مواجهة العنف والبلطجة المتوقعة من قبل مرشحي الحزب الحاكم وغيرهم عبر السير في مجموعات لا تقل عن 15 شابا ورجلا من بينهم عناصر مدربة على أعمال الكاراتيه وألعاب القوى للتدخل السريع لفض أي اعتداءات تحدث على كوادر وأفراد الجماعة أو أنصارهم من الناخبين، إضافة إلى أقوى العناصر التي تتواجد بكثافة أمام لجان النساء من أجل حمايتهن من الاعتداء، ثم يأتي فريق نقل الناخبين وحضهم على الإدلاء بأصواتهم وتأجير عشرات السيارات، إضافة إلى سيارات متطوعين لنقل الناخبين طوال اليوم إلى مراكز الاقتراعraquo;.
في سياق متصل، أصدرت محاكم الإسكندرية، أحكاما بحبس 20 من كوادر laquo;الإخوانraquo;، حيث قضت محكمة جنح كرموز بحبس 9 من الجماعة، 3 أشهر وكفالة 200 جنيه لوقف التنفيذ، كما قضت محكمة الدخيلة بحبس 11 من الجماعة بينهم 5 غيابيا لمدة عامين، بعدما كان تم إخلاء سبيلهم من النيابة من دون كفالة بالحبس، فيما برأت محكمة جنح المنتزه 8 من الجماعة. وأصدرت محكمة جنح محرم بك حكما ببراءة اثنين، كما برأت محكمة جنح مينا البصل، اثنين أيضا.
وكانت الشرطة ألقت القبض على عدد كبير من عناصر وكوادر الجماعة الأسبوع الماضي، على خلفية مشاركتهم في تظاهرات انتخابية في الإسكندرية، وتمت إحالتهم على المحاكمة.
من جانبها، حذرت وزارة الداخلية من أنها ستقوم بمواجهة حاسمة لأي محاولات للخروج على القانون أو التظاهر خلال العملية الانتخابية وتقديم المخالفين للنيابة العامة.
في المقابل، قال مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد، إن الانتخابات laquo;انتهت قبل أن تبدأraquo;، معتبرا أن laquo;الإجراءات وكل الطرق تؤدي لانتخابات مزورة وباطلةraquo;.
ويتوقع المحللون (ا ف ب) نسبة مشاركة لا تزيد على تلك التي شهدتها انتخابات العام 2005 اي نحو 25 في المئة وتراجع نسبة تمثيل laquo;الاخوانraquo;، الذين حصدوا 20 في المئة من مقاعد مجلس الشعب.
وقال الخبير في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية عمرو الشبكي، ان laquo;نسبة المشاركة لن تتجاوز 20 في المئة الا اذا حدث تزويرraquo;.
ويجمع المحللون على ان الانتصار غير المسبوق لـ laquo;الاخوانraquo; في 2005 امكن تحقيقه بفضل ادارة القضاء للانتخابات ووجود laquo;قاض لكل صندوقraquo;.