سليم نصار


منذ إعلان تأسيس البرلمان البريطاني عام 1806، لم تشهد المعارك الانتخابية السابقة مشاركة شعبية في حجم المشاركة التي أظهرتها نتائج معركة يوم الخميس الماضي.

والسبب، كما يفسره المراقبون، يتمثل في تقليد المناظرات التلفزيونية الأميركية التي دشنتها مناظرة نيكسون ndash; كينيدي مطلع الستينات. ومنذ ذلك الحين حافظ الحزبان الرئيسيان في الولايات المتحدة على تطبيق أسلوب المنافسة على شاشات التلفزيون، بينما حافظت الأحزاب البريطانية على تقاليدها المتوارثة، أي بالمنافسة على اجتذاب الناخبين من طريق laquo;المانيفستوraquo;، أي من طريق إصدار برنامج انتخابي يحدد فيه كل حزب أهدافه ودوافعه ووجهات نظره السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ومعنى هذا أن الشعب كان ينتخب برامج الأحزاب من دون أن يكون مضطراً الى إقحام صورة المرشح أو مظهره الخارجي في معيار المفاضلة. لذلك كانت الصحف تتسابق للحصول على البيانات الحزبية التي تنشر عادة على كامل الصفحة الأولى. وظلت جريدة laquo;التايمزraquo; المحافظة والرصينة تتبع هذا التقليد الى أن اشتراها روبرت مردوخ وحولها الى سلعة إعلانية مثلها مثل صحف laquo;التابلويدraquo;.

والملاحظ في هذا السياق أن نضوج العملية الانتخابية في بريطانيا احتاج الى أكثر من مئة سنة قبل أن يبلغ المستوى الديموقراطي الصحيح. ومع أن أول انتخابات تمثيلية أجريت عام 1802، إلا أن سجلات المقترعين كانت حكراً على أصحاب الامتيازات وأفراد العائلات الميسورة. أما بالنسبة الى مشاركة المرأة، فان حق الانتخاب لم تحصل عليه نساء بريطانيا قبل عام 1928. كما إن سن الاقتراع كان محصوراً بالذين تجاوزوا الثلاثين من العمر. وفي عام 1969 جرى تعديل آخر سمح بموجبه للشبان والصبايا بالاقتراع في سن الـ 21 ومن ثم في سن الـ 18.

بقي أن نذكر أن في العالم اليوم 32 دولة تفرض على مواطنيها الانتخاب القسري. وفي حال التخلف يمكن للقاضي أن يختار العقاب الذي يريد: إما الغرامة أو السجن. وبين هذه الدول هناك 19 تقع في منطقة أميركا اللاتينية مثل الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي وبيرو والإكوادور. والطريف أن البرازيل تسمح بالانتخاب في سن مبكرة (16)، ولكن القانون لا يصبح قسرياً إلا عندما يصبح المواطن في الثامنة عشرة من العمر.

يستدل من مراجعة أرقام الناخبين قبل انهيار منظومة الاتحاد السوفياتي مطلع التسعينات، أن إقبال البريطانيين على صناديق الاقتراع كان مرتفعاً بسبب الفوارق الواسعة بين حزبي المحافظين والعمال. وهي فوارق حادة ممثلة بنهج يؤمن بالرأسمالية، وآخر يؤمن بمركزية الدولة وأهمية تأميم شركات الخدمات والإنتاج. وأفضل مثال على الهوة الايديولوجية التي كانت تفصل بين الحزبين، شراسة المنافسة التي شهدتها انتخابات 1951 بين ونستون تشرشل المحافظ وكليمنت اتلي العمالي. وظل هذا الوضع قائماً الى حين وصول مارغريت ثاتشر الى الحكم (1979) بحيث أوقفت موجة الإضرابات وقضت على حملات العصيان التي شنها حزب العمال بواسطة نقابات العمال.

