غزة- مها أبو عويمر

كشف موقع صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية ان قادة في جيش الاحتلال الاسرائيلي ومسؤولين كباراً في الشرطة العسكرية الاسرائيلية التقوا مؤخراً وذلك من أجل اختيار حاكم عسكري لمدينة غزة والذي سيكون أحد ضباط الجيش الاسرائيلي في حال اعادة احتلال القطاع والبقاء فيه لوقت طويل.

ونقل الموقع عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها quot;أن الجيش أعد الخطط والبرامج لاعادة احتلال قطاع غزة بالكامل، وذلك في حال تدهور الأوضاع الأمنية على أكثر من جبهة، بحيث تشير تقديرات الجيش الاسرائيلي الى امكانية فتح حرب تشمل الجبهتين اللبنانية والسورية بالاضافة الى قطاع غزة، وهذا ما دفع الجيش لوضع العديد من الخطط التي باشرت منذ وقت وحدات مختلفة في الجيش بالتدرب على تنفيذهاquot;.

ووفق quot;معاريفquot; ترتكز هذه الخطط أساساً على الدخول الى المدن الرئيسة في قطاع غزة والسيطرة الكاملة عليها، وهذا ما يعني اعادة احتلال القطاع وفرض سيطرة كاملة عليه، موضحة ان quot;التفكير بوضع محافظ عسكري لقطاع غزة يهدف الى التعامل مع السكان الفلسطينيين، والذي تشمل الخطط والبرامج لكيفية التعامل مع القضايا الحياتية للمواطنين، وبنفس الوقت الاستعداد من قبل الشرطة العسكرية الاسرائيلية لأخذ دورها في هذا السيناريو المحتمل خلال المرحلة المقبلةquot;.

واشار الموقع إلى ان الجيش الاسرائيلي أخذ بعين الاعتبار امكانية تعرض بعض المدن الاسرائيلية لهجمات صاروخية سواء أكان ذلك من قطاع غزة أو لبنان وحتى من سورية، وبنفس الوقت يتدرب الجيش على احتمالات وجود مقاومة مسلحة من قبل الفلسطينيين حال الدخول الى قطاع غزة واعادة احتلاله، حيث يتابع الجيش تسلح التنظيمات الفلسطينية وتهريب السلاح الى قطاع غزة. وأضاف أنه يعتبر ان السلاح الموجود الآن في القطاع لا يشكل خطرا أو رادعاً للجيش الاسرائيلي في حال القيام بعملية عسكرية واسعة وشاملة تهدف الى احتلال القطاع من جديد.