قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الله العريفج ــ شبوة

كشف شيخ مشايخ قبائل العولقي اليمنية فريد أبوبكر العولقي، عن تواجد المطلوب أمريكيا أنور العولقي في مكان ما في محافظة شبوة، وأنه شوهد قبل ثلاثة أيام يتنقل بين جبال المحافظة، جنوبي البلاد، بصحبة خمسة من أتباعه.
وقال العولقي، الذي كان يتحدث هاتفيا مع laquo;عكاظraquo; من منزله في محافظة شبوة ظهر أمس، إن الحكومة اليمنية قادرة، إذا ما أرادت، على اعتقال أنور والقبض عليه، مؤكدا: laquo;لدينا القدرة على الإمساك به وتسليمه، لكن هذا شأن السلطات الأمنية، وهي القادرة على الوصول إليهraquo;.
تأكيدات شيخ مشايخ قبائل العولقي، التي يربو تعداد أفرادها على الـ400 ألف، تأتي بعد يوم واحد من موافقة الإدارة الأمريكية على قتل أو اعتقال أنور العولقي (الأمريكي المولد والمقيم في اليمن) على خلفية دوره في نشاط تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، الذي يتخذ من الأراضي اليمنية منطلقا لعملياته وأنشطته الإرهابية.
ضد القاعدة
ولدى طلب laquo;عكاظraquo; من العولقي التعليق على موافقة الإدارة الأمريكية على اعتقال أو قتل أنور، فنّد: laquo;نحن لسنا في موقع سلطة، نحن مواطنون يمنيون ولسنا في وضع من يتحدث في أمور كهذه، بيد أننا نؤكد وقوفنا، وجميع أبناء القبيلة، التام ضد تنظيم القاعدة وتوجهاته ومخططاتهraquo;.
يشار إلى أن الولايات المتحدة تتهم العولقي المتشدد بالمشاركة في نشاطات إرهابية غاية في الخطورة، متضمنة تنظيم هجمات إرهابية عليها وعلى حلفائها. في حين تفصح واشنطن أن الاهتمام بالعولقي تنامى بعد أن تبين أن ثلاثة من منفذي هجمات سبتمبر قضوا وقتا معه في في كاليفورنيا وفولز تشارتش.
من هو العولقي؟
ولد أنورالعولقي في نيوميكسيكو في الولايات المتحدة عام 1970م لأبوين يمنيين؛ فوالده الدكتور ناصر العولقي، أستاذ في جامعة صنعاء، فيما يعمل أحد أشقائه موظفا في السفارة اليمنية في الرباط. ويصفه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بـ(ملهم تنظيم القاعدة)، بينما يطلق عليه مراقبون (ابن لادن الصغير).
ويذهب خبراء في شؤون الجماعات المتطرفة إلى القول بأن أنور العولقي يمكن أن يشكل خطورة قد تفوق تلك التي يمثلها زعيم القاعدة أسامة بن لادن، فضلا عن أنه يعني الكثير لعناصر تنظيم القاعدة في اليمن. ولهذا، يعتبرون أنفسهم أمام نموذج لا يقل أهمية، لاسيما أنه يتمتع بقدرة فائقة على تجنيد عناصر جدد لصالح القاعدة، وهنا تكمن خطورته.
خليفة ابن لادن
وذكرت مصادر laquo;عكاظraquo; أن التضييق الذي يمارس على قيادات القاعدة في أفغانستان، وشح وسائل الاتصال بين تلك القيادات وأتباعها، يجعلان من العولقي خليفة لأسامة بن لادن، وأن القاعدة في اليمن لن يكون بوسعها انتظار انتقال قيادة القاعدة الأم من أفغانستان إلى اليمن، في ظل وجود شخص مثل العولقي.
عاد اسم أنور العولقي إلى البروز على خلفية التحقيقات المتعلقة بالنيجيري عمر الفاروق عبد المطلب، المتهم بمحاولة تفجير طائرة الركاب الأمريكية التي كانت متجهة إلى ديترويت إبان فترة أعياد الميلاد، واتصالاته بعبد المطلب خلال فترة تواجد الأخير في اليمن.
وكان العولقي، الذي عمل إماما لمسجد في فورت كولينز، ثم في سان دييغو، نجا من غارة جوية استهدفت اجتماعا لقادة تنظيم القاعدة في منزله في محافظة شبوة، خلال ديسمبر الماضي.
وحاولت laquo;عكاظraquo; الاتصال بوالد العولقي الدكتور ناصر، بيد أن مصادر أسرية أفادت أن الأستاذ الجامعي يقضي إجازة في المغرب مع ابنه الدبلوماسي اليمني في الرباط.