يجمع المراقبون في لندن على القول إن انتخابات أول من أمس الخميس أحيت حزب الديموقراطيين الأحرار بعد غيبوبة سياسية استمرت أكثر من 75 سنة. علماً أن هذا الحزب الذي أسسه لويد جورج ووليام غلادستون، كان لفترة طويلة الحزب المهيمن على الحياة السياسية في بريطانيا. ولكنه تراجع كثيراً بسبب عجزه عن إنتاج شخصيات قيادية مهمة، وفشله في تطوير برنامجه عقب حربين عالميتين. من هنا القول إن القفزة الكبرى التي قام بها الشاب نيكولاس وليام بيتر كليغ (نيك كليغ) كانت بمثابة عملية إحياء لحزب موميائي يستند الى خلفية تاريخية مهمة. وفي المناظرة التلفزيونية الأولى أظهرت أرقام استطلاع الرأي أن كليغ (43 سنة) يحتل مرتبة رجل السياسة الأكثر شعبية منذ ونستون تشرشل.

تزعم جماعة حزب العمال أن الشاب كليغ قفز الى المرتبة الثانية بفضل وسامته وأناقة هندامه، وأن التجارب المقبلة ستكشف عجزه عن مواجهة التحديات الكبرى. ومثلما قابلت الصحافة الأميركية سابقاً ظهور جيمي كارتر بعناوين الاستغراب (جيمي من؟) كذلك قوبلت نجومية مرشح الديموقراطيين الأحرار بالسؤال ذاته: كليغ من؟ والسبب أن التقاليد الحزبية في بريطانيا لا تسمح بالقفز فوق المراحل. مثال ذلك أن مارغريت ثاتشر جاءت من أسرة متواضعة لتقود حزب المحافظين بنجاح. ولكنها لم تأت من فراغ، وانما تدرجت في مراكز إدارية ومالية ووزارية قبل أن تبلغ رئاسة الحكومة.

ولم تقتصر حملات التشكيل بأهلية نيك كليغ وكفاءته، بل تعدتها لتشكك في أصله البريطاني. ومع انه ولد في مدنية laquo;شالفونيتraquo; شمال غربي لندن، إلا أن جدته من جهة والده هربت من روسيا القيصرية عام 1917. أما والدته الهولندية فقد جاءت الى المملكة المتحدة وهي في الثانية عشرة من عمرها. ثم تزوجت وليام كليغ المصرفي من والد روسي، الذي سمحت له ظروفه المادية بتوفير أفضل المعاهد والجامعات لابنه الطموح. ذلك أن laquo;نيكraquo; التحق بجامعة كامبريدج قبل أن ينتقل الى جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة، ثم ينهي دراساته في معهد أوروبا بمدينة بروج البلجيكية. وهذا ما شجعه عام 1994 على الانضمام الى المفوضية الأوروبية لشؤون التجارة حيث أشرف على المحادثات التجارية مع روسيا والصين. وفي بلجيكا أيضاً التقى الصبية التي تزوجها ميريام ابنة السيناتور الاسباني غونزاليز دورانتيز. وبفضل هذا الخليط العائلي يتقن laquo;نيكraquo; خمس لغات بينها الهولندية والفرنسية والاسبانية والألمانية.

وعلى رغم الشعبية التي حصل عليها كليغ اثر المناظرة التلفزيونية الأولى، إلا أن المؤسسة الرسمية البريطانية لم ترتح كثيراً لطروحاته السياسية. وسمعته مرة يتحدث في حفلة خاصة، ويعدد مآخذه على مواقف حزب العمال الحاكم، ويقول انه يعتبر الحرب على العراق غير شرعية، وانه يعارض توسيع المستوطنات في الضفة والقدس الشرقية، وقال أيضاً أن حزبه تبنى مشروع الدولتين، وأرسل لجنة لتقصي الحقائق في مأساة غزة.

إضافة الى هذه المواقف المعارضة لخط الحزبين الرئيسيين، فان دعوته لانضمام بريطانيا الى العملة الأوروبية الموحدة، أثارت حفيظة رجال المال والاقتصاد الذين يخافون من الغرق في مستنقع منطقة اليورو مثل اليونان واسبانيا والبرتغال.

لهذه الأسباب مجتمعة بادرت صحف المحافظين والعمال الى تصويب مدافعها الإعلامية باتجاه صدر كليغ، مثلما رسمته جريدة laquo;دايلي تغلرافraquo;. وقالت بصراحة إن بعث الحزب الثالث الذي لفظ أنفاسه عام 1924 يمكن أن يعرقل آلية الإيقاع السياسي، ويسقط التوازن الذي تؤمنه عملية التناوب بين الحزبين.

