سليمان الهتلان

في السنوات الأخيرة، صارت البطولات العربية لكرة القدم مناسبات laquo;عربيةraquo; صاخبة مليئة بخطاب العنصرية البغيض والصفاقة والسفاهة وأضف ما شئت... وفي مدن خليجية، تضع الناس أيديها على قلوبها خوفاً من فوز فريقها الرياضي فتغرق مدينتهم في الفوضى والصخب والزحام وlaquo;قلة الأدبraquo;! والذين ظنوا أن كرة القدم لا تثير هذه النعرات العنصرية إلا في مباريات منتخبي الجزائر ومصر، عليهم اليوم أن يتأملوا في laquo;الخطاب الرياضيraquo; الخليجي ليعرفوا أن laquo;المرضraquo; عام والظاهرة شاملة.

وليست هذه العاهات في خطابنا الرياضي إلا نتاجاً يسيراً لخطاباتنا الأخرى التي ترتكز - في كثير من جوانبها - على نبذ الآخر ونظرة فوقية لفئة على أخرى وعنصرية مُبيّتة تختفي خلف الابتسامات الكاذبة والمجاملات الوقتية.

انظر للسخرية laquo;العنصريةraquo; في رسائل الجوال والبلاكبيري وتعليقات بعض المواقع الإلكترونية ضد اليمن وأهله منذ انطلقت دورة laquo;خليجي 20raquo; في عدن قبل أيام. وما تلك سوى إفرازات لمواقف laquo;عنصريةraquo; متجذرة قد لا يدركها صاحبها إلا بعد فوات الأوان. وتلك المواقف ليست بالجديدة: إذ ومن قبل laquo;خليجي 20raquo; كان البعض منا - في الخليج - يتندر على لهجة أهلنا في اليمن ولباسهم وفقرهم ومعاناتهم.

يتناسى أهل هذا الخطاب العنصري ضد اليمن أننا في الخليج لولا النفط لكنا - مثلما كنا قبل النفط - لا نختلف - في أحوالنا - عن أهلنا الكرام في اليمن بل لربما ظل اليمن هو laquo;المنارةraquo; التي نحلم بالوصول إليها. لكن من يمارس العنصرية ضد جاره سيمارس العنصرية، وإن بأشكال مختلفة، ضد أهل بيته. فمن تلبسته هذه laquo;البغيضةraquo; لا بد أن يعبر عنها حتى لو ضد نفسه. وهكذا ثارت ثائرة بعض الإعلاميين في السعودية بعد أن وصف laquo;إعلاميraquo; كويتي أحمق فريقهم بـ laquo;بقايا الحجاجraquo;. وتناسى الغاضبون أن هذه laquo;المسبةraquo; هي من نتاج سعودي خالص ضد أهل مكة وكثير من أهلنا في الحجاز. وكيف لنا أن نرفض مثل هذه laquo;الإهانةraquo; ضد منتخب السعودية ولا نرفض تلك laquo;العنصريةraquo; البغيضة ضد شعب كامل في اليمن هو الجار والعمق والتاريخ؟

المؤسف أننا، وعلى الرغم من كل هذا الإنفاق الهائل على مشروعات التعليم والبنى التحتية، لم ننفق القليل على تربية أجيالنا لتجاوز كل أشكال العنصرية والنظرة الدونية للآخر. انظر حولك وسترى من laquo;الثنائياتraquo; ذات الرائحة العنصرية الكثير من مثل: قبيلي وغير قبيلي. بدوي وحضري. عربي وعجمي. وأبناء القبائل في بعض مناطق الخليج يشار إليهم بخط laquo;220raquo; فيما غيرهم - ممن لا ينتمي لقبيلة - يبقى خط laquo;110raquo;. ومن غير نقاش فإن كهرباء ذات الخط laquo;220raquo; هي الأقوى والأنقى والأبقى!

في أولى سنوات الجامعة في الرياض، وكنت للتو أغادر قريتي الجنوبية بكل نقاء وبراءة، سمعت للمرة الأولى زميل يعيرني - مازحاً - ويقول: laquo;تعال يا صفر سبعةraquo;. سألته عن معنى laquo;صفر سبعةraquo; فظن أنني أمثل عليه. أقسمت له أنني لا أعرف معناها. شرح لي أن أهله وجماعته، من أهل السلطة، ينادون أهل الجنوب بـ laquo;صفر سبعةraquo; نسبة لمفتاح الخط الهاتفي لمناطق الجنوب. أذكر أني قلت له ساخراً: كيف تعيرني بما ليس عندي. كيف أكون laquo;صفر سبعةraquo; وقريتنا مثل آلاف القرى المجاورة لا هاتف فيها ولا كهرباء. قلت له: أدخِلوا الهاتف لبيتي أولاً ثم عيروني: يا صفر سبعة!

تمر السنون وإذا بموجة الجوالات تعمّ فتلغي الفوارق laquo;الطبقيةraquo; الهاتفية بين أهل laquo;صفر واحدraquo; وما بعدها من laquo;صفر 2raquo; إلى laquo;صفر 7raquo;! تخيل لو أن وزير المياه يزور قرية لم تصلها مياه التحلية ثم ينظر لصديقه من أهل تلك القرية ويناديه ساخراً: يا ابن القرية التي لم تصلها المياه! هكذا نحن نصنع مع أهلنا في اليمن: ألسنا نعيرهم بالفقر والتأخر وقلة الحيلة؟

ألا نستحي على حالنا - نحن أهل النفط - كيف تركنا أهلنا في اليمن غارقين في الفقر والبطالة والحروب؟

ألم نُعِد لليمن ملايين اليمنيين من العاملين في الحقول والمصانع والأسواق الخليجية لذنب سياسي ليس لهم فيه ناقة ولا جمل؟ واليوم نشتمهم لأنهم فقراء أو لأنهم لم يبهرونا في افتتاح laquo;خليجي 20raquo; بإضاءات الليزر والألعاب النارية وإعلانات الملاعب؟ وإني على ثقة لولا وجود أعداد مهمة من laquo;العقلاءraquo; في دوائرنا الإعلامية - على مستوى المنطقة كلها - لكنا شهدنا من المواقف العنصرية السخيفة في laquo;خليجي20raquo; ما قد يفوق laquo;داحس والغبراءraquo; الأخيرة بين الجزائر ومصر!

أن تحترم الناس من حولك، أفراداً وشعوباً، بغض النظر عن أحوالهم المادية أو انتماءاتهم العائلية والقبلية، هو في الأصل مسألة إنسانية وحضارية. وإن لم نعد برامج تعليمية وإعلامية جادة وصارمة لتثقيف وتعليم أطفالنا مفاهيم حضارية في احترام الناس في مجتمعنا ومجتمعات الجوار فإننا سنضرّ بهم وبمستقبلهم. فكيف نتمكن من إعداد أجيالنا القادمة للتعامل الواثق - والمحترم - مع الآخر ونحن لم نعلمهم احترام الناس في بلدانهم ممن يتحدث اللغة نفسها وينتمي لثقافة وتاريخ مشتَرَكين؟

وكيف ننتظر من الآخر - البعيد - أن يحترمنا ونحن لا نحترم بعضنا البعض ونعيش النظرة الفوقية المتعالية بعضنا ضد بعض؟