جهاد الخازن


قصة أميركية تستحق أن تروى مع خشيتي أن تضيع تفاصيل مهمة لأنني سأختصر بما تتسع له سطور الزاوية.

قرب بداية هذا الشهر نسبت لورا روزين في موقع laquo;بوليتيكوraquo; الإلكتروني الى مسؤول في إدارة أوباما كتمت اسمه قوله إن دنيس روس، أحد المسؤولين الأميركيين عن عملية السلام في الشرق الأوسط عبر أربع إدارات، laquo;يبدو أكثر حساسية ازاء سياسات ائتلاف حكومة نتانياهو منه ازاء مصالح الولايات المتحدةraquo;.

طبعاً هذا صحيح ومتداول وقد كتبت عنه مرة بعد مرة ووصفت المسؤولين اليهود عن عملية السلام في إدارة كلينتون بأنهم حاخامات وزارة الخارجية، وكنت تحديداً أتحدث عن أربعة منهم هم: روس ومارتن انديك ودانيال كيرتزر وأرون ميلر. ورأيت الأخير خلال مؤتمر اقتصادي في الدار البيضاء، وكنت بصحبة الشيخ محمد المبارك، نائب رئيس وزراء البحرين وزير الخارجية في حينه، وهو احتج على صفة laquo;الحاخاماتraquo; وقال إنني أهاجمهم بسبب دينهم، وقررت وقف استعمال الكلمة لأنني لم أقصد أي إهانة وإنما التركيز على الولاء لاسرائيل، ولأن الأربعة المعنيين بالوصف يختلفون أحدهم عن الآخر، فأكثرهم تأييداً لإسرائيل كانا روس وأنديك، وأكثرهم إنصافاً وعملاً للمصالح الأميركية كانا كيرتزر وميلر.

على كل حال، الخبر في laquo;بوليتيكوraquo; أثار اهتمام البروفسور ستيفن والت، مؤلف كتاب laquo;لوبي اسرائيلraquo; مع البروفسور جون ميرزهايمر، وبما يكفي ليعلق عليه في مجلة laquo;فورين بوليسيraquo; (سياسة خارجية).

والت قال إن التهمة أثارت شبح laquo;الولاء المزدوجraquo;، والذين ينتقدون روس اتهموه بازدواجية الولاء، في حين أن المدافعين عنه اتهموا متهميه بممارسة اللاسامية.

وهو أكمل قائلاً إن تهمة laquo;الولاء المزدوجraquo; لها ماضٍ سيئ، فقد ترددت في أوروبا القديمة أيام انتشار اللاسامية، إلا أنها أصبحت أخيراً تحمل تفسيراً تحليلياً ومحايداً أساسه المعروف عن الطبيعة البشرية وميلها الى تعدد الولاءات. وكانت مؤسسة laquo;بيوraquo; أجرت استطلاعاً بين المسيحيين في 13 بلداً سنة 2006 ووجدت أن 42 في المئة من الأميركيين المسيحيين يعتبرون أنفسهم laquo;مسيحيين أولاً وأميركيين ثانياًraquo;. (هذا مثل ما نعرف من بلادنا حيث أكثر المواطنين يعتبر نفسه مسلماً أولاً ومصرياً أو سعودياً أو مغربياً ثانياً).

والت أشار الى كتاب laquo;سياسات الشتاتraquo; من تأليف غابرييل شافر الذي ميّز بين الولاء الكامل والمزدوج والمقسوم، وتحدث عن حتمية أن نجد مبررات دينية أو تراثية أو شخصية في البوتقة التي انصهر فيها الأميركيون لمن له التزام قوي بدول أخرى، وأن يعمل أميركي من هؤلاء في منطقة لبلاده فيها مصالح أساسية.

والت اقترح بدل laquo;الولاء المزدوجraquo; أن تستعمل عبارة laquo;تضارب المصالحraquo; في وصف مثل هؤلاء الموظفين، وانتقد تحديداً أن يعمل موظفون في ايباك أو معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى للإدارة الأميركية في الشرق الأوسط حيث لهم ارتباط قوي ببلد واحد في المنطقة (اسرائيل).

الكلمات الأخيرة تحديداً أثارت غضب روبرت ساتلوف، مدير معهد واشنطن، فردّ على والت معترضاً معارضاً ومدافعاً عن المعهد وأهدافه.

أقول عن نفسي إن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى لوبي آخر لإسرائيل في الولايات المتحدة أسسه مارتن انديك بأموال يهود أميركيين يؤيدون اسرائيل، ويريدون laquo;لوبيraquo; أقل بروزاً من ايباك والجدل العالي الصوت حول موظفيه أصحاب الولاء الواحد، لا المزدوج، والذين اتهم بعضهم بالتجسس على بلدهم لإسرائيل. واعتراضي سببه أن laquo;الولاء المزدوجraquo; يوحي بتأييد بلدين، في حين يؤيد الليكوديون الأميركيون اسرائيل وحدها وعلى حساب laquo;بلدهمraquo;.

ساتلوف نفسه يؤيد اسرائيل بوضوح، إلا أنه أفضل كثيراً من الآخرين الذين يدافع عنهم، فهو منصف في قضايا مهمة، وكتابه laquo;الأبطال العرب للمحرقةraquo; أبرز دور عرب شمال افريقيا في حماية اليهود بينهم، فلم يرسلوا الى أفران الغاز النازية، وكانت النتيجة أن واحداً في المئة فقط من يهود شمال افريقيا قتلوا في الحرب العالمية الثانية في مقابل 50 في المئة من يهود أوروبا.

هذه الميزة في ساتلوف نفسه لا تلغي أن معهد واشنطن يضم باحثين يعملون لإسرائيل وحدها، وسواء عمل واحد منهم 35 سنة في وكالة استخبارات الدفاع، أو آخر 30 سنة في وزارة الخارجية، فإن هذا وذاك والآخرين كانوا دائماً يقدمون مصالح اسرائيل ويثيرون عداء شعوب المنطقة للولايات المتحدة، وقد رأيت شخصياً كيف تحول تفضيلنا جميعاً حريات أميركا وديموقراطيتها ودفاعها عن حقوق الإنسان الى عداء بعد التزامها الكامل بدولة فاشستية محتلة تقتل النساء والأطفال.

غير أنني من فريق ضد فريق، وأكمل غداً برد والت على رد ساتلوف، فهو مفحم، ومن أستاذ جامعي أميركي بارز لا صحافي عربي.