ويستنتج من ردود فعل الأشخاص الذين بهرهم أداء زعيم الديموقراطيين الأحرار، انهم سئموا من فكرة عملية التغيير، خصوصاً بعدما عرض توني بلير مشروعه الانتخابي قبل 13 سنة، في وعود لا تختلف عن وعود المحافظين، لذلك قيل عنه في حينه: laquo;انه محافظ بثياب عماليraquo;.

والملاحظ من طبيعة الحملة الانتخابية التي قام بها زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون، انه كان ميالاً الى تقليد بلير في التودد الى جمهور خصمه غوردون براون. لذلك حاول الابتعاد عن مدرسة laquo;ايتونraquo; التي تخرج منها، والتي عرفت تاريخياً بأنها مدرسة الملكيين والأسر الأرستقراطية المعدة للحكم. ويقول المؤرخون إن خريجي هذه المدرسة هم الذين هزموا نابليون في معركة واترلو. وبدلاً من التباهي بانتمائه الى هذا المعهد المميز، حاول كاميرون استمالة عمال المناجم الذين تظاهروا ضد قرار حكومة براون بإقفال كل المناجم غير المربحة. وراح يحدثهم بانفعال ظاهر انه مع الطبقة الكادحة والجماعات المهمشة وانه لن يرسل ابنه الى laquo;ايتونraquo;. ولولا ربطة عنقه ماركة laquo;هرمسraquo;، لخيّل لمستقبليه العمال أن كارل ماركس تقمص شخصية زعيم حزب المحافظين!

في مطلق الأحوال، ظهرت المناظرات التلفزيونية الثلاث كقوة مؤثرة لم يسبق لبريطانيا أن خبرتها من قبل، وقد واكبها محللون ومعلقون وخبراء في علم laquo;لغة الأجسامraquo; مثل الولايات المتحدة. وفي رأي هؤلاء انه لولا الإطلالة التلفزيونية لما استطاع كليغ أن يقفز الى الصفوف الأمامية ويسرق الأضواء من الجميع. واستفاد كليغ كثيراً من استياء الغالبية الشعبية من أخطاء العمال والمحافظين، ما أعطاه فرصة ثمينة لاجتذاب القوى المحايدة الناقمة.

بقي السؤال المتعلق بطروحات قادة الأحزاب الثلاثة، ومدى اتفاقهم على عدم إثارة المواضيع الحساسة مثل قضية فلسطين وحرب العراق. ويتردد في المحافل الديبلوماسية أن ثلاثتهم اتفقوا على تجاهل كل ما يعرض سياستهم للتجريح والتنديد. لذلك اكتفوا بالتركيز على معالجة الأزمة الاقتصادية، وعلى كيفية إيجاد الحلول الملائمة لتخفيف عجز الموازنة البالغ 163 بليون جنيه إسترليني.

أما بالنسبة الى مستقبل حزب العمال، فان قيادته مصممة على اختيار ديفيد ميليباند، وزير الخارجية، خلفاً لغوردون براون، باعتباره يمثل زخم الشباب والحيوية، كما وصفته نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون. في حين يعتمد كاميرون على شلة من المساعدين في طليعتهم وزير خارجية الظل وليم هيغ وأوليفر لاتون وجورج أوزبورن ومايكل غوف وستيف هيلتون.

واللافت أن كاميرون كان يركز في كل خطبه على التغيير الذي سيحمله الى الحكم في حال تم انتخابه. وكما شدد باراك أوباما في حملته على استخدام كلمة laquo;التغييرraquo; لإظهار نفسه بمظهر المجدد، هكذا استخدم زعيم حزب المحافظين كلمة laquo;التغييرraquo; للتدليل الى أن حزبه سيكون عكس ما وصفه الإصلاحي البريطاني اوليفر كرومويل بـ laquo;توريraquo;. وتوري تعني بالانكليزية عضواً في حزب سياسي بريطاني مؤيد للسلطة الملكية ومقاوم للتغيير والإصلاح.

وكل مشكلة كاميرون بعد الانتخابات أن يثبت أن أفعاله ستكون عكس ما يعنيه كرومويل بكلمة laquo;توريraquo;، خصوصاً ان النتيجة جاءت مخيبة لآمال القيادات الحزبية، الامر الذي يستدعي تدخل الملكة اليزابيث الثانية لإيجاد مخرج مقنع يرضي الزعماء والناخبين.