غزة - من بلال أبو دقة

اتهم المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، غسان الخطيب شركة كهرباء غزة بالتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن قطاع غزة، وذلك بامتناعها عن تحويل أي من المبالغ التي تجبيها خاصة في شهر حزيران الحالي، الأمر الذي أدى إلى نقص الوقود وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي.

وقال الخطيب: laquo;إنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام غطت السلطة الوطنية الفلسطينية ما مقداره 77.3 مليون شيكل من مجمل تكلفة كهرباء غزة والبالغة 81.3 مليون شيكل شهرياً، في حين حولت شركة توزيع الكهرباء في غزة مساهمة بلغ معدلها الشهري حوالي 4 ملايين شيكل فقط، في حين لم تحول أي مبلغ عن شهر حزيران الجاري حتى تاريخهraquo;.

ويستهلك قطاع غزة ما مجموعه حوالي 200 ميغاواط من الكهرباء: منها 120-130 ميغاواط من شركة كهرباء إسرائيل، و 17-20 ميغاواط من جمهورية مصر العربية، بينما يتم إنتاج 50-60 ميغاواط في محطة التوليد في غزة.

وتغطي السلطة الوطنية الفلسطينية كامل قيمة الفاتورة الإسرائيلية مقابل ما يصل من شركة كهرباء إسرائيل وذلك بمعدل شهري مقداره 40 مليون شيكل شهريا أي 480 مليوناً سنوياً. وتغطي السلطة الوطنية أيضا كامل الفاتورة المصرية بمعدل 3.5 ملايين شيكل شهرياً، أي 42 مليون شيكل سنوياً.